مقالات سدرة

أهم استخدامات وفوائد العسل للبشرة الدهنية

فوائد العسل للبشرة الدهنية

هل تساءلتم يومًا ما عن فوائد العسل للبشرة الدهنية وما يمكنه فعله لعلاج المشكلات المختلفة التي تصيب هذا النوع من أنواع البشرة؟ إن كان الجواب نعم فهنيئًا لكم إذ قادتكم خطاكم إلى حيث يتعين عليكم أن تكونوا.

في مقال اليوم سنرشدكم إلى الفوائد المتنوعة التي يقدمها العسل للوجه الدهني، وفي الوقت نفسه سنقوم باستعراض مجموعة من الوصفات لتطبيق العسل على البشرة الدهنية على النحو الذي يضمن لكم الحصول على الفائدة القصوى.

فوائد العسل للبشرة الدهنية

تتعدد فوائد العسل للبشرة الدهنية، فهو يعمل على تنظيم إفراز طبقات الجلد للدهون، كما أنه يساهم بدرجةٍ كبيرة في تغذية البشرة بفضل العناصر الغذائية الداخلة في تكوينه، الأمر الذي يضمن استعادة البشرة حيويتها المعهودة.

  • بالنظر إلى محتواه الغني بالسكريات الطبيعية، سيكون التطبيق الموضعي للعسل على البشرة بمثابة الدرع الواقي الذي يمنع نمو البكتيريا الضارة، ويُعزى ذلك إلى مساهمته في توفير البيئة الحمضية التي لا تناسب نمو البكتيريا الضارة.
  • يشارك العسل في امتصاص الرطوبة الزائدة من مسامات الجلد، فمن خلال هذا التأثير التناضحي تزداد مهمة الميكروبات تعقيدًا، ذلك أنها تواجه في تلك الأثناء بيئةً عدائيةً لا تسمح لها بالتكاثر، الأمر الذي يُجنِّب البشرة الدهنية شر الإصابة بالالتهاب والعدوى.
  • للعسل دورٌ بارز في تنظيف البشرة الدهنية مُخلِّصًا إيَّاها من البثور وحَب الشباب، فالعسل ينظم الإفرازات الدهنية لئلا تزيد عن معدلاتها الطبيعية، وبذلك يصعب ظهور تلك البثور مجددًا. 

علاج مرض الوردية باستخدام العسل الطبيعي

تمتد فوائد العسل للبشرة الدهنية لتشمل قدرته على علاج مرض الوردية الذي يصيب الأنواع المختلفة من البشرة بما في ذلك البشرة الدهنية، وعادةً ما تتضح آثار هذا المرض المزمن حينما يظهر الاحمرار على الوجه.

يقاوم العسل هذا المرض بالاعتماد على خصائصه المضادة للميكروبات، وهناك أنواعٌ محددة من العسل الطبيعي التي تنفرد بقدرتها على علاج هذا المرض بفعااليةٍ كبيرة مقارنةً بغيرها من الأنواع، فعلى سبيل المثال يُعَد عسل المانوكا واحدًا من أكثر الأنواع فعالية نظرًا لاحتوائه على نسبةٍ عالية من مُركَّب ميثيل جليوكسال Methylglyoxal، وهو المُركَّب المنوط به مجابهة الميكروبات، كما أنه يتصدى للبكتيريا الضارة التي صارت تملك مقاومةً كبيرة ضد المضادات الحيوية، وبذلك يحافظ العسل على صحة البشرة ويُخلِّصها من الاحمرار الناتج عن هذا المرض.

إسهامات العسل في مجابهة علامات الشيخوخة

مع التقدم في العمر يقل إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يفضي إلى انخفاض مرونة البشرة لتظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة شيئًا فشيئًا، ولكن عند الاعتماد على العسل ستنخفض احتمالات ظهور تلك العلامات بقدرٍ لا يُستهان به.

يعمل العسل الطبيعي على تعزيز تخليق الكولاجين لإعادة المرونة والحيوية إلى طبقات البشرة الدهنية، وبذلك تحصل البشرة على مظهرٍ صحي يخلو تمامًا من التجاعيد.

نصائح قبل تطبيق العسل على البشرة الدهنية

على الرغم من تعدد فوائد العسل للبشرة الدهنية إلا أنه لا يجوز تطبيقه على البشرة قبل اتباع بعض الخطوات، تلك الخطوات هي التي تضمن استعداد البشرة للانتفاع بفوائد العسل من دون أن يترتب على استخدامه أي آثار جانبية، وفيما يلي بيان بأبرز هذه النصائح:

  • يجب إجراء اختبار الحساسية لتكونوا على يقينٍ تام بأن وضع العسل على البشرة الدهنية لن يتسبب في إظهار الجلد ردة فعل تحسسية، ويتم ذلك من خلال وضع كمية قليلة من العسل على منطقة صغيرة من الجلد وملاحظة ما إذا كان الجلد سوف يتحسس أم لا.
  • لا تقوموا باستخدام العسل موضعيًا قبل الاطمئنان إلى أصالة العسل وخلوه من المحليّات الصناعية، ذلك أن العسل المُعالَج صناعيًا يزخر بالسكر الصناعي الذي قد يكون سببًا أساسيًا في تهيج البشرة الدهنية عوضًا عن علاجها.

