مقالات سدرة

إليك أفضل طريقة لاستخدام عسل الطلح-سدرة

طريقة استخدام عسل الطلح

يعتبر عسل الطلح واحدًا من أكثر أنواع العسل الطبيعي قدرةً على تحقيق الفوائد الصحية للجسم، ذلك أن تأثيره يشمل أجهزة الجسم المختلفة، فهذا النوع من العسل في صورته الخام يزخر  بالعناصر الغذائية التي وضعته ضمن قائمة أجود أنواع العسل في العالم أجمع، لذا تابعوا معنا قراءة مقال اليوم إن كنتم ترغبون في تحقيق النفع الأكبر لأجسامكم، فمقالنا سوف يستعرض طريقة استخدام عسل الطلح، محتواه الغذائي، وأبرز فوائده.

طريقة استخدام عسل الطلح

على الرغم من تعدد طرق استخدامه، إلا أننا سنذكر طريقة استخدام عسل الطلح الأكبر نفعًا للجسم، وهي الطريقة التي تعتمد على إذابة مقدار ملعقة واحدة منه في كوبٍ من الماء مع تناول هذا المزيج صبيحة كل يومٍ قبل تَلقّي وجبة الإفطار.

لقد أوضح خبراء التغذية أنه بإذابة عسل الطلح في الماء تصبح المكونات الغذائية في العسل أكثر نشاطًا، الأمر الذي يُزيد من امتصاص الجسم لتلك المكونات.

طرق أخرى لإدراج عسل الطلح ضمن الخطة الغذائية

إلى جانب طريقة استخدام عسل الطلح التي أشرنا إليها آنفًا، توجد طرق إضافية يمكن الاعتماد عليها لإدراج عسل الطلح ضمن الخطة الغذائية من دون التقيد بالوقت المخصص لتناوله، فالنقاط التالية ستوضح لكم أبرز هذه الطرق.

  • قد يُستخدَم عسل الطلح عوضًا عن المُحلّيات الصناعية، فهو أكثر أمانًا خاصةً لمرضى السكري، إذ إنه لن يتسبب في حدوث ارتفاع مباغت في مستوى السكر عند تناوله بالجرعات المناسبة، ويرجع ذلك إلى محتواه الغني بالسكريات ذات الامتصاص البطيء.
  • تناول عسل الطلح مع الزبادي والشوفان يمنحكم العناصر الغذائية التي يمكن استهلاكها على مدار اليوم، وهي حيلةٌ جيدة للشعور بالشبع، لذلك يمكن لمن يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن استغلال تلك الحيلة لئلا يفرطوا في تناول الأطعمة المُشبَّعة بالدهون.
  • عشاق المخبوزات والمشويات سيجدون ضالتهم في عسل الطلح، فمن الممكن أن يقوموا باستخدامه لتحلية المخبوزات ومنحها نكهة مميزة، وفي الوقت نفسه يمكن لعسل الطلح أن يدخل ضمن مكونات تتبيلة اللحوم والدواجن التي ستتعرض للشواء. 

اقرأ أيضا: طريقة عمل الجرانولا بالشوفان والعسل

طريقة استخدام عسل الطلح موضعيًا لعلاج الجروح

عُرف عسل الطلح منذ القدم بفاعليته الكبرى في علاج الجروح، ذلك أنه يعمل على تجديد الأنسجة التالفة من الجلد، كما أن خصائصه المقاومة للبكتيريا تساهم في تثبيط نمو البكتيريا على الجلد المصاب بالجروح، وبذلك يقلّل عسل الطلح من احتمالات إصابة الجرح بالعدوى، الأمر الذي يُعجّل بحدوث الالتئام.

مُطبَّقًا بشكلٍ موضعيٍ على الجلد 3 مرات يوميًا، سيقوم عسل الطلح بإنشاء طبقة واقية للجروح، وفي الوقت نفسه سيساهم نشاطه المضاد للالتهابات في منع إصابة الجروح بالتورم، فكل تلك العوامل تُبشّر بالتعافي السريع من دون الإصابة بالندبات أو حدوث أي مضاعفات.

كيف يستخدم عسل الطلح لتحسين أداء الجهاز الهضمي؟

طريقة استخدام عسل الطلح بغرض تحسين أداء الجهاز الهضمي تقوم على تأثيره الذي يقوم من خلاله بموازنة تأثير حمض المعدة، وتزداد فاعلية تلك الطريقة إذا أُضيف عسل الطلح إلى مشروب الليمون الطازج، فلهذا المزيج خصائص قلوية، الأمر الذي يساعد بشكلٍ ملحوظ على خفض مستوى حمض المعدة.

بتقليل حمض المعدة ستقل فرص تعرض أعضاء الجهاز الهضمي للالتهابات التي تؤثر سلبًا على كفاءة عملية الهضم، فمن أبرز هذه الالتهابات هي تلك الالتهابات التي تصيب المريء، المعدة، والقولون.

طريقة استخدام عسل الطلح لحماية الشرايين من التصلب

تناول ملعقة من عسل الطلح صباحًا قد يكون كافيًا لوقاية الشرايين من التصلب مع تعزيز صحة القلب، وقد تم تأييد ذلك من خلال الدراسة التي نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI خلال عام 2019.

