مقالات سدرة

هل تبلور عسل السدر الاصلي صحيح وعلى ما يدل ؟

تبلور العسل السدر

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تبلور عسل السدر دليل على أنه عسل غير أصلي (مغشوش) أو فاسد ولكن في الحقيقي الأمر غير ذلك، وعندما يأتي فصل الشتاء تبدأ درجات الحرارة تنخفض وذلك إلى حدوث تبلور للعسل أي أنه يتعرض إلى التحبب أو التسكر أو التجمد أو التجرش وهذه الخاصية تعد من التغيرات الطبيعية سببها العديد من العوامل.

وخلال مقالنا اليوم نُسلط معكم الضوء على كافة المعلومات الخاصة بموضوع تبلور عسل السدر وطرح مجموعة من المنتجات التي يمكنكم الحصول عليها من متجرنا عسل سدرة.

هل تبلور عسل السدر الاصلي من الأمور الصحيحة؟ وماذا يدل ذلك؟

هنا تبدأ التساؤلات عن تبلور عسل السدر هل هو صحيح أم لا وموقع عسل سدرة سوف يوضح لنا كل شيء عن هذا الأمر كالآتي:

تعريف تبلور العسل

العسل عند نضجه يكون سائل لزج ثم يبدأ بعد ذلك يبدأ بالتبلور بطريقة تدريجية حتى يصل إلى مرحلة التجمد، والتبلور هو عبارة عن خاصية ويمتلك العديد من الأسماء الأخرى مثل: التسكر أو التجرش وعندما يحدث ذلك إلى العسل.

يبدأ الكثير من الاشخاص يعتقدون أن العسل مغشوش وغير أصلي وغير طبيعي ولكن كل هذه الآراء هي غير صحيحة ولا يوجد دليل أو تجربة علمية تثبت أن تبلور عسل السدر دليل على أنه مغشوش حيث أن ذلك لا يستند للمنطق العلمي.

يعد عسل النحل محلول سكري فوق مشبع وذلك معناه أنه يمتلك مواد صلبة أكثر من المواد السائلة بالمحلول فهو يحتوي فقط لا غير على %20 ماء تقريبًا، وما هو معروف أن المواد السكرية الرئيسية به هي: الفركتوز والجلوكوز والسكروز.

السكر الذي يتعرض إلى التبلور هو: سكر الجلوكوز فقط أما السكريات الباقية (السكروز والفركتوز) تبقى كما هي سائلة وذائبة بالمحلول السكري، وعسل السدر المتبلور هو عبارة عن عسل تم تصفيته بشكل طبيعي وعند وضعه في درجة حرارة منخفضة عن 22 سوف تبدأ السكريات في التجمع لتكون شكلها مثل البلورات.

اقرأ ايضًا : اهم فوائد عسل القتاد واهم ما يميزة فوائد صحية

بعد أن تتشكل البلورات في عسل السدر تبدأ في منحه شكل حُبيبي وبذات الوقت يكون متعكر وقوامه صلب وعلى سطحه تجد غشاء رقيق حُبيبي لونه ابيض وتبدأ سماكته في الزيادة بشكل تدريجي، وسبب حدوث ذلك هو تبلور سكر الجلوكوز.

قد يفهم أغلب الأشخاص أن تبلور عسل السدر بأنه نوع من أنواع الغش وذلك المفهوم غير صحيح (مفهوم خاطئ)، حيث أن العديد من التجارب العلمية أثبتت أن حجم وسرعة تكوين البلورات متوقفان على العديد من العوامل ومن أهمها: البلورات الأولية لسكر الجلوكوز وعددها الموجود بالعسل خلال فرزه.

أنواع التبلور

شكل ولون الحبيبات المتبلورة تكون مختلفة في العسل وذلك باختلاف نوعه، حيث أنه يوجد انواع من العسل تتبلور بشكل متجانس أما الأنواع الأخرى فتتبلور بصورة جزئية (أي أن البلورات تتسرب إلى الأسفل والعسل من الاعلى يبقى سائلا).

لون العسل الذي تعرض إلى التبلور يكون فاتح ويميل إلى اللون الأبيض، وسبب ذلك ان سكر الجلوكوز يتميز بلونه الأبيض النقي.

ملحوظة هامة: العسل الذي يمتلك لون داكن (غامق) يكون محتفظ بلونه حتى لو تعرض إلى التبلور.

العوامل المؤثرة في تبلور العسل

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر بخاصية التبلور منها: عوامل طبيعية وعوامل كيميائية وهما كالتالي:

العوامل الطبيعية

درجة حرارة التخزين حيث أن عملية تبلور العسل يكون بدايتها من درجة حرارة بين 5 إلى 7 س، ويتوقف حدوث هذه العملية على حسب نوع وتركيبة العسل فكن الممكن أن ترتفع حتى 10، أما درجة الحرارة المثالية للتبلور هي 14 س فيحدث فيها بشكل سريع، وكلما أصبحت درجة الحرارة أكثر من 14 س يبدأ معدل تبلور العسل يقل.

