مقالات سدرة

فوائد عسل الطلح للأعصاب-سدرة الكويت

فوائد عسل الطلح للاعصاب

هنالك العديد من الأطروحات التي قامت باستعراض فوائد عسل الطلح للاعصاب، فهذا النوع من العسل يتمتع بشهرةٍ كبيرة ليس على مستوى الوطن العربي فحسب، ولكن تمتد شعبيته الجارفة لتشمل معظم بلدان العالم.

خلال مقال اليوم سوف نفيدكم علمًا بالنفع العظيم الذي يحصل عليه الجهاز العصبي إذا ما تم إدراج عسل الطلح ضمن النظام الغذائي اليومي، كما أننا سنقوم بترشيح المصدر الموثوق لشرائه داخل الكويت.

فوائد عسل الطلح للاعصاب

يمكن ملاحظة فوائد عسل الطلح للاعصاب فور البدء في الاعتماد عليه ضمن الخطة الغذائية اليومية، فلهذا النوع من العسل قدرةٌ كبيرة على علاج الأنواع المختلفة من الاضطرابات العصبية، وفيما يلي قائمة تضم أبرز فوائده في هذا الشأن:

  • تحسين الحالة المزاجية.
  • علاج مرض الزهايمر.
  • الحد من الأعراض المُصاحِبة لمرض باركنسون.
  • تعزيز جودة النوم.
  • دعم الأعصاب المتصلة بالمفاصل.

دور عسل الطلح في تحسين الحالة المزاجية

من أبرز فوائد عسل الطلح للاعصاب هي فوائده المرتبطة بتحسين المزاج، ذلك أنه يحفز إنتاج النواقل العصبية المنوط بها تقليل التوتر والاضطراب، الأمر الذي يفضي إلى حالةٍ مزاجية جيدة يسودها الهدوء والاستقرار النفسي.

أظهرت الدراسات أن قدرة العسل على تحسين المزاج تعزى إلى احتوائه على الأحماض الأمينية والمعادن مثل: المغنيسيوم والزنك، ولعل هذا ما يفسر الاعتماد الكبير على عسل الطلح باعتباره عنصرًا يعمل بشكلٍ تآزري مع العلاج الدوائي المُستخدَم في تقليل أعراض الاكتئاب.   

تناول عسل الطلح لعلاج مرض الزهايمر

تمتد فوائد عسل الطلح للاعصاب لما هو أبعد، فلا يجوز اختزال الأمر في  تناوله عند المرور بيوم عمل مليءٍ بالضغط العصبي، إذ يعتبر عسل الطلح علاجًا فعالًا للكثير من الاضطرابات العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر الذي يحد بصورةٍ كبيرة من الوظائف الإدراكية للمخ.

في وسع عسل الطلح محاربة هذا المرض الذي يُعَد انتكاسةً عصبيةً كبيرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتواه الغني بمضادات الأكسدة مثل: حمض الكافيين الذي يقلل من احتمالات الإصابة بمتلازمة الأيض، وهي المتلازمة التي تكون سببًا أساسيًا من ضمن أسباب الإصابة بالزهايمر.

الدراسات أبرزت دور عسل الطلح في رفع مستويات بعض البروتينات التي تعتبر عوامل رئيسية لنمو الأعصاب، وتعرف هذه المجموعة من البروتينات باسم Brain-derived neurotrophic factor BDNF.

برفعه مستويات BDNF يصبح عسل الطلح مُرشَّحًا بارزًا للوقاية من حالات انكماش الحصين -ذلك الجزء من المخ المُكلَّف بأداء الوظائف المتعلقة بالذاكرة- ومن هنا ازداد الاعتماد على هذا النوع من العسل على المستويين الوقائي والعلاجي.

كيف يحد عسل الطلح من الأعراض المُصاحِبة لمرض باركنسون؟

مرض باركنسون هو أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا، فهو يؤثر على العديد من أجزاء الجسم التي تتحكم بها النهايات العصبية، إلا أن الاعتماد على عسل الطلح يمكنه التخفيف من شدة الأعراض، والتي تبدو خفيفةً في بادئ الأمر توطئةً لتفاقمِها، حيث يبدأ الأمر بارتعاش اليدين ليصل فيما بعد إلى تيبس بعض أجزاء الجسم أو صعوبة حركتها. 

يتصدى عسل الطلح لهذا المرض بفضل مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول مثل: حمض الإيلاجيك الذي يدخل في إطار تكوينه الرئيسي، فمن خلال تلك المركبات يقل الإجهاد التأكسدي الذي تشير إليه أصابع الاتهام دائمًا عند حدوث الإصابة بهذا المرض العصبي. 

تناول عسل الطلح بحلول المساء لتعزيز جودة النوم

أنتم مدعوون لتناول مقدار ملعقة صغيرة من عسل الطلح بحلول المساء، وحينئذٍ ستلاحظون الفارق الإيجابي الذي يطرأ على جودة النوم، ذلك أن هذا العسل قادرٌ على تثبيط مشاعر التوتر والقلق بدرجةٍ لا يُستَهان بها.

