مقالات سدرة

فوائد عسل السمر للمعده الاصلي

عسل السمر للمعده

يُعد عسل السمر للمعده من أفضل الأنواع المتوفرة في مناحل عسل سدرة، والتي يمكن استخدامها لعلاج العديد من أمراض المعدة والجهاز الهضمي، فهو غني بالعناصر والفيتامينات الطبيعية القوية التي تساعد على تهدئة التهابات المعدة والأمعاء، بالإضافة للعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

فوائد عسل السمر للمعده

يُوصف عسل السمر للمعده للعديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض الآلام والالتهابات بالمعدة، لأنه غني جداً بمضادات الأكسدة الطبيعية كالفلافونويدات، مما يجعله مفيداً لحماية بطانة المعدة من الالتهابات.

كما أنه يحتوي على مركبات تساعد على علاج قرحة المعدة، وتشير الأبحاث إلى أنه يساعد في القضاء على بعض أنواع البكتيريا المسببة لالتهابات المعدة مثل عصيات المعدة الحلزونية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تساعد على القضاء على الفطريات والجراثيم الضارة.

وقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول ملعقة صغيرة من عسل السمر يومياً يخفف من أعراض الاضطرابات المعدية المختلفة مثل، الحموضة وآلام المعدة والإمساك والإسهال، كما أنه يساهم في  القضاء على البكتيريا والفطريات الضارة التي قد تسبب التهابات في المعدة، فضلاً عن ذلك فإنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على التخلص من العدوى. 

عسل السمرة الاصلي 

عسل السمرة من أجود أنواع العسل وأكثرها فائدة للصحة، وخاصة عندما يأتي من مناحل عسل سدرة المشهورة بإنتاج أفضل أنواع العسل الطبيعي في الكويت وجميع مناطق الخليج العربي، فهي تقع في جبال الكويت والسعودية، حيث يوجد هناك المناخ الجاف والنقي والنباتات الطبيعية الغنية برحيق الأزهار، وهذا ما يجعل عسل السمرة طبيعي 100%.

اقرأ أيضا: طريقة محاربة الفيروسات بعسل السمر

مميزات عسل السمرة الأصلي 

ويتميز عسل السمرة من مزارع عسل سدرة بلونه الأحمر الداكن المميز وطعمه المركز ، وقوامه السميك اللزج مقارنةً بالأنواع الأخرى، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تجعله علاجًا طبيعيًا للعديد من الأمراض، بالإضافة لتميزه بالرائحة النفاذة والعطرة التي توحي بنقاء العسل وجودته وخلوه من أي مواد حافظة أو مضافة.

فهو عسل طبيعي 100% تم إنتاجه في مناطق نقية وجبلية بعيدًا عن التلوث، بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة  والأملاح المفيدة للجسم، والعسل يأتي خالي من الشوائب أو بقايا الشمع أو حبيبات اللقاح، وعسل السمرة في مزارعنا حاصل على شهادات الجودة من منظمة الصحة والدواء العالمية، وكل ذلك يأتي بسعر خيالي في منافذ بيع عسل سدرة بالكويت لاستخدامه والاستفادة من خصائصه.

استخدامات عسل السمرة الأصلي 

يمتاز عسل السمرة الأصلي بالعديد من الاستخدامات الصحية والعلاجية، من أبرزها:

  • مضاد طبيعي للالتهابات بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • مسكن لآلام الحلق والسعال عند تناوله مع الحليب الدافئ.
  • مهدئ لآلام المعدة والأمعاء وعلاجاً لقرحة المعدة.
  • مطهر طبيعي للجروح والحروق البسيطة عند وضعه موضعيًا.
  • يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض. 
  • مصدر طبيعي للطاقة قبل ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية.
  • يحسن الهضم ويقضي على الإمساك عند تناوله بانتظام.
  • يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم لمرضى السكري.
  • مفيد لصحة البشرة عند استخدامه كماسك مرطب للوجه والجسم.
  • ويمكن تناوله مباشرةً، أو استخدامه مع وصفات الطعام والمعجنات المختلفة.

وحتى تحصلوا على نتائج فعالة، وقيمة غذائية لابد من الحصول على العسل الأصلي من مكان يُثنى عليه دائمًا بجودة العسل الطبيعي الذي يقدمه، وانخفاض أسعارهم كمنافذ بيع ومزارع عسل سدرة بالكويت والخليج العربي.

عسل السمرة الاصلي

عسل السمرة للبطن والقولون

يعد عسل السمرة من أفضل أنواع عسل سدرة للاعتناء بصحة البطن والقولون، حيث يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية ذات التأثيرات الإيجابية على الجهاز الهضمي، فقد أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Journal of Apitherapy أن عسل السمر للمعده يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات وأملاح معدنية تساعد على تهدئة التهابات الأمعاء والتخلص من الإمساك، كما أنه يحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يحسن الهضم ويقلل من حدة متلازمة القولون العصبي.

ووفقاً لدراسة أجريت بجامعة عين شمس عام 2020م، فإن تناول عسل السمرة بانتظام يخفف من آلام وانتفاخ البطن، ويعالج حالات الإسهال المزمن بشكل أفضل من بعض أدوية الإسهال الكيميائية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول ملعقتين من عسل السمرة يومياً على الريق.

