مقالات سدرة

كيف يمكن فحص عسل السدر بشكل صحيح؟

فحص عسل السدر

دائمًا ما يطرح عشاق العسل الأسئلة التي تخص طرق فحص عسل السدر، ذلك أنهم يرغبون في الوقوف على مدى أصالته، فبعض المتاجر غير الموثوقة تقوم بعرض العسل المُعالَج حراريًا، والذي يفتقر إلى النفع الصحي الذي يُرجَى منه.

خلال مقال اليوم سنعمل على توجيهكم إلى أيسر الطرق لفحص هذا النوع من العسل والحُكم عليه، وبنهاية هذا المقال ستصبحون على درايةٍ تامة بالكيفية التي يمكن من خلالها شراء عسل سدر طبيعي 100%.

فحص عسل السدر

على الرغم من وجود بعض الطرق المنزلية البسيطة التي يُروِّج لها الكثيرون زعمًا بأنها قادرةٌ على فحص عسل السدر، إلا أن هذه الطرق غير مُعترَفٍ بها من الناحية العلمية، فكيف يمكننا إذنْ التعرف عمَّا إذا كان العسل أصليًا أو غير ذلك؟ وما هي الوسائل المُستخدَمة لتقييمه؟ هذا ما سوف نوضحه لكم عبر النقاط التالية:

  • يُرجِّح العلم أن الحُكم على المواد الغذائية مثل العسل يمكن أن يتم بإحدى الطريقتين، فالطريقة الأولى تعتمد على الفحص الظاهري، وذلك حين يُقارَن لون العسل، قوامه، رائحته، ومذاقه بما يجب أن تكون عليه هذه الخصائص الحسية للعسل الأصلي.
  • أما السبيل الآخر للفحص، فإنه يحتاج إلى مطالعة نتائج الاختبارات المعملية التي خضعت لها عينات العسل، وعادةً ما تحرص المتاجر المؤتمَنة على عرض هذه النتائج على المستهلكين قبل إتمامهم عمليات الشراء. 

أهمية الحصول على عسل السدر الأصلي وأبرز فوائده

يعتبر الحصول على عسل السدر الأصلي أمرًا لا غنى عنه إن كنتم تتطلعون إلى الانتفاع بفوائد هذا العسل، ذلك أن المُعالَجة الحرارية تُجرِّد العسل من فوائده التي يمكن تلخيصها من خلال القائمة التالية:

  • تقوية الاستجابة المناعية للجسم.
  • منح الجسم كمياتٍ وفيرة من الطاقة.
  • علاج السعال وغيره من مشكلات الجهاز التنفسي.
  • تعزيز القدرات الجنسية لدى الرجال.
  • تحسين الحالة المزاجية والتخلص من مشاعر القلق.
  • الإسهام في تعزيز النشاط الإدراكي وتقوية الذاكرة.
  • تجديد خلايا البشرة.
  • علاج مشكلات الشعر بما في ذلك: الجفاف، التقصف، والتساقط.
  • تعزيز صحة الحامل والجنين من خلال منحهما نسبةً عاليةً من حمض الفوليك الذي يقلل من احتمالات الإصابة بفقر الدم.

معرفة عسل السدر الأصلي من خلال لونه وقوامه

يسهل تمييز عسل السدر الأصلي من خلال لونه الذهبي الفاتح، فالأنواع الأخرى من العسل تميل ألوانها لأن تكون داكنةً، وعادةً ما يحتفظ عسل السدر الأصلي بهذا اللون العنبري وإن شهدت الحرارة من حوله تغيرًا طفيفًا، إلا أن لونه قد يصير داكنًا بمرور الوقت.

أما عن قوامه، فإنه يتم الاستدلال على عسل السدر الطبيعي من خلال لزوجة القوام، وعلى الرغم من امتلاكه قوامًا كثيفًا إلى هذا الحد، إلا أن عسل السدر الأصلي نادرًا ما يتعرض لظاهرة التبلور.

فحص عسل السدر اعتمادًا على رائحته ومذاقه

تمثل الرائحة أحد المؤشرات التي يمكنكم الاعتماد عليها لتمييز عسل السدر الأصلي بسهولةٍ فائقة، فلهذا العسل نكهةٌ نفّاذةٌ تفوح إذا ما قمتم بفتح عبوته، وتعود هذه النكهة العبقة التي يتصف بها عسل السدر إلى المركبات العطرية الداخلة في تكوينه.

عند الحديث عن مذاقه، تجدر بنا الإشارة إلى أن عسل السدر الأصلي يُعرَف من خلال مذاقه الحلو، ولكن يُخالِط حلاوته شيءٌ من المرارة، ولعل هذا ما يتيح لهواة العسل اكتشاف مدى أصالته، فأنواع العسل غير الأصلية تخضع للتحلية الصناعية، لذا يكون مذاقها شديدَ الحلاوةِ بدرجةٍ فيها الكثيرُ من المغالاة. 

