مقالات سدرة

خلطة حبوب اللقاح مع العسل: طريقة استخدامها واهم مميزاتها

خلطة حبوب اللقاح مع العسل

حبوب اللقاح والعسل الطبيعي كلٌ منهما قادرٌ على تحقيق فوائد صحية يصعب إحصاؤها، ومن هنا بدأت الأنظار تتجه إلى استخدام خلطة حبوب اللقاح مع العسل لتحقيق النفع الأكبر، لذا سيكون مقال اليوم بمثابة الدليل الإرشادي للتعرف على أهم مميزات هذا الخليط والطرق المختلفة لاستخدامه في سبيل تحصيل فوائده المتنوعة.

خلطة حبوب اللقاح مع العسل

يعتمد النحل على حبوب اللقاح كعنصرٍ غذائي يساعده خلال المراحل المختلفة لإنتاج العسل، لذلك لن يكون من الصعب أن يتم الجمع بين العسل وحبوب اللقاح في صورتها الخام، وهو ما جعل إعداد خلطة حبوب اللقاح مع العسل أمرًا يسيرًا على مُزارعي النحل.

لهذا الخليط فوائد عديدة تشمل جميع الأجهزة الحيوية للجسم، فكلا المكونيْن يملك خصائص علاجية ووقائية مميزة، وباجتماعهما سوف يحصل الجسم على شحناتٍ كبيرة من الطاقة، لذا سيكون الخليط خيرَ مُعينٍ للجسم على أداء الأنشطة البدنية والفكرية من دون الشعور بالإرهاق.

أبرز الطرق المتبعة لاستخدام الخلطة

ما من قيودٍ بشأن إدراج هذه الخلطة ضمن النظام الغذائي، فقد تُستخدَم خلطة حبوب اللقاح مع العسل بشتى الطرق، ولكل شخصٍ حرية اختيار الطريقة التي تُناسب نظامه الغذائي والوقت المتاح لديه للالتزام بتناول هذا المزيج المميز، لذا ستوضح النقاط التالية الطرق الشائعة لاستخدام تلك الخلطة.

  • يمكن إضافة مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق حبوب اللقاح إلى كوبٍ من الماء، وذلك قبل أن تتم التحلية باستخدام مقدار ملعقة صغيرة من العسل، ففي تلك الأثناء يمكن استخدام أي نوعٍ من أنواع العسل الطبيعي الذي يُعرَف بقيمته الغذائية المرتفعة.
  • تبقى الفرصة متاحةً لإضافة خلطة حبوب اللقاح مع العسل إلى كوبٍ من الزبادي، وربما يتم تطبيق الخلطة على قطعةٍ من الخبز بدلًا من استخدام المُربَّى المليئة بالمُحليّات الصناعية.
  • في بعض الأحيان تستخدم الخلطة لتحلية المشروبات الطبيعية، ومن الممكن أن تُضاف إلى سلطة الفواكه أو الخضراوات، فسوف تمنح الجسم فوائد صحية عديدة، هذا إلى جانب وقايته من الأمراض التي تنتج من جراء استخدام السكر الأبيض.

اقرأ أيضا: فوائد عسل الطلح على الريق

فوائد المداومة على تناول الخلطة

الالتزام بتناول هذا الخليط المميز سيحقق للجسم فوائد وقائية وعلاجية عديدة، لكن لن تضمنوا الحصول على تلك الفوائد إلا بشراء العسل وحبوب اللقاح من مصدرٍ موثوق به مثل متجر سدرة الذي يعتبر أفضل متجر كويتي لتوفير منتجات النحل، وفيما يلي قائمة بأبرز فوائد هذه الخلطة:

  • تهدئة أعراض الحساسية الموسمية وتخفيف حدة نزلات البرد.
  • القضاء على الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي بما في ذلك الألم المُصاحِب لحالات القولون العصبي، قرحة المعدة، والارتجاع الحمضي.
  • تقوية مناعة الجسم بشكلٍ طبيعي، ما يعني وقايةً تامة ضد مجموعة كبيرة من الأمراض.
  • منح القوة للعظام والمفاصل، الأمر الذي يحمي المفاصل من الالتهابات، كما تكتسب العظام وقايةً كبيرة ضد الإصابة بالهشاشة.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين، ذلك أن هذه الخلطة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، هذا إلى جانب المساهمة في تفكيك الدهون الثلاثية.
  • تنشيط الذاكرة وتحسين الوظائف المختلفة للمخ.
  • المساهمة في خسارة الوزن الزائد، وذلك من خلال تعزيز عمليات الأيض ورفع معدلات حرق السعرات الحرارية.

أثر تناول الخليط على صحة الطفل

في وسع الأمهات الاعتماد على هذه الخلطة لمنح الطفل العناصر الغذائية التي تلزمه لبناء جسمٍ قوي ذي مناعة مرتفعة، ولكن من الضروري ألا يتناول الرضع أي جرعات من الخلطة، ذلك أنهم يكونون عرضةً للإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول العسل في تلك السن المبكرة، لذا ستوضح لكم القائمة التالية فوائد الخلطة للأطفال الذين جاوزوا عامهم الأول:

  • التخلص من مشكلة عسر الهضم للانتفاع بالقيمة الغذائية للطعام.
  • بناء العظام والكتلة العضلية للطفل.
  • المساهمة في علاج مشكلات فقر الدم من خلال تحفيز إنتاج الهيموجلوبين.
  • تقوية الذاكرة وزيادة مستوى التحصيل الدراسي.
  • وقاية الأسنان من التسوس.
  • حماية اللثة من الالتهاب.