عسل السمرة وفوائده للكلى

يُعتبر عسل السمرة مكملاً غذائياً مفيداً جداً لصحة الكلى، حيث إنه غني بالعديد من العناصر التي تساعد على تحسين وظائف الكلى والحفاظ عليها، فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الفلافونويدات تعمل كدرع واقي للكلى ضد التلف الناجم عن مرض السكري، وتحميها من التلف الذي يحدث بسبب عن الجذور الحرة وتقلل من الالتهابات، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وتصفية وتنقية الدم من السموم مما يخفف العبء عن الكلى، ويزود العسل أيضاً الكلى بالمعادن والفيتامينات التي تحسن من وظائفها وتجعلها أكثر مقاومة للأمراض.

وعسل السمرة من منحل عسل سدرة يساعد على تنقية الدم وتصفيته من السموم مما يخفف العبء عن الكلى، بالإضافة إلى أنه يزيد إدرار البول مما يساعد على طرد السموم والمواد الضارة من الجسم عبر الكلى، كما أنه يساعد في تحسين وظائف الكلى ومعدل الترشيح الكبيبي عند تناوله بانتظام، ويخفض من مستويات اليوريا والكرياتينين في الدم لدى مرضى الفشل الكلوي، لذا يُنصح بتناول ملعقة من عسل السمرة يومياً للحفاظ على صحة الكلى وسلامتها.

عسل السمر وفوائده للكبد

يُعد عسل السمره للمعده والكبد مفيداً للغاية، إذ أنه غني بمضادات الأكسدة ومركبات نباتية تساعد على حماية الكبد ودعمه، فقد أشارت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Reviews إلى أن مضادات الأكسدة في عسل السمرة كالفلافونويدات تقي الكبد من التلف وتبطئ تطور التشمع الكبدي، كما أنها تمنع تراكم الدهون داخل الكبد وتقلل الالتهابات الكبد.

كما بيّنت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine أن عسل السمرة يحسن وظائف الكبد، ويرفع من مستويات إنزيمات الكبد لدى مرضى الكبد الوبائي والكبد الدهني غير الكحولي، لذلك يُوصي الأطباء بتناول ملعقتين من عسل السمرة يومياً لتعزيز صحة الكبد، وحمايته من الأمراض المختلفة.

هل العسل ينظف الأمعاء؟

نعم، يساعد تناول عسل السمر للمعده بانتظام على تنظيف وتنشيط حركة الأمعاء، وذلك لأن:

  • العسل يحتوي على إنزيمات وأحماض طبيعية تساعد على هضم البروتينات والدهون و تحفز حركة الأمعاء.
  • له تأثير ملين خفيف يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والسموم.
  • يزيد من امتصاص الماء في الأمعاء مما يجعل حركة الطعام أسهل.

اقرأ أيضا: مواصفات عسل السدرة الاصلي وطريقة استخدامه

هل عسل السمر يسبب غازات؟

لا، عسل السمرة لا يسبب غازات، بل بالعكس هو يُعالج غازات البطن وتقلصات المعدة والقولون، ولكن يوجد بعض الحالات النادرة جداً التي تُصاب بالغازات، وترجع لعدة أسباب منها:

  • عند تناول كميات كبيرة جداً منه في وقت قصير قد يؤدي لعدم امتصاص السكريات بشكل جيد وبالتالي زيادة نشاط البكتيريا في البطن مع الشعور بالغازات.
  • لدى بعض الأشخاص حساسية من رحيق الأزهار الموجود في عسل السمرة، مما قد يسبب تفاعلات مع الجهاز الهضمي وظهور غازات البطن.
  • وجود بعض حالات الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي أو عدم تحمل اللاكتوز قد تزيد من احتمال حدوث الغازات بعد تناوله.

هل العسل يتعب المعدة؟

لا، العسل لا يسبب تعب بالمعدة بل بالعكس يُعالج تقلصات البطن، ويخفف من حدة التهابات القولون، و الأطباء يصفون عسل السمر للمعده وعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، ولكن هناك بعض الحالات النادرة جداً يحدث لها غازات بسبب تناولها للعسل، وذلك يعود لعدة أسباب منها:

  • تناول العسل مع الأطعمة الدهنية أو الحمضية قد يؤدي إلى عسر هضم، وبطء في امتصاص العسل مما يجهد المعدة.
  • الإفراط في تناول العسل يزيد من إفرازات المعدة من الأحماض لهضم السكريات الزائدة مما يؤدي إلى إرهاقها.
  • بعض أنواع العسل تحتوي على مواد غير مهضومة مثل، حبوب اللقاح وقد تتسبب في انتفاخ المعدة وآلام.

عسل السمر للمعده يُعد من أفضل الأغذية الطبيعية التي يمكن تناولها للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فقد أظهرت الدراسات أن تناول ملعقة صغيرة من عسل السمر من مناحل عسل سدرة يومياً يساعد على تسكين آلام المعدة والتهاباتها، لذل فإن إضافة عسل السمر لنظامك الغذائي يمكن أن يكون وسيلة طبيعية وآمنة للحفاظ على صحة المعدة والتخلص من مشاكلها الصحية.

اترك تعليقاً