مقالات سدرة

إليك طريقة استخدام عسل السمر وأهم المعلومات عنه

طريقة استخدام عسل السمر

عسل السمر هو أحد أنواع العسل الطبيعي التي تُعرَف بفوائدها المتعددة للصحة العامة، ويمكن تمييز هذا العسل من خلال لونه الأحمر الداكن ونكهته التي لا تُقاوَم، فخلال مقال اليوم سوف نتعرف سويًا على طريقة استخدام عسل السمر وأبرز المعلومات عنه.

طريقة استخدام عسل السمر

تتسم طريقة استخدام عسل السمر بالسهولة التامة، فيكفي أن يُذاب مقدار ملعقة من هذا العسل في كوبٍ من الماء، وبالمداومة على تناول هذا الخليط في الصباح الباكر سوف تشهد وظائف الجسم تحسنًا ملحوظًا على مختلف الأصعدة. 

لا تقتصر طريقة استخدام هذا العسل على التناول الفموي، فقد يُستخدَم موضعيًا لعلاج الحروق الطفيفة وتعزيز التئام الجروح السطحية، ويتم ذلك بتطبيق العسل على الموضع المصاب 3 مرات على مدار اليوم.

استخدام عسل السمر في علاج الالتهابات

يملك عسل السمر خصائص مميزة على مستوى مقاومة الالتهابات باختلاف أنواعها سواء التهاب الحلق، المفاصل، أو المثانة.

طريقة استخدام عسل السمر لعلاج الالتهابات تتلخص في مزجه مع القرفة في كوبٍ من الماء الدافئ، وبعدها يتم تطبيقه موضعيًا على المفاصل والمثانة أو تؤخَذ جرعات منه عن طريق الفم لعلاج التهاب الحلق الذي يؤدي إلى السعال الليلي الشديد. 

طريقة استخدام عسل السمر للتخلص من أعراض الإنفلونزا

يُمكن أن يُعوَّل بشدة على عسل السمر في سبيل التخلص من أعراض الإنفلونزا، ويتم ذلك عن طريق خلطه بمسحوق الزنجبيل، فلهذا المزيج قدرةٌ  كبيرة على منح الحلق الترطيب اللازم، ما يعني سهولة مرور الهواء عبر الشعب الهوائية، فيتحسّن بذلك التنفس وتقل شدة الأعراض.

في وسع عسل السمر كذلك أن يساهم في التخلص من البلغم، الأمر الذي يكون له عظيمُ الأثر في علاج احتقان الحلق وسيلان الأنف الناتج عن تهيج الأغشية الداخلية للأنف.

اقرأ أيضا: طريقة محاربة الفيروسات بعسل السمر

تأثير عسل السمر على جودة النوم

قد ينتفع الأشخاص الذين يواجهون نوبات الأرق من طريقة استخدام عسل السمر لتحسين جودة النوم، وتعتمد تلك الطريقة على إضافة عسل السمر إلى كوبٍ من الحليب الدافئ، على أن يتم تناول هذا المشروب قبل الخلود للنوم.

من الممكن أن يُضاف مسحوق الشوفان إلى المزيج لزيادة تأثيره الإيجابي، فحينئذ يتم التخلص تمامًا من القلق والاضطراب، الأمر الذي يجعل الجسم على أتم الجاهزية للدخول في حالة من حالات النوم العميق، كما أن عدد الساعات المتصلة من النوم سوف تشهد ارتفاعًا ملحوظًا.  

كيف يُستخدَم عسل السمر لعلاج القولون؟

تَمكّن مرضى القولون من تقليل شدة الألم والتعايش مع تلك الحالة مرضية المزمنة من خلال الاعتماد على عسل السمر، ذلك أن إضافة مقدار ملعقتين منه إلى كوبٍ من الماء الدافئ وتناوله قبل وجبة الإفطار سوف يساهم في علاج القولون بصورةٍ فعّالة.

يقوم هذا المشروب بتبطين القولون مُقلّلًا بذلك من التقلصات التي يتعرض لها، وفي الوقت نفسه يساهم في غسيل الأمعاء تمامًا، وبذلك تقل فرص إصابة القولون بالمزيد من الالتهابات والقروح. 

طريقة استخدام عسل السمر لتقوية بصيلات الشعر

من الممكن أن تتم الاستعانة بعسل السمر في العديد من الأغراض التجميلية بما في ذلك تقوية بصيلات الشعر ومنحها المظهر اللامع، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يُضاف مقدار ملعقتين من عسل السمر إلى ثمرة موز مهروسة، وبعدها تبدأ مرحلة خلط هذين المكونيْن سويًا إلى أن يمتزجا تمامًا.
  • تلي ذلك مرحلة التدليك، فباستعمال أطراف الأصابع يتم البدء في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية المغذية لبصيلات الشعر.
  • يُترَك المزيج على فروة الرأس لمدة 5 دقائق، وبعدها يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام الماء فقط، فمن غير المحبذ أن يتم استخدام الشامبو في تلك المرحلة لئلا يتسبب في جفاف الشعر.
  • تُكرَّر تلك الخطوات مرة واحدة أسبوعيًا، ومن خلال المداومة على هذا الأمر لمدة شهر سوف تبدأ النتائج في الظهور، وسوف يستعيد الشعر الترطيب واللمعان بصورةٍ كبيرة.

استعمال عسل السمر لتقوية البصر

مُضافًا إلى عصير الجزر، سوف يعمل عسل السمر على تقوية البصر بدرجةٍ معتدلة، ذلك أن عسل السمر يحتوي على كمية مناسبة من فيتامين A المسؤول عن تحسين الرؤية. 