نظافة العسل حيث أن نوع العسل كلما كان نظيف ولا يحتوي على أي شوائب سوف تجد خاصية التبلور تقل ويتم هذا من خلال تصفيته بشكل جيد أثناء تعبئته، بالاضافة الى ان تعطي عبوات العسل بطريقة مُحكمة يساعد في تقليل تعرضه إلى التبلور.

العوامل الكيمائية

كلما أصبحت النسبة المئوية لسكر الجلوكوز إلى نسبة الرطوبة قريبة من 1.5 فتكون عملية تبلور العسل بطيئة وتبدأ في الزيادة بشكل سريع عندما ترتفع هذه النسبة، وذلك معناه أن ارتفاع نسبة سكر الفركتوز إلى سكر الجلوكوز في العسل فذلك يؤدي الى تأخير تبلوره، والسبب في ذلك أن سكر الفركتوز يجعل الجلوكوز (السكر المسؤول عن عملية تبلور العسل) يذوب.

مواصفات عسل السدر الأصلي

  • متميز برائحة السكر على عكس الأنواع الغير اصلية فلن تجد لها رائحة.
  • لونه داكن ولا يحدث له أي تغيير مع كل درجات الحرارة.
  • لو قمت بوضعه في الفريزر فلن يتجمد.
  • في حالة وضعه بالثلاجة فسوف يقوم بالمحافظة على قوامه، ولن يحدث به أي تكتلات أو حبيبات السكر.
  • يوجد بعض الأنواع من عسل السدر الأصلي تتبلور بشكل بطيء ولكن ذلك لا يدل على أي عيب بجودته فهذا أمر طبيعي.
  • إذا قمت بتخزينه في علب مصنوعة من الزجاج محكمة الغلق وتركته فسوف تجده محتفظ بجودته.

الآن من الأمور الهامة معرفة أن في حالة تبلور العسل السدر فذلك لا يعد من عيوب الجودة بل هو عبارة عن صفة من صفاته الطبيعية، لذلك ننصح جميع المستهلكين أن يتناوله كما هو متبلور بدون تعرضه إلى المعاملات الحرارية لكي يستفيدون من قيمته بشكل كامل سواء كانت غذائية أو علاجية.

العسل السائل يُفضله العديد من الأشخاص فننصحهم بأن يتم تخزينه في أماكن لا تجعله يتعرض للتبلور أي تكون درجة حرارتها أعلى من 25م، بالإضافة إلى عدم وضع العسل بالثلاجة.

أفضل وأجود عسل سدر طبيعي من متجرنا

يمكنك أن تحصل على عسل سدر طبيعي وأصلي بنسبة %100 من خلال متجرنا بجودة عالية وسعر رائع يتناسب مع جميع عملائنا الكرام كالتالي:

عسل سدر طبيعي 500 جم

عسل سدر طبيعي من sedrahoney

اقوى وأشهر أنواع العسل هو: عسل السدر حيث أنه يتم استخدامه بطريقة أساسية ليساعد في علاج المناعة وتقويتها، بالإضافة إلى مساهمته في تنظيم مستويات الكوليسترول بجسم الانسان ولذلك يفضله أهل الكويت بشكل كبير.

مواصفات عسل السدر الطبيعي

  • اسم المنتج: عسل سدر طبيعي.
  • الطعم والمذاق: لذيذ ومذاقه حلو بشكل كبير.
  • القوام: كثيف.
  • اللون: عنبري داكن (غامق).
  • الرائحة: عطرية نفاذة.
  • تبلور عسل السدر بطيء.

مميزات عسل السدر الطبيعي

  • مفحوص في مضمونة وموثوق منها بنسبة %100.
  • حاصل على شهادة الايزو والهاسب.
  • تم تتويجه في الكثير من المسابقات العالمية.
  • معتمد عن طريق هيئة الغذاء والدواء.

فوائد واستخدام عسل السدر الطبيعي

  • يمكنك استخدام عسل السدر لكي يساعدك في تقوية شعرك وزيادة كثافته لأنه يحتوي على مضادات فعّالة تساهم في تقوية فروة الرأس.
  • يحتوي عسل السدر على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم في تقنية جهاز المناعة.
  • يساهم في الحد من مستوى الكوليسترول الضار بجسم الإنسان، كما أنه يقوم بالمساهمة في تنظيم مستوى الكوليسترول.
  • يساعد في المحافظة على شباب ورونق ونضارة البشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يتناسب مع الأشخاص الرياضيين حيث أنه يساهم في مد أجسامهم بالحيوية والنشاط والطاقة.

Image

 

اترك تعليقاً