مقالات سدرة

مميزات عسل السدر الملكي وطرق الحصول عليه

عسل السدر الملكي

عسل السدر الملكي هو أحد أنواع العسل الطبيعي التي تملك خصائص علاجية متنوعة، ويتم الحصول على هذا العسل من خلال أشجار السدر حينما تنمو أزهار تلك الأشجار عند هطول المطر الموسمي في المناطق الجبلية، لذا تابعوا معنا قراءة مقال اليوم حتى تتعرفوا على أبرز فوائد هذا النوع من العسل، والطرق التي يمكن من خلالها الحصول عليه. 

كيف يتم إنتاج عسل السدر الملكي؟

يمكن تصنيف عسل السدر الملكي على أنه عسل أحادي الزهرة، والمقصود بذلك أن هذا العسل يتم إنتاجه بواسطة النحل الذي يعمل على تلقيح نوع واحد من الأزهار، ذلك بأن عسل السدر ينتجه النحل العامل بعد تلقيح أزهار أشجار السدر دون سواها من الأزهار التي تنتشر في المناطق الجبلية.

إذ يعد سعر عسل السدر مرتفعًا نسبيًا مقارنةً بغيره من أنواع العسل الطببعي، ويرجع ذلك إلى ارتباط إنتاجه بموسم معين، حيث إنه لا يتم إنتاجه إلا في موسم هطول المطر حينما تنمو أزهار أشجار السدر، ولكن تظل قيمته الغذائية مناسبة لسعره.

فوائد عسل السدر الملكي للجهاز الهضمي

أظهر عسل السدر خصائص ممتازة جعلته يتفوق على العديد من المضادات الحيوية، لذا يعد هذا النوع من العسل الطبيعي خيارًا مثاليًا لصحة الجهاز الهضمي، فهو الحل الأمثل لصحة الأمعاء.

إذ يمكن الاعتماد على عسل السدر للحد من اضطرابات المعدة، فهو قادر على الحد من حموضة المعدة، وبذلك يمكنكم الاعتماد عليه بدلا من العقاقير التي لا تبرأ ذمتها من التسبب في العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.

تعزيز الصحة الجنسية والحد من آلام الدورة الشهرية

في وسع الرجال الاعتماد على عسل السدر لتعزيز قدراتهم الجنسية، فعند قيامهم بتناول عسل السدر بعد خلطه بزيت الزيتون والكمون، سيلاحظون التحسن الذي يطرأ على عملية الانتصاب.

أما النساء فيمكن لهن إدخال عسل السدر ضمن النظام الغذائي خلال فترة الدورة الشهرية، حيث إنه يقلل من آلام الدورة بصورة ملحوظة، ويتم ذلك عن طريق تقليل التقلصات التي تأتي بالتزامن مع تلك الفترة.

اقرأ أيضا: فوائد العسل مع الزنجبيل

تأثير عسل السدر على الجلد وفروة الرأس

يملك عسل السدر خصائص مضادة للبكتيريا، وهي الخصائص التي جعلت له عظيم الأثر على الجلد عند استخدامه بشكل موضعي، حيث إنه يساعد في تجديد خلايا الجلد والبشرة، ولذلك يمكن استخدامه في العديد من الوصفات التجميلية التي تعيد للبشرة حيويتها ونضارتها، فهو يقاوم ظهور علامات الشيخوخة المتمثلة في التجاعيد، الخطوط الدقيقة، والهالات السوداء أسفل العينين.

كذلك يعمل عسل السدر كذلك على التصدي للفطريات والالتهابات، لذا يمكن استخدامه موضعيًا على الجروح والحروق، فسوف يحول دون إصابتها بالعدوى، وبذلك سوف يحدث الالتئام بشكل أسرع.

وكثيرًا ما يعاني الأشخاص من جفاف فروة الرأس خاصةً خلال أشهر الشتاء، ولكن باستخدام عسل السدر سوف يكون في وسعهم أن يعيدوا الترطيب اللازم لفروة الرأس مع تخليصها من مشكلات القشرة.

عسل السدر يقدم الإفادة لصحة الجسم بشكل عام

تشمل فوائد عسل السدر الملكي عموم الجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تتصدى للجذور الحرة في الجسم، تلك الجذور التي تكون نشيطة للغاية، الأمر الذي يدفعها إلى الدخول في تفاعلات كيميائية تفضي إلى تلف خلايا الجسم على اختلاف أنواعها.

وبفضل مضادات الأكسدة التي يزخر بها محتواه، يمكن لعسل السدر تقديم الدعم اللازم للجهاز المناعي، وبذلك يصبح الجسم أقل عرضةً للإصابة بالعديد من الأمراض.

الطرق المختلفة لإدراج عسل السدر ضمن الخطة الغذائية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها إدراج عسل السدر ضمن الخطة الغذائية، فمن الممكن أن يتم تناوله بشكل مباشر، ولكن يمكن أيضا استخدامه بطرق غير مباشرة عند الاعتماد عليه كبديل صحي للمحليات الصناعية، وفيما يلي توضيح لأبرز طرق استخدامه:

  • مشروب عسل السدر الملكي: يتم إعداد هذا المشروب الصحي من خلال إضافة مقدار ملعقة صغيرة من عسل السدر إلى كوب من عصير الليمون، ويتم تناوله في الصباح الباكر قبل الحصول على وجبة الإفطار. 
  • استخدام عسل السدر للتحلية: لا يتسبب عسل السدر في رفع مستويات السكر في الدم بصورة مباغتة، لذا يمكن الاعتماد عليه لتحلية المشروبات بنوعيها الساخن والبارد، كما يتم استخدامه لتحلية المخبوزات والحلوى بمختلف صنوفها.
  • تناول عسل السدر لزيادة الرغبة الجنسية: ممزوجًا بنبات الجنسنج، المكسرات، أو بذور الجزر، يتحول عسل السدر إلى أحد العناصر الغذائية الفعالة في إثارة الشهوة الجنسية للرجال والنساء، وذلك من دون التسبب في أي أعراض جانبية.

