مقالات سدرة

ما هي فوائد عسل القتاد وأهم خصائصه العلاجية؟

محتويات

     1. فوائد عسل القتاد للأطفال

     2. فوائد عسل القتاد للنساء

    3. فوائد عسل القتاد في إنقاص الوزن

     4. فوائد عامة لعسل القتاد

                       4.1. يعالج بعض أنواع الالتهابات

                       4.2.  عسل القتاد صديق مرضى السكري

                       4.3.التخلص من التعب والإرهاق

     5.  المراجع

لا يقتصر العسل على كونه مجرد نوع من أنواع المحليات، وطريقة لإضافة المذاق الحلو الفريد لشتى أنواع الوجبات، بل هو وجبة صحية متكاملة أكثر مما تتصور بسبب ما يحويه من مغذيات تجعله يتربع على عرش المواد الطبيعية الصحية بشتى أنواعه فجميعها ذات قيمة غذائية عالية .. مثل عسل القتاد الذي يتميز بطعمه الفريد الذي لا يقاوم، ولونه المائل إلى العنبري الفاتح، سنقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد عسل القتاد المتوفر في متجر عسل سدرة التي ثبتت علميا وهي كالتالي: 

فوائد عسل القتاد للأطفال

  • يحتوي عسل القتاد على العديد من الفوائد الصحية وتعزيز الجهاز المناعي للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم السنة، لأنه قد يصيبهم بنوع من الحساسية في حال تم تقديمه لهم قبل هذه السن، ويمكن اختبار ذلك من خلال دهن معصم الطفل بالعسل ومراقبة المكان وتأثير العسل عليه وفي حال ظهر التهيج والاحمرار فذلك يدل على عدم مناسبة العسل للطفل .
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: يمكن الاعتماد على العسل في علاج أعراض أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء مثل احتقان الحلق أو الأنف والسعال، وقد ثبتت فعاليته في تخفيف آلام البلعوم، ويمكن  تقديمه  ممزوجاً بمنقوع دافيء للأعشاب الطبية مثل البابونج والزعتر، كما أنه يعتبر أحد مضادات اللتهاب الفعالة.

فوائد عسل القتاد للنساء 

  • فوائد هامة لجمالية البشرة: يعمل هذا العسل بشكل خاص على تحسين مظهر البشرة فهو يحارب ترهلاتها ويبقيها مشدودة ويقلل من ظهور الطفح الجلدي والبقع والبثور، ويساعد أيضا في تحسين حالة الأظافر كما أنه يدخل في العديد من الماسكات و العمليات التجميلية التي تعيد النضارة والنعومة للبشرة إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم ومتكرر.
  • تقليل نسبة السكر في الدم: يعرف عسل القتاد منذ آلاف السنين أنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم وينظم نسبة الأنسولين فيه، مما يجعله على قائمة الأغذية المفضلة لدى هذا الصنف من المرضى.

 

فوائد عسل القتاد لإنقاص الوزن

يصنف العسل من بين الأغذية مرتفعة السعرات الحرارية إذ يحتوي على نسبة 99٪ من الكربوهيدرات (السكريات) ، ولكن بالمقابل ينتمي العسل إلى مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض، ولكنه أيضًا لا يدخل في تركيب الأنسجة الدهنية في الجسم، وهذا هو سبب عدم زيادة الوزن، فضلا عن ذلك يساعد عسل القتاد في النظام الغذائي الصحي حيث أنه يكنز بالفيتامينات ، والمعادن، والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم عندما يكون هناك نقص في السعرات الحرارية أثناء النظام الغذائي.

فوائد عامة لعسل القتاد

يعالج بعض أنواع الالتهابات

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في تجنب العلاجات الكيميائية عند الإصابة بحالات العدوى الخفيفة، فإن عسل القتاد هو أحد أفضل العلاجات المنزلية والبدائل الطبيعية التي يمكن أن تسرّع من عملية الشفاء دون ترك أي آثار جانبية، وقد ثبتت فعاليته في تخفيف آلام الحلق ونوبات السعال  ويعد العسل أحد  الوسائل الناجعة لعلاج نزلات البرد نزلات البرد.
  • وهذا بحسب ما أكدته دراسة تم إجراؤها في جامعة أكسفورد، وقد نصت الدراسة على أن العسل يعمل بشكل أفضل من المضادات الحيوية في تلك الحالات بالإضافة لفعالية هذا العسل في تخفيف  التهابات المثانة، و تفتيت حصى الكلى ومنع تكوينها مرة أخرى، كما أنه  يقلل من تورم البروستات.

عسل  القتاد صديق مرضى السكري

غالبا ما يتوخى مرضى السكري الحذر تجاه ما يتناولونه من طعام أو شراب، ويعود ذلك لتأثير كثير من الأطعمة سلبا على مرضهم، ولكن الغريب أن الأطباء ينصحون مرضى السكري بتناول عسل  القتاد، ويكمن السر في ذلك كون الجسم لا يحتاج إلى هرمون الأنسولين لامتصاصه، مما يعطي أمانا تاما لتناوله بالنسبة لمرضى السكري، فضلا عن ذلك يمد هذا العسل الجسم بالكربوهيدرات، والسكر، والعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم.

التخلص من التعب والإرهاق

غالبا ما يفضل محبي عسل القتاد تناوله مع قرب نهاية اليوم، فهم يلمسون فعاليته في التخلص من التعب والقلق والإرهاق و تهدئة النفس في حالات الانفعال، ومن الملاحظ أيضا أنه يساعد على تهدئة العضلات والأعصاب مما يمنح الجسم الاسترخاء والهناء.

يتوفر عسل القتاد في متجر عسل سدرة ويمكنكم طلبه من هنا

اترك تعليقاً