اعتمادًا على السكريات الطبيعية الداخلة في تكوينه، يبدأ عسل الطلح في إنتاج أحد البوليمرات التي تعرف باسم الجليكوجين، فالجليكوجين هو الغذاء الذي يتم اختزانه داخل الكبد والعظام ليساعد الجسم على أداء وظائفه الحيوية طوال فترة النوم، وبهذا النهج يصعب التعرض لحالات اضطرابات النوم التي يكون الجوع أحد مسبِّباتها، ما يعني إمكانية الاستمتاع بنومٍ متواصل عند تناول عسل الطلح مساءً.

دعم الأعصاب المتصلة بالمفاصل

تتجلى فوائد عسل الطلح للاعصاب من خلال الصحة الجيدة التي تبدو عليها المفاصل حينما يتم إدراج هذا العسل ضمن البرنامج الغذائي، ففي وسعه القضاء على الآلام التي تصيب المفاصل من جراء الأضرار البالغة التي تصيب الأعصاب المتصلة بها.

شأنه شأن سائر الأنواع الطبيعية من العسل، يملك عسل الطلح خصائص مقاوِمة لحدوث الالتهاب، وبذلك يمكن استخدامه لمجابهة أي اعتلال عصبي يصيب المفاصل، الأمر الذي يمنح المصابين بهذه الحالات قدرةً أكبر على ممارسة الأنشطة اليومية بصورةٍ اعتيادية من دون أن تعترضهم أي معوقات.

المزيد من الاضطرابات العصبية التي يعالجها عسل الطلح

فوائد عسل الطلح للاعصاب التي تَقدَّم ذكرُها ما هي سوى إطلالةٍ موجزة على الانتكاسات العصبية التي يعالجها هذا العسل، إلا أن القائمة تطول وتطول، لذا سوف تعرض لكم النقاط التالية المزيد من هذه الاضطرابات التي يعالجها عسل الطلح بفعاليةٍ منقطعة النظير.

  • التصلب الجانبي الضموري: يعالج عسل الطلح هذا المرض الذي يؤثر على الخلايا العصبية للدماغ والحبل النخاعي، وذلك قبل أن تتدهور الأمور، فقد يؤدي هذا المرض إلى فقدان القدرة على التحكم في العضلات.
  • داء هنتنغتون: لعسل الطلح قدرةٌ كبيرة على تخفيف أعراض هذا الداء الذي يستهدف خلايا محددة من الدماغ مؤديًا إلى إصابة المريض بفقدان الذاكرة جزئيًا أو كليًا، هذا إلى جانب ظهور الاضطرابات العاطفية على المرضى.
  • الفصام: يمكن الاعتماد على عسل الطلح كعنصرٍ مساعد للعلاج الدوائي للتغلب على أعراض الفصام، فهذا المرض يمثل تدهورًا عصبيًا بالغًا، إذ إنه يؤدي إلى تغير طريقة تفكير المرضى ويجعل من الصعب التنبؤ بسلوكياتهم وردود أفعالهم.
  • الاكتئاب: بالنظر إلى البوليفينولات التي يزخر بها عسل الطلح، لن يكون في الأمر غرابةٌ إن تم الاعتماد عليه لمجابهة الاكتئاب، ومن أبرز البوليفينولات التي يحتوي عليها هذا العسل: الكريسين، الميريسيتين، والكايمبفيرول.

الحصول على عسل طلح أصلي داخل الكويت

يظل الانتفاع بفوائد عسل الطلح موقوفًا على مدى أصالته، فالأنواع التي تخضع للتحلية الصناعية لا تقدم أي نفعٍ يُذكَر، ومن هنا وجب على المستهلكين الحرص على شراء عسل الطلح عبر المتاجر التي تتصف بالأمانة.

يعتبر متجر سدرة خيارًا جديرًا بالثقة، لذا يحرص عشاق العسل على إتمام عمليات الشراء من خلاله، ذلك أنه يقدم أجود أنواع العسل الطبيعي بما في ذلك عسل الطلح، وقد خضعت جميع منتجات المتجر إلى الفحوص المخبرية التي أثبتت جودتها الفائقة وجدواها العلاجية التي لا تُضاهَى.  

تَمكَّن المتجر من الحصول على شهادتي ISO 22000 وHACCP، الأمر الذي يؤكد التزامه التام بجميع الاشتراطات التي تضمن سلامة الغذاء عبر المراحل المختلفة التي يمر بها إنتاج العسل.

عسل الطلح – متجر سدرة

الآن يمكنكم شراء عسل الطلح من خلال متجر سدرة للاستمتاع بالمذاق اللذيذ والنكهة الاستثنائية التي يملكها هذا العسل، هذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي يمكن تحصيلها عند تناوله بصفةٍ يومية.

يقدم عسل الطلح الدعم اللازم للأعصاب، وتتعدد طرق إدراجه ضمن النظام الغذائي، فقد يتم تناوله منفرِدًا، أو بإضافته إلى الشوفان والزبادي، وهو إلى ذلك بديلٌ صحيٌ يغنيكم عن السكر الصناعي.

كان هذا أبرز ما لدينا من معلومات بشأن فوائد عسل الطلح للاعصاب، فقد أوضحنا لكم الاضطرابات العصبية المختلفة التي يعالجها، كما قمنا بترشيح أفضل متجر كويتي لضمان الحصول على عسل طلح أصلي.