طرق تخزين عسل السدر

  • ينصح بتخزين عسل السدر داخل وعاء زجاجي محكم الغلق، ويتم ذلك في مكان جاف بارد، فعلى عكس ما يظنه الكثيرون، لا تعد الثلاجة خيارًا مناسبًا لحفظ العسل، لأن الرطوبة تعمل على إفقاد العسل قيمته الغذائية.
  • عند تناول العسل قوموا باستخدام ملاعق خشبية بدلًا من الملاعق المعدنية، فالمحتوى الحمضي للعسل قد يتسبب في تآكل تلك المعادن لتبدأ في التفاعل مع العسل، وحينئذ ستكون هناك خطورة على صحتكم عند تناوله.

محاذير تناول عسل السدر

هناك بعض الحالات التي لا ينصح خلالها بتناول عسل السدر، ولذلك يتعين على كل شخص التحقق من مدى استعداده لإقحام عسل السدر ضمن نظامه الغذائي، فالنقاط التالية ستوضح لكم أبرز الحالات التي يحظر خلالها تناول عسل السدر الملكي.

  • الأشخاص الذين يعانون من النزيف والأشخاص الذين يتأهبون للخضوع لأي تدخل جراحي: يقلل عسل السدر من تخثر الدم، ولذلك ينصح به للوقاية من الجلطات، لكنه لا يعد خيارًا محبذًا لمن يعانون من سيولة الدم، وكذلك الحال بالنسبة لمن سيخضعون لعمليات جراحية عمَّا قريبٍ.
  • الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض: يتسبب عسل السدر في خفض مستويات ضغط الدم، لذا ينصح هؤلاء بعدم تناوله، وينطبق الأمر ذاته على من يحصلون على العقاقير التي تتسبب في انخفاض الضغط.

أفضل متجر في الكويت لشراء أجود أنواع عسل السدر

لا شك أن متجر سدرة هو أفضل متجر يقدم أجود أنواع عسل السدر في الكويت، فقد قطع المتجر رحلة طويلة يحفها الشغف في سبيل توفير أجود أنواع العسل الطبيعي التي اجتازت كافة الاختبارات المعملية لتبرهن على جودتها الفائقة.

حيث يقدم المتجر مختلف أنواع العسل الطبيعي مثل: عسل السدر وعسل الطلح، هذا إلى جانب المنتجات الأخرى للنحل مثل: العكبر السائل، كما يقوم المتجر بإعداد خلطات مميزة لرفع مناعة الجسم خلال فصل الشتاء، وذلك بالاعتماد على العسل، الليمون، الكركم، والزنجبيل.

اقرأ أيضا: هل عسل السمر يهدى الاعصاب

عسل السدر البري – 250 جم

أتاح المتجر عسل السدر البري – 250 جم الذي تم الحصول عليه من خلال أشجار السدر التي تنمو في المناطق البرية في شمال البلاد، والتي تعرف باسم أشجار الضال، فهو عسل طبيعي 100% لم يتعرض لأي معالجات حرارية، ولم تتم إضافة المحليات الصناعية أو المواد الحافظة إليه.

إذ يزخر هذا النوع من العسل بالسكريات الطبيعية التي تمنحه مذاقًا لذيذًا، وبذلك لن تواجهوا أي تحديات خلال إدخاله ضمن الخطط الغذائية لكم.

كما يعمل هذا العسل على مجابهة الالتهابات والفطريات، فهو حل مثالي للقضاء على التهابات الجيوب الأنفية التي تعد إحدى المشكلات المؤرقة للكثيرين

ولا بأس في استخدام عسل السدر كمكمل غذائي، ذلك بأنه قادر على دعم مناعة الجسم، كما ينصح الرجال بتناوله نظرًا لدوره في زيادة قدراتهم الجنسية.

عسل السدر البري - 250 جم

عسل سدر البشاوري – 500 جم

على عكس عسل السدر البري يتوافر لدى المتجر نوع من العسل هو عسل السدر البشاوري – 500 جم الذي يتم تصنيفه على أنه أحد أنواع عسل السدر الجبلي، ذلك بأنه يتم الحصول عليه من خلال أشجار السدر التي تنمو في أعالي الجبال.

حيث يزخر عسل سدر البشاوري بالمعادن والفيتامينات، وهو منتج طبيعي يخلو تمامًا من الإضافات، فقد توج المنتج خلال العديد من المسابقات نظرًا لجودته الفائقة.

كما يعمل هذا النوع من العسل على خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما أنه يقدم الإضافة إلى الجهاز المناعي ليكون دائمًا متأهبًا للذود عن الجسم ضد أي عدوى، وقد يتم استخدامه لأغراض تجميلية، فعسل سدر البشاوري له تأثير ملحوظ على البشرة، والجلد، وفروة الرأس، ولذلك يمكن التعويل عليه لإعادة الإشراق للوجه، وإعادة الشعر لكثافته المعهودة. 

عسل سدر البشاوري - 500 جم

إلى هنا نكون قد بلغنا سويا ختام مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على أبرز مميزات عسل السدر الملكي، كما تطرقنا إلى طرق الحصول عليه من خلال أفضل متجر لمنتجات العسل داخل الكويت، وفي الوقت نفسه ذكرنا الفئات التي يحظر تناولها لعسل السدر.