مقالات سدرة

أيهما أفضل شرب العسل ام اكله، إجابة تفصيلية

أيهما أفضل شرب العسل ام اكله

يحب الناس منذ قديم الأزل تناول العسل بجميع أشكاله وأنواعه، لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا، ويساهم في شفاء العديد من الأمراض.

ويحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها تأثير إيجابي بشكل كبير على الحالة العامة للجسم ويساهم في طرد السموم من الجسم، ويساعد في تحسين حالة الجهاز الهضمي والأمعاء.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع التي يحبها الناس من العسل ومنها: عسل السدر البري، وعسل القتاد، وعسل الطلح.

ونجد أن لكل نوع من هذه الأنواع فوائده الخاصة ومذاقه الخاص، ولكن يشترك جميع الأنواع في الفائدة والقيمة الغذائية الكبيرة.

ونجد أن الكثيرين من محبي العسل، يتسائلون عن أيهما أفضل شرب العسل أم أكله؟

تابع السطور القادمة لمعرفة ماهي الطريقة الأمثل لتناول العسل:

ايهما أفضل شرب العسل أم أكله؟

يتساءل العديد من الناس حول أيهما أفضل شرب العسل أم أكله؟ هي الطريقة الأمثل للاستفادة منه.

ونجد أنه ليس هناك طريقة محددة يُنصح بتناول العسل بها، لأن كل طريقة منهم تحتوي على فوائد خاصة.

ويتناول الناس العسل منذ عدة أزمنة بطرق مختلفة، فمنهم من يتناول العسل مخلوط بالماء، والبعض الآخر يتناوله من خلال إضافته إلى بعض الأطعمة، وإليك فوائد كل طريقة:

أيهما أفضل شرب العسل ام اكله، إجابة تفصيلية عسل سدرة 1

شرب العسل مع الماء

أثبتت العديد من الدراسات أن خلط العسل مع الماء وشربه على الريق له عدة فوائد ومنها:

  • تقليل الوزن: يساعد شرب العسل مع الماء على الريق، وخاصة عسل السمر على تقليل الوزن ويعزز الطاقة عن طريق زيادة الشعور بالشبع مما يقلل تناول الوجبات الخفيفة.
  • مضاد للميكروبات: يعمل العسل أيضًا كمضاد للميكروبات بشكل كبير.
  • التهاب المفاصل: أثبتت العديد من الدراسات أيضًا أن العسل والماء قد يٌستخدم كمساعد في عملية شفاء المفاصل وخاصة عسل سدر الحجاز المستخلص من شجرة الحجاز، ويمكن أيضًا خلط العسل مع عصير التفاح للمساهمة في علاج المفاصل.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول: عندما يتم خلط العسل بالماء الدافئ وتناوله فإنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بمعدل 10% فقط في خلال ساعتين.
  • تقوية جهاز المناعة: يعمل محلول الماء والعسل على المساعدة على  تقوية جهاز المناعة بشكل كبير وخاصة عسل الضيهان لأن له دور كبير في الحماية من البكتيريا ويستخدم كمضاد حيوي للمساعدة في الشفاء من الأمراض المناعية.
  • مشروب للطاقة: يعتبر خليط العسل مع الماء مشروب يحتوي على عدد كبير من العناصر المغذية للجسم، وأيضًا يعطي للجسم طاقة رائعة، لأنه يعتبر مصدر للسكر في الدم يغنيك عن المصادر الأخرى للسكر.
  • يخفف أعراض الحساسية: خليط الماء والعسل يعمل على المساعدة على تخفيف آثار وأعراض الحساسية، مثل: حساسية الصدر، وأمراض الجهاز التنفسي.
  • حل مشاكل الجهاز الهضمي: يتم نصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي بتناول مشروب العسل مع الماء لأنه يساعد على حل مشاكل مثل: الإمساك، والقرح، وقد أثبتت التجارب فعاليته في الكثير من الحالات.
  • حل مشاكل الحلق: يساهم العسل في حل مشاكل الحمى والحلق بشكل كبير، حيث يُنصح بتناوله مع الماء والليمون.

تسوق مع عسل سدرة جديد منتجاتنا بخصومات حصرية على عسل الضهيان العضوي وايضاً عسل القتاد.