أبرز وصفات العسل المخصصة للبشرة الدهنية

بعد أن استعرضنا سويًا فوائد العسل للبشرة الدهنية حان الموعد للتعرف على أبرز الوصفات التي أثبتت فعاليتها لعلاج مشكلات البشرة الدهنية على وجه التحديد، فالوصفات تتفاوت فيما بينها من حيث النفع الذي تقدمه، لذا سوف توضح لكم القائمة التالية أبرز هذه الوصفات:

  • العسل والقرفة لعلاج مشكلة حَب الشباب.
  • العسل والكركم لتوحيد لون البشرة الدهنية.
  • العسل والليمون لبشرةٍ مشرقة.

وصفة العسل والقرفة لعلاج مشكلة حَب الشباب

العسل والقرفة يعملان بشكلٍ تآزري للقضاء على حَب الشباب وتخليص البشرة الدهنية من الشوائب، ذلك أنهما يملكان خصائص مضادة للبكتيريا بدرجةٍ كبيرة، لذا لا تترددوا في استخدام تلك الوصفة باتباعكم الخطوات التالية:

  1. يتم خلط مقدار ملعقة كبيرة من العسل مع مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  2. بعد التحقق من نظافة الوجه يوضع الخليط عليه، على أن يُترَك لمدة لا تتخطى حاجز الـ 20 دقيقة.
  3. يُغسَل الوجه جيدًا بعد انقضاء المدة المحددة لاستخدام الوصفة، ومع تكرار الاستخدام مرتين أسبوعيًا ستلاحظون اختفاء حَب الشباب تمامًا.

وصفة العسل والكركم لتوحيد لون البشرة الدهنية

يُعرَف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، وبذلك يمكن لهذا المزيج الإسهام في القضاء على تصبغات الجلد ومواراة البقع الداكنة، ما يعني قدرته على منح البشرة اللون الموحد، وفيما يلي توضيح لخطوات استخدام تلك الوصفة:

  1. يُضاف مقدار ½ ملعقة صغيرة من الكركم إلى مقدار ملعقة كبيرة من العسل.
  2. يتم تطبيق الخليط على الوجه ويُترَك لمدة 20 دقيقة قبل أن يُغسَل الوجه جيدًا باستعمال الماء البارد.
  3. للحصول على نتائج مبهرة يوصَى بمعاودة استخدام تلك الوصفة 3 مرات خلال الأسبوع الواحد.

قناع العسل والليمون لبشرةٍ مشرقة

جنبًا إلى جنبٍ مع خصائص العسل المقاومة للبكتيريا والفطريات، يعمل الليمون على إزالة الخلايا الميتة العالقة على سطح البشرة الدهنية، فهذه الخلايا هي السبب وراء ظهور الوجه بهيئةٍ شاحبة، لذا يمكنكم استخدام هذا القناع لإعادة البشرة إلى إشراقتها الأولى عن طريق تخليصها من حَب الشباب والرؤوس السوداء، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم خلط مقدار ملعقة كبيرة من العسل إلى مثيلتها من عصير الليمون الطازج.
  2. يُطبَّق الخليط على الوجه مع تركه لمدة تُقدَّر بنحو 15 دقيقة.
  3. بعد مرور المدة المحددة لاستخدام القناع يتم اللجوء إلى الماء الدافئ لغسل الوجه.
  4. يجب المداومة على تكرار استخدام القناع قبل أن تبدأ النتائج الإيجابية في الظهور من خلال استعادة البشرة المظهر الصحي لها.

من أين تحصلون على العسل الطبيعي داخل الكويت؟

في بعض الأحيان تكون هناك مزاعم بأن فوائد العسل للبشرة الدهنية ما هي إلا ضربٌ من ضروب الخيال، إلا أن تلك المزاعم تنتج حينما يقرر بعض الأشخاص الاعتماد على الأنواع الرديئة من العسل، وهي الأنواع التي لا تحقق لهم النتائج المرجوة ليصبوا بعد ذلك جام غضبهم على الوصفات ويظنون الظنون بالعسل ومدى فعاليته في علاج مشكلات البشرة الدهنية.

حتى تنتفع البشرة الدهنية بفوائد العسل يجب التحقق من شراء العسل من مصدرٍ موثوق، فمتجر سدرة يأتي دومًا في طليعة ترشيحاتنا لكم لأنه لا يقدم إلا العسل الطبيعي الذي تمكن من اجتياز جميع اختبارات الجودة.

يتيح المتجر باقةً من أجود أنواع العسل الطبيعي مثل: عسل الطلح، عسل سدر الشمال، وعسل السدر البري، لذا يمكنكم انتقاء نوع العسل المناسب قبل استخدامه في الوصفات التي تَقدَّم ذكرها حتى تتبعوا نظامًا مميزًا للعناية بالبشرة الدهنية. 

بهذا القدر يبلغ مقال اليوم مشهده الختامي، فقد أوضحنا لكم من خلاله حجم الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تطبيق العسل الطبيعي على البشرة الدهنية، كما تناولنا أبرز الوصفات التي أثبتت فعاليتها في إعادة الحيوية إلى البشرة.