 الدراسة أوضحت أن عسل الطلح يملك القدرة على الحد من مستويات البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة – التي تعرف باسم الكوليسترول الضار- وبذلك تقل احتمالات ترسب تلك الدهون على جدران الشرايين، الأمر الذي يفضي إلى خفض احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية. 

طريقة استخدام عسل الطلح في الأغراض التجميلية

لم تتوقف المسيرة بعسل الطلح عند الاستخدامات العلاجية والوقائية، بل امتد الأمر ليشمل العديد من الأغراض التجميلية التي يمكن الاعتماد على هذا النوع من العسل الطبيعي لتحقيقها.

يمثل عسل الطلح حاجزًا طبيعيًا يحول دون إصابة البشرة بمختلف صنوف البكتيريا، ولذلك يمكن استخدامه في الوصفات الموضعية للبشرة لمنحها النضارة والحيوية.

الدراسات أوضحت أن الاستخدام الموضعي لعسل الطلح له دور ٌ فعال في خفض فرص الإصابة بحب الشباب، وغيره من المشكلات التي تطرأ على الوجه مثل: فرط التصبغ والاحمرار، وعلى هذا الأساس يمثل عسل الطلح حلًا نموذجيًا لتوحيد لون البشرة.

بالنظر إلى محتواه العامر بالزنك، الحديد، والبوتاسيوم سوف يعمل عسل الطلح على منح الشعر التغذية اللازمة ليستعيد بريقه وكثافته المعهودة، وفي الوقت نفسه يمكن الاعتماد عليه لمحاربة الشيب المبكر، فالفضل في ذلك يُنسَب إلى عنصر النحاس الداخل في تكوينه، حيث يقوم النحاس بتحفيز إنتاج المادة البروتينية الصبغية المسؤولة عن منح الشعر لونه الداكن، وهي المادة التي تعرف باسم الميلانين.

محاذير قبل استخدام عسل الطلح

قبل أن تعمدوا إلى تطبيق طريقة استخدام عسل الطلح يجب أن تحذروا من عدة أمور، وذلك حتى لا يتسبب عسل الطلح في إصابتكم بأي أضرار، لذا تابعوا معنا قادم النقاط لكي تتعرفوا على محاذير استخدام عسل الطلح:

  • يُحظَر الآباء والأمهات من منح الرضع أي جرعات من العسل -ولو ضئيلةً- فقد أشار الأطباء إلى عدم نضج الجهاز الهضمي للرضع، الأمر الذي يزيد من فرص إصابتهم بالتسمم الغذائي إن حصلوا على عسل الطلح أو غيره من منتجات النحل.
  • مرضى السكري مدعوون لزيارة الطبيب الذي يقوم بمتابعة حالاتهم لتحديد الجرعة المناسبة من عسل الطلح، ذلك أن الإفراط في تناوله قد يتسبب في تعرض مستوى السكر في الدم إلى الارتفاع المباغت.
  •  أما عن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، فإنهم على الأرجح سيُظهرون رد الفعل التحسسي إن قاموا بتناول عسل الطلح، وهي ردة الفعل ذاتها التي ستظهر عليهم إن قاموا باستخدامه موضعيًا، لذا يجب أن يمتنع هؤلاء عن استخدامه.

اقرأ أيضا: هل تناول العسل قبل التمرين مفيد للرياضين؟

شراء عسل الطلح من مصدر موثوق داخل الكويت

لا تستمد طريقة استخدام عسل الطلح فاعليتها من دون استخدام عسل الطلح الخام الذي لم يخضع للتحلية الصناعية أو المعالجة الحرارية، لذلك يجب عليكم شراء العسل من مصدرٍ يتمتع بدرجة عالية من الأمانة، وذلك حتى تكونوا على يقينٍ تام بأن المنتج طبيعي 100%.

يحل متجر سدرة في طليعة ترشيحاتنا لكم، فهو من المتاجر الرائدة في هذا المجال، ويمكنكم مطالعة الشهادات المعملية التي تثبت اجتياز العسل المقدم بواسطة المتجر لجميع الاختبارات المتعلقة بالجودة.

عسل الطلح – 250 جم

عسل الطلح – 250 جم المقدم بواسطة متجر سدرة يتمتع بدرجة فائقة من الجودة، فإلى جانب مذاقه اللذيذ ونكهته المميزة، يملك هذا العسل مقدرة كبيرة على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنه فعّالٌ في علاج الإنفلونزا وما قد تنتجه من أعراض الحساسية الموسمية.

يُزيد عسل الطلح من إنتاج الهيموجلوبين في الجسم، ولعل هذا ما يفسر اعتماد مرضى فقر الدم عليه، كما يُعوَّل عليه في علاج الجروح والحروق الطفيفة، هذا إلى جانب دوره البارز في ترطيب الحلق للتخلص من الرائحة الكريهة لتجويف الفم.

عسل الطلح – 250 جم

إلى هنا يكون مقال اليوم قد بلغ مشهده الختامي، فقد أوضحنا من خلاله أكثر الطرق الفعّالة لاستخدام عسل الطلح، وهي الطرق التي تحقق للجسم الفوائد الوقائية، العلاجية، والتجميلية، وقد تم تذييل المقال بترشيح المتجر الكويتي الموثوق لشراء العسل الطبيعي الخام.