مقالات سدرة

عسل الحبة السوداء “حبة البركة”: أهم المميزات والخصائص

عسل الحبة السوداء

عسل الحبة السوداء هو ذلك النوع من العسل الذي يتمتع بخصائص ومميزات فريدة من نوعها على مستوى المذاق، الرائحة، القوام، والقيمة الغذائية، هذا إلى جانب العديد من الفوائد الصحية التي يمتلكها، لذا سيركز مقالنا اليوم على استعراض أبرز مميزات هذا النوع من العسل وأهم الخصائص التي تميزه مقارنةً بغيره من الأنواع.

كيف يتم إنتاج عسل الحبة السوداء؟ 

يمكن الحصول على عسل الحبة السوداء من خلال طريقتين مختلفتين، فالطريقة الأولى هي الطريقة المباشرة، وفي تلك الطريقة يكون الاعتماد قائمًا على استنشاق النحل لرحيق أزهار نبات حبة البركة، تلك الأزهار التي يكثر تواجدها في منطقة شمال إفريقيا وحوض البحر المتوسط.

أما السبيل الآخر لإنتاج هذا النوع من العسل فإنه يعتمد على استخدام أيٍ من أنواع العسل الطبيعي مثل: عسل السدر وعسل الطلح، وحينئذ يضاف إلى هذا العسل مسحوق حبة البركة، فلهذا المزيج العديد من الفوائد العلاجية.

الخصائص الرئيسية لعسل حبة البركة

يتمتع عسل حبة البركة بمذاق مميز، فهو يختلف عن الأنواع الأخرى من العسل التي عادةً ما يكون لها مذاقًا لاذعًا إلى حد ما، ونظرًا لمذاقه ذي الحموضة المنخفضة يمكن استخدام عسل حبة البركة لأغراض تحلية المأكولات والمشروبات باعتباره بديلًا صحيًا للمحليات الصناعية.

كما يتميز متوسط الرطوبة الخاصة بعسل الحبة السوداء بالانخفاض، وهو أمر ضروري لضمان احتفاظ العسل بصلاحيته وقيمته الغذائية لأطول مدة زمنية دون أن يعطب.

على الرغم من أنه مصدر غني بالكربوهيدرات، إلا أن عسل حبة البركة يتمتع بمؤشر جلايسيمي منخفض، ويعزى ذلك إلى استغراق الفركتوز الداخل في تكوينه وقتًا أطول خلال استقلابه داخل الجسم، فكل هذه العوامل تجعل عسل حبة البركة آمنًا على مرضى السكري، ذلك بأنه لن يتسبب في زيادة السكر في الدم بصورة مباغتة إذا تم تناوله بالكميات المناسبة.

كما يزخر هذا النوع من أنواع العسل بالبوليفينولات Polyphenols، وهي مركبات عضوية التي تمنحه الأفضلية على المستوى العلاجي.

اقرأ أيضا: عسل القتاد الطبيعي وفوائده على صحة الجسم

أبرز مميزات عسل حبة البركة

تتوافر في عسل الحبة السوداء جميع المميزات التي تجعل منه علاجًا فعالًا لجميع المشكلات والحالات المرضية التي تصيب الجسم، فبإخضاعه إلى بعض الاختبارات المعملية تمكن هذا النوع من العسل من إظهار أنشطة عالية ضد الميكروبات، وفيما يلي القائمة المقتضبة التي تضم أبرز مميزات عسل حبة البركة:

  • خفض مستويات ضغط الدم.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • التحكم في مستوى السكر في الدم. 
  • زيادة المناعة الطبيعية للجسم.
  • الحد من فرص نمو الخلايا السرطانية.
  • محاربة آثار التقدم في العمر.
  • تعزيز صحة الكبد.
  • تحسين الذاكرة.
  • زيادة الشهوة الجنسية لدى الجنسين.
  • تقليل الألم المصاحب لحالات التهاب المفاصل.
  • تحسين وظائف الحيوانات المنوية.
  • معالجة الربو.

استخدام عسل حبة البركة لخفض مستويات ضغط الدم

يمكن لتناول مقدار ملعقة صغيرة من عسل الحبة السوداء أن يساهم بشكل ملحوظ في خفض مستويات ضغط الدم، ويكون الوقت الأمثل لتناوله هو الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار بمدة كافية.

ولخفض الضغط المرتفع بكفاءة أكبر يمكن مزج بعض الإضافات إلى العسل، وهي الإضافات التي تعرف بإسهاماتها في تنظيم معدلات ضغط الدم مثل: الليمون، المكسرات، التوت، زيت الزيتون، والشوفان.

