مقالات سدرة

تعرف على أحسن طريقة لتناول العسل بشكل منفرد او بإضافات أخرى

احسن طريقة لتناول العسل

هناك إجماعٌ على الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها بتناول العسل، ولكن تظل الأسئلة قائمةً بشأن احسن طريقة لتناول العسل، فهل من الأفضل أن يتم تناوله منفردًا؟ أم من خلال إذابته في الماء؟ وهل إضافة المكونات الطبيعية الأخرى إليه سوف تُزيده نفعًا أم لا؟ كل هذه الأسئلة سنحاول أن نقدم الإجابات الوافية عنها من خلال مقال اليوم، وذلك حتى تتمكنوا من تحقيق الفائدة القصوى بتناول العسل يوميًا.

احسن طريقة لتناول العسل

على الرغم من تعدد طرق تناوله، إلا أن احسن طريقة لتناول العسل تتمثل في إذابة مقدار ملعقة منه في كوبٍ من الماء، فالماء يساعد الجسم على امتصاص الإنزيمات والمُغذيات التي يزخر بها العسل، وبذلك يمكن الاستفادة من العسل بطريقة فعّالة بالمقارنة مع الفوائد التي يمكن تحصيلها إذا تم تناوله منفردًا.

 عند اتباع احسن طريقة لتناول العسل سوف تلاحظون التحسن على مستوى صحتكم العامة، ونخص بالذكر صحة الجهاز الهضمي، فهذه الطريقة تجعل العسل أنفعَ للمعدة، كما إنها تعزز من الكفاءة التي تتم بها عمليات الهضم واستقلاب الطعام.

متى يُنصَح بتناول العسل منفردًا؟

بالرغم من أن الإذابة في الماء تمثل احسن طريقة لتناول العسل، لكن تظل هناك بعض الحالات التي يُنصَح خلالها بتناول العسل منفردًا، وهي الحالات التي يحتاج الجسم خلالها إلى الاستفادة من القوام السميك للعسل من دون الحاجة إلى تخفيفه بالماء.

من أبرز الأمثلة على تلك الحالات هي حالات السعال الشديد وجفاف الحلق، ففي تلك الأثناء يكون المُصاب في احتياج إلى الانتفاع بقوام العسل ليمنح الحلق الترطيب اللازم، وهو أمر ٌ ضروري للحد من شدة السعال الذي يحتدم في المساء.

المكونات الطبيعية التي قد تُضاف إلى العسل

بعد أن تعرفنا على احسن طريقة لتناول العسل، حان الوقت للتعرف على المكونات الطبيعية المتنوعة التي يمكن إضافتها إلى العسل لتحقيق المزيد من الفوائد الوقائية والعلاجية، وقبل التطرق إلى تأثير تلك المكونات على فاعلية العسل، علينا أولًا أن نستعرض المكونات التي يشيع مزجها بالعسل، وهذا ما سوف توضحه لكم القائمة التالية:

  • الحبة السوداء.
  • مسحوق الجنسنج.
  • عكبر النحل.
  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • طلع النخيل.

اقرأ أيضا: طريقة محاربة الفيروسات بعسل السمر

تأثير إضافة الحبة السوداء إلى العسل

بإضافتها إلى العسل ستعمل الحبة السوداء على منح الجسم المزيد من مضادات الأكسدة مثل: الثيموكينون والبوليفينول، وبذلك سيتلقّى الجهاز المناعي دعمًا منقطع النظير، أي إن الجسم سيكون أقل عرضةً للإصابة بسلسلة لا تنتهي من الأمراض.

يمكن لمن يتطلعون إلى التخلص من الوزن الزائد أن يعتمدوا على هذا المزيج، فالحبة السوداء قد تمكنت من إظهار  قدرةً كبيرة على تقليل محيط الخصر، وفي الوقت نفسه يعمل العسل على إنتاج بعض الهرمونات المثبطة للشهية.

هل تزداد فائدة العسل بإضافة مسحوق الجنسنج إليه؟

إضافة مسحوق الجنسنج إلى العسل قد تمثل احسن طريقة لتناول العسل، وذلك إن كان القصد من ذلك تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال، فلهذا المزيج تأثير إيجابي على الدورة الدموية، ما يعني تدفق الدم بكميات أكبر إلى العضو الذكري، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الانتصاب بشكل طبيعي من دون الحاجة إلى الاستعانة بالعلاج الدوائي والكريمات الموضعية، فالعلاج الدوائي لا يخلو من الآثار الجانبية، كما أنه من الممكن أن يتسبب في خفض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة.

التخلص من الفتور الجنسي وتحسين المزاج هي أيضًا من الفوائد التي يمكن تحصيلها اعتمادًا على خليط العسل ومسحوق الجنسنج، وبذلك قد يساهم هذا الخليط إلى حدٍ ما في تأخير القذف. 

ما هو عكبر النحل وما جدوى إضافته إلى العسل؟

عكبر النحل هو تلك المادة الصمغية التي يفرزها النحل فيُبطِّن بها جدران الخلية، ويأتي هذا الإجراء من النحل في محاولةٍ جادة منه للذود عن خليته ضد أي عدوى بكتيرية، أي إن للعكبر خصائص مضادة لنمو البكتيريا الضارة.

