مقالات سدرة

ديللك لمعرفة الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح-عسل سدرة

الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح

لا يمثل العسل المنتج الوحيد الذي ينتجه النحل، فخلية النحل يتمخض عنها العديد من المنتجات، وهي منتجات لا تقل فوائدها عن تلك الفوائد التي يقدمها العسل الطبيعي، لذا فإن تلك المقالة سوف تسلط الضوء على الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح باعتبارهما من المنتجات التكميلية التي ينتجها النحل، مع تحديد الفرق بين هذين المنتجين، واستخدامات كل منهما.

الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح

على الرغم من اشتراكهما في العديد من الفوائد العلاجية، إلا أنه ما زال هناك فرق بينهما، ويأتي الفرق بينهما في المقام الأول على مستوى قدرة كل منهما على مقاومة البكتيريا، فالعكبر يحل أولًا في مجابهة العدوى البكتيرية، فيما تأتي حبوب اللقاح في المرتبة الثانية.

إذ يعرف مذاق حبوب اللقاح بانخفاض حموضته إلى حد ما، أما عن مذاق العكبر، فإنه يكون أقرب إلى المرارة، كما أنه لاذع بعض الشيء.

ويأتي الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح أيضًا على مستوى المحتوى الغذائي لكل منهما، فحبوب اللقاح تملك محتوى غذائيًا بدرجة أكبر من المحتوى الغذائي للعكبر، ذلك بأن حبوب اللقاح تزخر بالبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون. 

المزيد من المعلومات عن العكبر ومحتواه الغذائي

يعد العكبر مادة شمعية يفرزها النحل في إطار سعيه الحثيث نحو حماية الخلية التي يستوطنها، ذلك بأن العكبر يملك خصائص مقاومة للميكروبات، لذا يعمد النحل إلى استخدامه في سد شقوق الخلية، حتى تصبح غير معرضة لأي صنف من صنوف العدوى.

ويختلف المحتوى الغذائي والمركبات الداخلة في تكوين العكبر تبعًا لنوع الأزهار التي خضعت لعملية التلقيح، وبالتالي ستكون القيمة الغذائية للعكبر القادم من جهة الشمال مغايرة تمامًا لنظيرتها الخاصة بالعكبر المستخلص من أقصى الجنوب. 

وعادةً ما يحتوي العكبر على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين B1, فيتامين B2, فيتامين B6, فيتامين C، وفيتامين E، وهو إلى ذلك لا يخلو من المعادن مثل: الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والزنك، كما أنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا: عسل القتاد الطبيعي وفوائده على صحة الجسم

القيمة الغذائية لحبوب اللقاح

يمكن النظر إلى حبوب اللقاح على أنها مزيج بلسمي يتكون من عدة مكونات مثل: حبوب لقاح الأزهار التي مرت بعملية التلقيح، الرحيق، الإنزيمات، شمع العسل، وبعض الإفرازات التي ينتجها النحل العامل.

إلى جانب احتوائها على الدهون، الكربوهيدرات، والبروتينات، فإنه لا تخلو حبوب اللقاح من الفيتامينات مثل: فيتامين B1، فيتامين E، وفيتامين D، كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن بما في ذلك: الكالسيوم، الزنك، السيلينيوم، والصوديوم. 

أبرز الفوائد المحتملة للعكبر

بعد أن تعرفنا على الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح حان الوقت للتعرف على فوائد كل مكون على حدة، فبهذا الأسلوب سوف تتمكن من اتخاذ القرار بشأن المكون الأفضل لك تبعًا للغاية التي تنشدها، وفيما يلي قائمة بأبرز الفوائد المحتملة للعكبر:

  • الحد من الالتهابات على اختلاف أنواعها.
  • تعزيز صحة البشرة وتقليل فرص ظهور حب الشباب.
  • الإسهام في إيقاف تكاثر الخلايا السرطانية.
  • التعجيل بالتئام الجروح وحمايتها من العدوى البكتيرية.
  • حماية الأسنان من الترسبات الجيرية.
  • تقليل الإصابة بمرض باركنسون.
  • وقاية الجسم من الإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي العلوي.
  • تحسين صحة القلب والشرايين.
  • إبقاء مستوى السكر في الدم عند حدوده المعتدلة.
  • الحماية من الإصابة بفقر الدم.
  • الحد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الإسهام في علاج قرحة المعدة.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الفوائد المحتملة لحبوب اللقاح

على الرغم من عدم كفاية الدراسات التي أجريت على حبوب اللقاح لتثبت جميع الفوائد التي تعرف بها تلك الحبوب، إلا أن القائمة التالية ستعرض لكم الفوائد المحتملة استنادًا إلى تجارب الأشخاص الذين قاموا بإدراج هذه الحبوب ضمن أنظمتهم الغذائية.

  • تقليل الإجهاد التأكسدي.
  • تحسين صحة الكبد ووظائفه.
  • دعم الجهاز المناعي.
  • تحسين عمليات الأيض.
  • الحد من التوتر، الضغط العصبي، والاكتئاب الناتج عن انقطاع الطمث لدى النساء.
  • ترطيب الجلد والمساهمة في التئام الجروح.
  • الحد من أعراض الحساسية الموسمية.
  • تقليل العوامل التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب.
  • حماية الجسم من الإصابة بأورام الثدي، البروستاتا، والقولون.
  • تخليص الجسم من السموم.