إدراج العسل في البرنامج الغذائي

يفضل العديد من الناس استعمال العسل كمكون للدخول في برنامجهم الغذائي للاستفادة من فوائده وطعمه اللذيذ، وإليك بعض الطرق التي من الممكن أن تستخدم فيها العسل في وصفات إعداد الطعام:

  • يمكنك استخدام العسل في إعداد الصلصات الحلوة وصلصات التوابل.
  • يمكنك استخدام العسل في بعض المشروبات بديل عن السكر مثل: الشاي والمشروبات الساخنة.
  • تستطيع استخدام العسل في دهن الخبز أو التوست وصنع فطائر محلاة بالعسل.
  • تستطيع خلط العسل مع اللبن وتناوله في وجبة الإفطار مع الشوفان، وهذه الخلطة تحمل قيمة غذائية كبيرة.
  • يمكنك تناول العسل في الإفطار مع القشطة.
  • يمكنك استخدام العسل في صنع المخبوزات بديل للسكر.

والجدير بالذكر أن تناول العسل في وجباتك اليومية مع العديد من أنواع الطعام له العديد من الفوائد أيضًا ومنها:

  • علاج الأمراض الجلدية: حيث إن تناول كميات معتدلة من العسل بشكل دوري يساعد على تحسين نضارة الجلد بشكل ملحوظ، ويساهم في التقليل من حب الشباب.
  • حل مشاكل الشعر: تناول العسل بشكل دائم يعمل على تحسين جودة الشعر، وتقوية البصيلات بشكل كبير.
  • الحفاظ على الأسنان: يساهم العسل بشكل كبير في حماية اللثة والمحافظة على صحة الأسنان والحفاظ عليها من التلوث.
  • خيار جيد للرياضيين: يعتبر تناول العسل في العديد من الوجبات خيار جيد للرياضيين، لأنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، ويساعد على رفع مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي.
  • الوقاية من السرطانات: تناول العسل بشكل دوري يساعد الوقاية من عدة أمراض ومنها السرطانات، لأنه يحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة.

أيهما أفضل شرب العسل ام اكله، إجابة تفصيلية عسل سدرة 1

فوائد أخرى للعسل

يحمل العسل عدة فوائد أخرى قد يجهلها العديد من الناس ومنها:

مفيد للقولون

أُجريت بعض التجارب على العديد من الحيوانات التي تعاني من أمراض في القولون، وأثبت العسل فعاليته بصورة كبيرة في المساعدة في حل مشاكل القولون.

والجدير بالذكر أن العسل فعال جدًا في المساعدة  في حل مشاكل القولون لدى الحيوانات فقط، بل أيضًا قد أثبت فعاليته في العديد من الحالات المرضية في البشر.

التقليل من الالام الدورة الشهرية

نجد أن هناك العديد من الدراسات المختلفة التي أُجريت على عدد كبير من الفتيات في أثناء الدورة الشهرية، وأثبت العسل فعاليته بشكل كبير في مساعدتهم على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

المساعدة في النوم

يعتقد العديد من الخبراء أن تناول العسل قبل النوم يساعد بسرعة كبيرة على الخلود إلى النوم بشكل أسرع وأعمق، وذلك لأن تناول العسل قبل النوم يقوم برفع مادة الأنسولين في الجسم، ويقوم الدماغ بإفراز مادة التربتوفان.

تخفيف آثار الجروح

اُستخدم العسل لشفاء الجروح منذ العصور القديمة، لأنه يساعد بصورة كبيرة على التخفيف من آثار الجروح والحروق، وخاصة إذا تم استخدامه بشكل موضعي.

مخاطر تناول العسل المحتملة

بالرغم من وجود عدة فوائد لتناول العسل بالطرق المختلفة، إلا أن هناك عدة مخاطر أيضًا محتملة ومنها:

التسمم الغذائي عند الرضع

قد يتسبب العسل في بعض المخاطر للأطفال، خاصة لمن هم دون سن ال 12 عام، وخاصة الرضع، حيث يحتوي العسل على بكتيريا قد تسبب لبعض الأطفال بتسمم غذائي.

الحساسية من العسل

يجب أن يحذر مرضى الحساسية بشكل عام من تناول العسل بكثرة، لأن العسل قد يتسبب لهم بالحساسية، وذلك بسبب وجود حبوب اللقاح في العسل، وعلى الرغم من أن حساسية العسل غير منتشرة بصورة كبيرة، ولكن يجب الحذر منها.

يبطئ من تجلط الدم

يُنصح لمن يعانون من النزيف أو من ينتظرون موعد العملية الجراحية، بأن لا يتناولوا العسل بكمية كبيرة لأنه قد يسبب تجلط في الدم وخاصة عسل السدر.

يقلل من ضغط الدم 

يقلل العسل من ضغط الدم، لذلك يفضل بأن لا يتناوله الأفراد المصابين بانخفاض ضغط الدم، خوفًا من حدوث هبوط مفاجئ في ضغط الدم.

مرضى السكر

ينصح الأطباء العديد من مرضى السكر بعدم تناول كميات كبيرة من السكر، لأنه قد يرفع مستويات السكر في الدم.

اترك تعليقاً