مقالات سدرة

تاريخ زراعة شجر السدرة في المملكة العربية السعودية

تاريخ زراعة السدرة

تاريخ زراعة السدرة في المملكة العربية السعودية طويل، فشجرة السدرة موطنها الأصلي جنوب غرب أسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، تمتلك أوراقًا دائمة الخضرة وذات شكل مميز، يتم إنتاج عسل السدر من رحيق هذه الأشجار؛ والذي من المعروف عنه تقديم أفضل أنواع العسل الطبيعي.

في المقال التالي سنتعرف على تاريخ السدر، وأفضل المواسم التي يتم إنتاجه بها، كما نتطرق إلى التعرف على أنواع السدر الموجودة في العالم، وأفضل أنواع العسل التي يتم إنتاجها من خلال هذا العنصر الطبيعي المميز، كما نتعرف سويًا على أفضل متجر يقوم ببيع منتجات السدر الطبيعي في الكويت.

تاريخ زراعة السدرة

يعود تاريخ زراعة السدرة إلى الجزيرة العربية وبلاد الشام، فمن المعروف عن هذه الشجرة أنها تتواجد بمناطق متفرقة حول العالم، وبشكل عام تنتشر زراعتها وتواجدها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

السدر ينتمي إلى الفصيلة النبقية، حيث تضم هذا الفصيلة أكثر من 600 نوع من الأشجار والأعشاب والمتسلقات والشجيرات، يصل ارتفاع جذع شجرة السدر إلى أربع أمتار، وتعتبر من نوعية الأشجار ذات الأوراق المتساقطة.

من المعروف عن السدرة أنها شجرة تتحمل الظروف القاسية، لكنها في الوقت ذاته لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة بشكل كبير؛ لهذا تحتاج إلى موسم شتاء دافئ؛ وهذا ما يتوفر بالعديد من البلدان ومنها المملكة العربية السعودية.

أنواع أشجار السدر

تاريخ زراعة السدرة يأخذنا الآن للتعرف على أهم أنواع هذه الشجرة المميزة؛ حيث أنها لا تكون نوع واحد فقط.

  • شجرة السدر الهندي: السدرة الهندية أو كما يطلق عليها التفاح الهندي، هي شجرة تنمو في الهند؛ ومن المعروف عنها امتلاك قدرة على تحمل الظروف المناخية الجافة، هذه الشجرة تقوم بإنتاج كمية كبيرة من البذور، وتتسم بسرعة التكاثر.
  • شجرة السدر الصيني: السدر الصيني هو النوع الثاني من أشجار السدر؛ هذا النوع ينمو في العديد من البلدان ومنها بلدان الشرق الأوسط، تتسم بعمق الجذور وأنهما من الأشجار المعمرة؛ لهذا تم استخدامها في تصنيع العديد من الأغذية والعقاقير الطبية، فضلا عن استخدام أغصانها بصناعة الأعلاف.
  • شجرة السدرة العناب: السدر العناب من أشهر أنواع السدر التي تم استخدامها قديمًا في الطب الصيني، حيث أن موطنها الأصلي يرجع إلى الصين، تنقسم هذه الشجرة إلى عدة أنواع تصل إلى أربعمائة نوع.
  • زفيزف لوطسي: هذه الشجرة المميزة قد كان يطلق عليها الشجرة المقدسة باليونان القديمة، فمنشأها الأصلي جنوب القارة الأوروبية؛ ويتم استخدامها في العديد من الصناعات القديمة والحديثة بسبب كبر ثمارها.

موسم زراعة شجرة السدر

شجرة السدرة من المعروف عنها تحملها لظروف البيئة القاسية، لكنها بشكل عام تحتاج إلى النمو في فصل الشتاء الدافئ ذو الحرارة المعتدلة لكي تنمو بشكل مثالي.