كيفية استخدام العكبر والجرعة الآمنة له

يتوفر العكبر في عدة صور، فإلى جانب صورته السائلة التي يمكن من خلالها تناوله كمكمل غذائي عن طريق الفم، يوجد العكبر في هيئة غسول يمكن استخدامه لعلاج التهابات اللثة والقضاء على الترسبات الجيرية التي تشوه مظهر الأسنان، هذا إلى جانب تواجده في هيئة مراهم تُستخدم على الجلد بشكل موضعي لتعيد إليه الحيوية وتسرع من التئام الجروح. 

إذ تتراوح الجرعة اليومية الآمنة التي يمكن للبالغين تناولها من العكبر من 400 إلى 500 ملليجرام، وهي الجرعة الخاصة بالعكبر السائل الذي يتم تناوله عن طريق الفم، فعادةً ما يتم الاستمرار على هذه الجرعة لمدة تصل إلى 13 شهر قبل أن تبدأ النتائج في الظهور.

أما عن أنواع الغسول والمراهم التي تحتوي على العكبر، فإن الجرعة الخاصة بها لا يمكن تحديدها إلا بعد الرجوع إلى الطبيب، ذلك بأن الجرعة في تلك الحالات تتوقف على حالة كل شخص والنتيجة التي ينشدها من العكبر. 

ولا توجد مواقيت محددة خلال اليوم لتناول العكبر، فمن الممكن أن يتم تناوله في الوقت الذي ترغبون به، كما يمكن تقسيم الجرعة في هيئة دفعات يتم الحصول عليها على مدار اليوم.

الجرعة المناسبة من حبوب اللقاح

الجرعة اليومية الآمنة من حبوب اللقاح تتراوح من 20 إلى 40 جرام، وينصح بتقسيم تلك الجرعة على مدار اليوم في هيئة 3 دفعات، حيث إن الدراسات قد أشارت إلى أن تحصيل الاستفادة القصوى من حبوب اللقاح يكون بتناول تلك الحبوب قبل كل وجبة.

أيهما أفضل العكبر أم حبوب اللقاح؟

بعد أن استعرضنا الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح، وبعد التطرق إلى الفوائد المحتملة لكل منهما، ربما يكون البعض قد تمكن من تكوين وجهة النظر الخاصة به عن هذين المكونين بالتوصل إلى المكون الأفضل بالنسبة له، أما عن البعض الآخر من القراء فربما يصبح الأمر قد ازداد التباسًا عليهم، لذا سنحاول من خلال الأسطر التالية أن نقدم الإجابة المقتضبة عن السؤال الخاص بأفضلية كل مكون على الآخر.

  • غالبًا ما يمثل العكبر حلًا نموذجيا للأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة الطبيعية، وتلك هي وجهة النظر التي يتبناها معظم المختصين في مجال التغذية العلاجية، فالعكبر لا يسبب الآثار الجانبية التي تسببها حبوب اللقاح، والتي تشمل: التورم والحكة.
  • أما عن حبوب اللقاح فعادة ما يتم اللجوء إليها خلال موسم الحساسية، ذلك بأنها قادرة على مجابهة مسببات الحساسية الموسمية، كما أن هذه الحبوب تعد بمثابة مكمل غذائي أكثر  من العكبر نظرًا لاحتوائها على الدهون، الكربوهيدرات، والبروتينات.

اقرأ أيضا: وصفات شوفان بالعسل صحية للفطور

شراء أجود أنواع العكبر السائل في الكويت

قبل شراء العكبر السائل يجب التحقق من مصدر الشراء حتى تضمنوا شراء أجود الأنواع التي لم تُضاف إليها مواد حافظة أو محليات صناعية، فنحن من جانبنا نرشح لكم متجر سدرة لشراء أجود أنواع العسل والعكبر، فهو أفضل متجر في الكويت متخصص بهذا الشأن، وقد خاض المتجر رحلة مليئة بالتحديات، إلا أنه تمكن في نهاية المطاف من كسب ثقة المستهلكين.

العكبر السائل مع العسل

يقدم متجر سدرة العكبر السائل مع العسل، وهو منتج طبيعي تمامًا، فلم تضف إليه أي إضافات، وعلى الرغم من مذاقه اللاذع، إلا أن هذا المنتج سوف يضمن لكم الحصول على أعلى قدر ممكن من فوائد العكبر التي أشرنا إليها.

إضافة إلى تناوله منفردًا، يمكنكم استخدام العكبر السائل لتحلية المشروبات والمخبوزات، فهو بديل آمن يمكن الاعتماد عليه عوضًا عن المحليات الصناعية.

العكبر السائل مع العسل

وبهذا القدر من المعلومات قد تم تحديد الفرق بين العكبر وحبوب اللقاح، كما تطرقنا إلى طريقة استخدام كل منهما مع توضيح الجرعات الآمنة، وذلك قبل أن نحدد أيهما أفضل تبعًا للغاية المنشودة منهما، وفي الختام قمنا بترشيح أفضل متجر يمكن شراء العكبر السائل من خلاله داخل الكويت.