بالنظر إلى الخصائص المقاومة للبكتيريا التي يمتلكها العسل والعكبر، فإن مزجهما سويًا يجعل من هذا المزيج مضادًا حيويًا فعّالًا، وقد يُذاب هذا الخليط في كوبٍ من الماء، فحينئذ ستشرع المناعة الطبيعية للجسم في التحسّن بصورةٍ ملحوظة.

ما يجب الإشارة إليه هنا هو أن بعض الأشخاص يظهرون تحسسًا تجاه العكبر، ولذلك يجب اللجوء إلى الطبيب في مثل هذه الحالات للوقوف على مدى استعدادهم لتناول العكبر مع العسل.

تناول العسل بعد إضافة القرفة إليه 

ممزوجةً بالعسل سوف تعمل القرفة على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يصيب الجسم، ذلك أن القرفة تعتبر من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، هذا إلى جانب الدور الذي يلعبه هذا المزيج في خفض مستوى الكوليسترول الضار، وهو ما يقي القلب من أمراضٍ عديدة.

بإضافة القرفة إلى العسل ستقل احتمالات ارتفاع السكر في الدم، ولذلك يُنصح بتناول هذا المزيج لتقليل فرص الإصابة بمرض السكري، كما يُوصى مرضى السكري بتناوله لتنظيم مستوى السكر.

اقرأ أيضا: وصفة الشاي بالعسل والقرفة

الطرق غير المباشرة لتناول العسل

قد تواجه بعض الأشخاص صعوباتٌ في اتباع احسن طريقة لتناول العسل، فالمداومة على تناول العسل منفردًا، مذابًا في الماء، أو مختلطًا بالعديد من المكونات الطبيعية ربما تكون عادةً صعبةً خاصة إن كان يومهم مليئًا بالمهام.

تُنصَح تلك الفئات بتناول العسل بطرقٍ غير مباشرة كلما سنحت الفرصة لذلك، فقد يقومون بإضافته إلى المشروبات الساخنة مثل: الشاي والقهوة، كما يمكن أن يدخل ضمن تتبيلة اللحوم والدجاج الذي سيخضع للشواء، هذا إلى جانب إمكانية إضافته للفطائر لمنحها نكهةً لا تقاوم. 

ما هي أفضل المواقيت لتناول العسل؟   

إلى جانب طريقة تناوله، سوف يلعب عنصر الوقت دورًا بارزا في تحديد الفوائد التي يتم تحصيلها بتناول العسل، فمن الممكن أن يتم تناوله على مدار اليوم، إلا أن كل ميقات يكون مناسبًا لغرضٍ محدد، وهذا ما توضحه قادم النقاط. 

  • تناول العسل في الصباح الباكر: يساهم تناول العسل على الريق في رفع معدلات حرق الدهون مع منح الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية المختلفة.
  • تناول العسل إذا انتصف اليوم: يُعيد العسل النشاط والحيوية إلى الجسم إذا تم تناوله بحلول منتصف اليوم، ويمكن حينئذ أن يُضاف العسل إلى سلطة الفواكه للحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
  • الحصول على العسل قبل النوم: بتناوله ليلًا سيعمل العسل على الحد من الاضطراب والقلق، وحينها سيكون في وسعكم الاستغراق في النوم للنهوض بكامل النشاط في الصباح.

أفضل مصدر لشراء العسل الخام في الكويت

في ظل تعدد المتاجر التي تقوم ببيع العسل في الكويت قد تكونون عرضةً لشراء العسل من أحد المتاجر التي تقدم العسل المُحلَّى صناعيًا، وهو النوع الذي يفتقر إلى القيمة الغذائية، لذا سيكون لزامًا عليكم التحقق من مصدر الشراء لتضمنوا الحصول على عسل طبيعي يخلو من أي مواد حافظة.

تيسيرًا عليكم قمنا بالبحث عن أفضل مصدر يوفر العسل الطبيعي داخل الكويت، وقد خلص بحثنا إلى متجر سدرة، ذلك أنه متجر ٌذو سيرةٍ طيبة في الأسواق نظرًا لجودة منتجاته التي تُوافِق المعايير العالمية لجودة العسل.

يقدم المتجر أنواعًا متعددة من العسل الطبيعي مثل: عسل الطلح وعسل السدر البري، هذا إلى جانب بعض المشروبات التي تتألف من العسل، الليمون، الكركم، والزنجبيل، وبذلك يمكن الاعتماد على منتجات هذا المتجر لتعزيز الصحة بوجهٍ عام. 

مما تقدم يتضح لنا أن تناول العسل يحقق النفع للجسم بطرقٍ عديدة، فكل ما تحتاجون إليه هو إدراج العسل ضمن نظامكم الغذائي والمداومة على ذلك لمدة كافية قبل أن تلاحظوا التحسّن الذي سيطرأ على أجهزة الجسم قاطبةً.