ونظرًا لقدرته على خفض المستويات المرتفعة من ضغط الدم، سيكون عسل حبة البركة عنصرًا ضروريًا للوقاية من العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي تصاحب ارتفاع ضغط الدم، وبذلك فإن هذا النوع من العسل سيساهم بشكل ملحوظ في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

التحكم في مستوى السكر في الدم وتعزيز صحة الكبد

لعسل حبة البركة اليد العليا في التحكم في مستوى السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري من الدرجة الثانية، ويمكن إرجاع هذا الأمر إلى محتواه الغني بعنصر البوتاسيوم المنوط به تحفيز إفراز الإنسولين، وهو ما يساعد الخلايا على امتصاص الجلوكوز لئلا يشهد مستوى السكر في الدم ارتفاعًا كبيرًا.

إذ يتمتع عسل حبة البركة بكميات وفيرة من أحد مضادات الأكسدة التي تعرف باسم الثيموكينون Thymoquinone، فبفضل الثيموكينون يستطيع هذا النوع من العسل القيام بتعزيز عملية الأيض، الأمر الذي يفضي إلى إيصال دهون الكبد إلى أدنى مستوياتها ليصبح الكبد في حالة صحية.

أهمية عسل حبة البركة للطلاب وكبار السن

لا شيء أصعب من فقدان المعلومات بوتيرة متسارعة، ولكن بإدراج عسل الحبة السوداء ضمن الخطة الغذائية سوف تشهد الذاكرة تحسنًا ملحوظًا، لذا يمكن للآباء والأمهات التعويل عليه بقصد تحسين ذاكرة الأبناء لزيادة قدراتهم على التحصيل الدراسي.

إذ يقلل عسل حبة البركة من الإجهاد التأكسدي مانحًا بذلك الخلايا العصبية القدرة على العمل بكفاءة أكبر، ومن هنا تتجلى أهميته في علاج ضعف الذاكرة والحماية من العديد من أمراض الدماغ التي قد تصيب كبار السن مثل: مرض باركنسون والزهايمر.

أثر عسل حبة البركة على آلام المفاصل 

عسل حبة البركة هو أحد أنواع العسل الطبيعي التي تملك خصائص مضادة للالتهابات، تلك الخصائص هي التي منحته السبق في علاج الألم الذي يأتي بالتزامن مع الإصابة بالتهابات المفاصل.

الأمر لم يتوقف عند حدود تخفيف تلك الآلام فقط، بل إنه امتد ليشمل تقوية المفاصل، ذلك بأن عسل حبة البركة غني بالكالسيوم والمغنيسيوم، وهما العنصران اللازمان لتقوية العظام والمفاصل بقدر كبير.

الحد من فرص نمو الخلايا السرطانية ومعالجة الربو

يأتي عسل حبة البركة في صدارة قائمة أنواع العسل التي يمكنها خفض فرص تكون الخلايا السرطانية ونموها، ذلك بأن الثيموكينون هو المستخلص الرئيسي لهذا النوع من العسل، وهو المكون الذي يعد واحدًا من أقوى مضادات الأكسدة، فمن هنا اكتسب عسل حبة البركة هذه الخصائص المقاومة للأورام الخبيثة.

وهذه الخصائص المضادة للالتهاب التي يتسم بها عسل حبة البركة زودته بقدرات فائقة على علاج حالات الربو، فهو يعمل على انبساط العضلات التي تتواجد في مجرى الهواء، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض فرص تعرض بطانة الشعب الهوائية للتضخم، مما يعني قدرة أكبر على التنفس بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا: وصفات شوفان بالعسل صحية للفطور

محاذير تناول عسل حبة البركة

يجب الانتباه إلى الجرعة التي يتم تناولها من عسل حبة البركة، فبالرغم من مميزاته العديدة، لا يجوز لنا التغاضي عن حقيقة أنه عنصر غني بالكربوهيدرات، لذا قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى السمنة التي تعد المسبب الأول لعديد الأمراض. 

كما يتعين على الأشخاص الذين سبق وأن قاموا بإظهار رد فعل تحسسي ضد منتجات النحل ألا يتناولوا عسل حبة البركة قبل مشاورة الطبيب الخاص بهم، فمنتجات مثل العسل، حبوب اللقاح، والعكبر يمكنها أن تصيب هؤلاء الأشخاص بحساسية مفرطة.

شراء عسل حبة البركة من مصدر آمن في الكويت

جميع الخصائص والمميزات التي يتمتع بها عسل الحبة السوداء لن تؤتي أكلها ولن تحقق الفائدة المرجوة ما لم يتم شراء هذا النوع من العسل من خلال مصدر آمن وموثوق به.

وهذا المصدر يتمثل في متجر سدرة، فهو المتجر الذي يقدم أجود أنواع العسل التي خضعت لمختلف أنواع الاختبارات المعملية، وقد تم التحقق من جودتها الفائقة وقيمتها الغذائية العالية التي لا تنقص طالما تم حفظ العسل بالطرق الصحيحة.

إضافةً إلى توفير العسل فإن المتجر يقدم كذلك باقة متنوعة من منتجات العسل التكميلية مثل: الخلطات والمشروبات التي تعمل على تحسين الصحة العامة.