الجزر من جانبه يعتبر من الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من البيتا-كاروتين، ويقوم هذا المُركّب النباتي بالتحول إلى فيتامين A بسهولةٍ فائقة، الأمر الذي يساهم في حماية العينين من أمراضٍ عديدة خاصة تلك الأمراض التي تظهر مع التقدم في العمر مثل: إعتام عدسة العين والجلوكوما (الماء الأسود).

توظيف عسل السمر للعناية بالبشرة

إلى جانب وظيفته التجميلية المرتبطة بالعناية بالشعر، يمكن لعسل السمر أن يساهم في الاعتناء بالبشرة بمنحها الترطيب والنضارة، حيث يتم تحقيق تلك الغاية بالاعتماد على الأقنعة المختلفة التي تُطبَّق على البشرة، وفيما يلي توضيح لأبرز هذه الأقنعة:

  • قناع تفتيح لون البشرة: يعتمد هذا القناع على إضافة مقدار ملعقة صغيرة من عسل السمر إلى مثلِها من عصير الليمون، حيث يوضع هذا المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة، قبل شطف الوجه جيدًا، وبذلك سيتم تفتيح لون البشرة مع تنظيف المسام بعمق.
  • قناع لعلاج البشرة المتهيجة:  يقوم هذا القناع باستغلال عسل السمر مع دقيق الشوفان، فعند استخدام مقدار ملعقتين من كلا المكونيْن، سيتم التخلص من الاحمرار الذي يصيب البشرة الحسّاسة.
  • قناع ترطيب الوجه: مزج ملعقة صغيرة من عسل السمر مع ملعقة مماثلة من زيت اللوز وتطبيق هذا المزيج على الوجه سوف يمنحه ترطيبًا مميزًا، وتزداد النتائج المبهرة بالمداومة على استخدام هذا القناع مع تركه على الوجه لمدة 10 دقائق.

المزيد من فوائد عسل السمر 

اعتمادًا على الطرق سالفة الذكر، يمكن استخدام عسل السمر لتحقيق المزيد من الفوائد العلاجية، الوقائية، والتجميلية، لذا سوف توضح لكم القائمة التالية أهم الفوائد التي يمنحها لكم هذا النوع من العسل الطبيعي.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • الحفاظ على الأداء المنتظم لعضلة القلب عن طريق تنظيم ضغط الدم.
  • الوقاية من هشاشة العظام بفضل محتواه العامر بالكالسيوم.
  • الحماية من نزيف اللثة وتسوس الأسنان.
  • إمداد الجسم بكميات وفيرة من الطاقة.
  • التخلص من التوتر وتحسين المزاج بصفةٍ عامة.

اقرأ أيضا: وصفة الشاي بالعسل والقرفة

أهم خصائص عسل السمر

ها نحن قد تعرفنا على طريقة استخدام عسل السمر، وقد حان موعدنا للتعرف على أهم خصائص هذا العسل وأبرز المعلومات عنه، فالفقرات التالية ستوضح هذه التفاصيل بشكل مُبسّط.

  • يتم إنتاج هذا العسل اعتمادًا على أشجار السمر التي تخضع أزهارها لعملية التلقيح من قِبَل النحل العامل، حيث تبدأ تلك العملية في الربيع، وقد تستمر حتى انقضاء الصيف.
  • يعتبر عسل السمر جبليًا في طبيعته، ذلك أن أشجار السمر عادةً ما تنمو في المناطق الجبلية الوعرة، ويختلف هذا العسل عن الأنواع الأخرى التي يميل لونها إلى الذهبي، فهذا العسل له لونٌ أحمر داكن يميل إلى الأسود.
  • يسهل تمييز هذا العسل من خلال رائحته العبقة، تلك الرائحة هي ما تدفع ربة المنزل إلى استخدامه في العديد من الأطعمة بغرض منحها نكهةً مميزة.
  • مُخالفًا للأنواع الأخرى من العسل الطبيعي، لا يخلو مذاق عسل السمر من بعض المرارة، إلا أن هذا المذاق اللاذع يعتبر مثاليًا بالنسبة للكثيرين من محبّي العسل.
  • أما عن قوام عسل السمر، فإنه يعتبر قوامًا سميكًا مقارنةً بالأنواع الأخرى، فمن خلال مُلاحظة القوام الخاص به يمكن تحديد ما إذا كان عسل السمر أصليًا أم لا.

شراء العسل الخام داخل الكويت

النصيحة التي يتوجب علينا تقديمها إليكم هي التحقق من مصدر شراء عسل السمر، ذلك أن الأنواع المُعالَجة صناعيًا لا تعود بأي نفعٍ على الجسم، بل إنها قد تكون مُضرّة.

متجر سدرة هو الخيار الأمثل لشراء أجود أنواع العسل الطبيعي، وغيره من المنتجات الثانوية التي تنبثق من خلية النحل، ففي وسعكم الاطلاع على شهادات الجودة الخاصة بمنتجات المتجر للاطمئنان إلى أصالة العسل الذي يقدمه، كما أن آراء عشّاق العسل في المتجر ستكون كفيلةً بمنحكم الاطمئنان التام إلى مدى جدارة المتجر بالثقة.

وختامًا لا يسعنا سوى التذكير بأن عسل السمر يعتبر كنزًا طبيعيًا لعلاج مختلف صنوف الأمراض، لكن ما يجب عليكم فعله هو التأكد من شرائه من مصدرٍ موثوق حتى تضمنوا الحصول على أقصى قدرة من الاستفادة.