وبشكل عام تحتاج أشجار السدر كأي نوع آخر من الأشجار إلى جودة الري والحصول على التسميد الجيد لكي تقوم بتقديم أفضل نتيجة بعملية الزراعة.

عسل السدر البري

عند التحدث عن تاريخ زراعة السدرة؛ بالتأكيد لا يجب أن نغفل عن ذكر أفضل أنواع العسل في العالم “عسل السدر البري“، فهذا النوع يعد أحد أجود أنواع العسل على الإطلاق، إذ يقدم مجموعة لا حصر لها من الفوائد للجسم.

لنتعرف على أهم فوائد عسل السدر البري:

  • كثافة الشعر: يعمل عسل السدر على  كثافة الشعر وتقوية جذوره بشكل أكبر، حيث أنه يحتوي على العديد من المضادات  التي تعمل بفاعلية على تقوية فروة الرأس من أعماقها.
  • تقوية المناعة: يعمل عسل السدر بفاعلية على تقوية الجهاز المناعي؛ حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • ضبط معدل الكوليسترول: يساعد السدر على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، إذ يعمل على الحد من تفاقم مشكلة الكوليسترول الضارة.
  • نضارة البشرة: يحتوي السدر على مجموعة من مضادات الأكسدة، تلك التي تساهم في إكساب البشرة النضارة والسحر الخاص.
  • زيادة معدلات الطاقة: عسل السدر الطبيعي يزيد من معدلات الطاقة بالجسم، لذا يعتبر غذاء محبب لدى الرياضيين على وجه خاص.

مواصفات عسل السدر البري

عسل السدر البري يمتلك خصائص منفردة به، تلك الخصائص تتمثل في كل من:

  • اللون: يتمتع عسل السدر باللون العنبري الداكن، وهذا اللون المميز يجعل تمييزه بين أنواع العسل الأخرى سهل.
  • المذاق: يمتلك عسل السدر مذاق طبيعي شديد الحلاوة، وفي نفس الوقت هو مذاق لذيذ.
  • قوام العسل: يمتلك العسل قوام كثيف، لكنه في نفس الوقت سهل المزج مع العناصر والمكونات الأخرى.
  • رائحة العسل: عسل السدر يتمتع برائحة عطرية مميزة، تلك الرائحة ناتجة عن زهرة السدر التي يتم استخلاص رحيقها وصنع العسل منها.
  • التبلور: درجة تبلور عسل السدر تتسم بالبطيء، فليس من السهل أن يتبلور هذا العسل بشكل سريع.

عسل السدر البري يتمتع بمواصفات عالية الجودة لدى متجر سدرة، فيمكنك طلبه الآن والحصول عليه في أقل وقت بكافة مناطق الكويت.

مميزات عسل السدر لدى متجر سدرة

يقدم متجر سدرة عسل سدر طبيعي أصلي 100%، يتميز بكل من:

  • العسل تم فحصه مخبريًا فهو مضمون 100%.
  • عسل السدر الذي نقدمه لك أصلي ومعتمد من هيئة الغذاء والدواء.
  • تم تتويج منتجات سدرة في العديد من المسابقات العالمية، فعسل السدر لدى متجر سدرة حاصل على شهادة الأيزو و الهاسب
  • يقدم متجر سدرة منتجات عسل متنوعة، فلم يكتفي بتقديم نوع واحد فقط من العسل؛ وهذا يعطيك الفرصة للحصول على العديد من المنتجات المفيدة.
  • متجر سدرة يقوم بتوصيل المنتجات بأقصى سرعة إلى كافة مناطق الكويت، ففي أقل من 36 ساعة ستتمكن من الحصول على منتجاتك التي طلبتها عبر المتجر الإلكتروني.

اطلب الآن مجموعة من أجود منتجات العسل الطبيعي الغنية بالفوائد من خلال متجر سدرة، وتمتع بأفضل العروض على كافة منتجات العسل والمشروبات المثالية من مكان واحد.

 

اترك تعليقاً