درجة النقاء العالية لعسل السدر تُعَد مؤشرًا إلى أصالته

خلال فحص عسل السدر للحُكم على مدى أصالته، يجب الاهتمام بعاملٍ أساسي، ألا وهو عامل النقاء، فالعسل الطبيعي يتمتع بدرجةٍ عاليةٍ من النقاء، وهو ما يمكن التحقق منه بإمعان النظر إلى العسل أثناء تعرضه إلى مصدرٍ للضوء المُباشِر، حيث يبدو العسل مُختلِفًا عن الأنواع التي تم التلاعب بها، ذلك أن من يحتالون في مجال إنتاج العسل يقومون بإضافة السكريّات الصناعية، وهو ما يقلل من درجة النقاء إذ يمكن اكتشاف حبيبات هذه السكريّات التي تُعكِّر صفو العسل.

الفحص المعملي لعسل السدر

جنبًا إلى جنبٍ مع الطرق الظاهرية لفحص عسل السدر، تأتي الفحوص المعملية لتروي لنا الكثير من التفاصيل بشأن جودة هذا العسل، وما إذا كانت هناك مواد صناعية قد أُضيفت إليه، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الفحوص لا يمثل إجراءً يختص به المستهلكون، إلا أن المستهلك يجب أن يكون على درايةٍ بحقوقه، حيث إنه يَحِقُّ له الاطلاع على نتائج الفحوص التي أجراها المتجر على منتجات العسل التي يُقدِّمها، وذلك حتى يكون على يقينٍ تام بأنه يحصل على منتجٍ طبيعيٍ تمامًا.

شراء عسل السدر الطبيعي داخل الكويت

الاعتماد على جميع الطرق التي تَقدَّم ذكرُها لا يعفيكم من البحث عن المتاجر الموثوق بها لإتمام عمليات الشراء، فهذا هو السبيل الوحيد للانتفاع بفوائد عسل السدر في ظل احتفاظه بقيمته الغذائية المرتفعة. 

حتى لا تصابوا بالحيرة قمنا نحن بتولِّي مهمة البحث عن أفضل المتاجر التي يمكن اللجوء إليها لضمان الحصول على المنتجات الأصلية من العسل، وقد توصلنا في نهاية المطاف إلى متجر سدرة، فهو المتجر الذي يقدم منتجاته بما يتفق مع المعايير التي حددتها هيئة الغذاء والدواء، الأمر الذي أتاح له الحصول على شهادتي HACCP وISO 22000، لذا ستكون عمليات الشراء من خلال هذا المتجر آمنةً تمامًا، أي إنكم لن تكونوا عرضةً للتعامل مع المتاجر التي تلهث وراء الكسب المادي بغض النظر عن جودة ما تقدمه من منتجات.

عسل السدر البري – 250 جم

يقدم لكم متجر سدرة عسل السدر البري الذي تم استخلاصه اعتمادًا على أشجار السدر التي تنمو في الجزء الشمالي من البلاد، ويتمتع هذا المنتج بنكهته العبقة ومذاقه اللذيذ، ذلك أنه غنيٌ بالسكريّات الطبيعية التي لا تُسبِّب ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورةٍ فجائية.

لهذا العسل خصائص مضادة للميكروبات، كما أنه يحول دون الإصابة بالالتهابات، لذا يمكن الاعتماد عليه في سبيل علاج التهابات الجيوب الأنفية التي يعاني منها الكثيرون خاصةً حينما تحتدم حرارة الصيف.

نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، يمكن لعسل السدر أن يلعب دورًا بارزا في إمداد الجسم بالطاقة التي يتم استهلاكها على مدار اليوم، هذا إلى جانب إسهاماته في تنشيط الدورة الدموية، لذا يُنصَح الرجال بالاعتماد عليه لقدرته على تعزيز نشاطهم الجنسي.

قد يُضاف عسل السدر إلى الزبادي، الشوفان، الفواكه، أو الخضراوات، ومن الممكن أن يُستخدَم بغرض تحلية الأطعمة والمشروبات، ولكن تبقى الطريقةُ الأكثر بساطةً لتناوله هي تناوله منفردًا أو ممزوجًا بالقليل من الماء، فسوف تلاحظون التحسن على مناعة الجسم ونشاطه طوال اليوم حينما تقومون بالمداومة على تناول مقدار ملعقة واحدة منه في الصباح الباكر بصفةٍ يومية.

كان هذا أبرز ما لدينا من معلوماتٍ بشأن الطرق الصحيحة لفحص عسل السدر، فقد أوضحنا لكم جميع الطرق المُعترَف بها علميًا، كما قمنا بترشيح أفضل متجر داخل الكويت لضمان الحصول على عسل السدر الأصلي الذي يكفل لكم تحصيل فوائده العلاجية المتعددة.