وصفة لاستخدام الخلطة موضعيًا على البشرة

لا يقتصر استخدام خلطة حبوب اللقاح مع العسل على تناولها المباشر، ذلك أن لها فوائد تجميلية عديدة تفتح المجال أمام الاستخدام الموضعي لها، فالعسل يملك خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، فيما تزخر حبوب اللقاح بفيتامينات عديدة مثل: B6, B9, B12, D، الأمر الذي يمنح تلك الخلطة قدرةً فائقة على إعادة النضارة إلى البشرة مع تخليصها من مشكلات التجاعيد، البقع الداكنة، وفرط التصبغ، لذا ستوضح لكم قادم النقاط مكونات الوصفة، طريقة إعدادها، وكيفية استخدامها:

المكونات:

  • مقدار 3 ملاعق صغيرة من مسحوق حبوب اللقاح.
  • مقدار ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو.
  • مقدار ملعقة كبيرة من مجموعة الزيوت الطبيعية التي تشمل كلًا من: زيت الزيتون، زيت عباد الشمس، وزيت السمسم.

طريقة الإعداد والاستخدام:

  • يتم خلط المكونات سويًا إلى أن يصبح القوام مشابهًا لقوام العجين المتماسك، مع مراعاة تخزين الخلطة في عبوة محكمة الغلق داخل الثلاجة.
  • تُستخدَم الخلطة بعد الاستحمام باستعمال الماء الدافئ، فسوف يساهم ذلك في تفتيح مسام البشرة، على أن يتم تطبيق الخلطة موضعيًا مع تركها على الوجه طوال الليل، وبحلول الصباح يُغسَل الوجه جيدًا.
  • بتكرار الاستخدام 3 مرات خلال الأسبوع سوف تستعيد البشرة نضارتها ومرونتها، الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكلٍ ملحوظ.

اقرأ أيضا: من افضل عسل السمر او السدر ؟

فوائد العسل الممزوج بحبوب اللقاح للرجال

في مقدور الرجال الاعتماد على العسل الطبيعي الممزوج بحبوب اللقاح لتحصيل العديد من الفوائد سواء الفوائد ذات الصلة بالقدرة الجنسية أو غيرها من الفوائد المرتبطة بالصحة العامة.

يملك المزيج قدرةً كبيرة على تحسين الأداء الجنسي للرجال من خلال تقليل الأعراض المُصاحِبة لتضخم البروستاتا، ذلك أن هذا التضخم يؤثر على ممارسة العلاقة الزوجية، حيث يشكو معظم المصابون من آلام أثناء القذف، الأمر الذي يدفعهم إلى العزوف عن ممارسة العلاقة.

تساهم هذه الخلطة كذلك في استرخاء الأوعية الدموية فتشهد الدورة الدموية نشاطًا غير مسبوق، وبذلك يتدفق الدم إلى العضو الذكري بفاعليةٍ كبيرة، ما يعني حدوث الانتصاب بشكلٍ طبيعي.

من الممكن أن يستعين الرجال بهذا الخليط لتحصيل المزيد من الفوائد مثل: التخلص من الاضطراب، وقاية القلب والكبد، ومحاربة الصلع الوراثي.

خلطة العسل الملكية من سدرة

تيسيرًا على المستهلكين قام متجر سدرة بإتاحة خلطة العسل الملكية التي تحتوي على العديد من منتجات النحل وغيرها من المكونات الطبيعية، فهي تتألف من: حبوب اللقاح، عسل السدر، العكبر السائل، نبتة الجنسنج، والعسل الملكي، أي إنها خلطةٌ فعَّالة في تعزيز الصحة بصفةٍ عامة.

بتناول مقدار ملعقة من هذه الخلطة في الصباح، سوف يحصل الجسم على كمية كبيرة من الطاقة التي سوف تنعكس على مستوى نشاط الجسم وحيويته على مدار اليوم.

قد تُستخدَم الخلطة في تحلية الشاي، القهوة، والمشروبات الباردة، فهي بديلٌ آمن للسكر المكرر، كما يمكن أن تُضاف إلى وصفات الحلويات باختلاف أنواعها سواء المُربَّى، الكعك، أو الفطائر، وحينئذ ستعمل الخلطة على منح الحلويات نكهةً فريدة من نوعها. 

وبهذا القدر من القول نكون قد بلغنا سويًا ختام مقال اليوم، فقد أوضحنا من خلاله طريقة استخدام العسل الممزوج بحبوب اللقاح، كما استعرضنا الفوائد الصحية المتعددة لهذا الخليط سواء للرجال، النساء، أو الأطفال، وبذلك لن تتردّدوا مجددًا قبل أن تقوموا بإضافة الخليط إلى أنظمتكم الغذائية.