مقالات سدرة

إليك أبرز فوائد العسل للوجه قبل النوم-سدرة الكويت

فوائد العسل للوجه قبل النوم

كثيرًا ما تطرأ على مسامعنا الأقوال التي تشير إلى تعدد فوائد العسل للوجه قبل النوم، فهل حقًا يمكن للعسل الطبيعي أن يقدم هذا القدر من الفوائد عند استخدامه موضعيًا؟ وإلى أي مدى يقدم العسل الإفادة للأنواع المختلفة من البشرة؟

في مقال اليوم سوف نسلط الضوء على تلك التساؤلات ساعين نحو تقديم الإجابات الوافية استنادًا إلى دراسات خبراء التجميل وأطباء الجلدية.

فوائد العسل للوجه قبل النوم

قاطعةً دابر الشك بشأن فوائد العسل للوجه قبل النوم جاءت جميع الدراسات لتبرهن على قدرة العسل الطبيعي على منح البشرة مظهرًا صحيًا وأكثر إشراقًا، ويرجع الفضل في ذلك إلى مضادات الأكسدة التي تدخل ضمن التكوين الخاص بالعسل الخام، فالقائمة التالية سوف توضح لكم أبرز فوائد العسل إن تم تطبيقه موضعيًا على الوجه قبل الخلود إلى النوم.

  • الحد من ظهور علامات التقدم في السن.
  • تقشير البشرة من دون إصابتها بالتهيج.
  • تخليص البشرة من الجفاف.
  • القضاء على مشكلة حَب الشباب.
  • منح البشرة لونًا موحدًا.
  • علاج الآثار السلبية التي تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس.
  • التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء.

الحد من ظهور علامات التقدم في السن

من أبرز فوائد العسل للوجه قبل النوم هي تلك الفوائد المرتبطة بقدرته على الحد من ظهور علامات التقدم في السن، فهو يحول دون حدوث الالتهابات التي تُعجِّل بظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يعمل على تقليل احتمالات ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يُعَد العسل  الطبيعي عنصرًا غنيًا بالمعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية طبقات الجلد، هذا إلى جانب احتوائه على الأحماض الأمينية وحمض الجلوكونيك، فجميع هذه المكونات تقوم بعملٍ عظيم إذ إنها تعالج التلف الذي أصاب طبقات الجلد مهما كان السبب وراء هذا التلف سواء كان راجعًا إلى العوامل الخارجية مثل: تقلبات المناخ أو كان ناتجًا عن بعض العوامل الوراثية.

للعسل خصائص مضادةٌ للأكسدة، وهي الخصائص التي تسمح له بمواجهة الجذور الحرة مع تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين، وبهذا النهج يتأخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

تقشير البشرة من دون إصابتها بالتهيج

يمكن الاعتماد على العسل بوصفه مُقشرًا لطيفًا على الجلد، فهو لا يصيب طبقات الجلد بالالتهاب أو التهيج، وبذلك سيعمل العسل على إزالة الطبقات الميتة من الجلد، الأمر الذي يعيد إلى البشرة التألق والحيوية مُخلِّصًا إيّاها من علامات الشحوب.

استنادًا إلى قدرة العسل على تقشير البشرة سوف تتاح لكم فرصة استغلاله لإعادة الإشراقة إلى الوجه، ذلك أن إزالة الجلد الميت يفسح المجال أمام التخلص من البقع الداكنة والندبات، وبذلك سوف تبدون وكأنما الزمان قد عاد بكم إلى الوراء.

تخليص البشرة من الجفاف

إعطاء البشرة المستويات المناسبة من الترطيب يُعَد واحدًا من أهم فوائد العسل للوجه قبل النوم، فمع تقلب المناخ على مدار العام، تصاب البشرة بالجفاف لتبدأ شيئًا فشيئًا في فقدان مظهرها الصحي، إلا أن الاستخدام الموضعي للعسل يمكنه القضاء على تلك المشكلة.

يؤدي العسل الطبيعي وظيفة الترطيب اعتمادًا على تأثيره التناضحي، فهو يقوم بامتصاص الرطوبة من الهواء المحيط ثم يبدأ في حبسها داخل طبقات الجلد، وبذلك تستعيد البشرة الكثير من الترطيب في الوقت الذي يصبح الجلد أكثر مرونةً ونعومةً.

القدرات الفائقة التي يمتلكها العسل على مستوى الترطيب ليست حكرًا على أصحاب البشرة الجافة، فأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة يمكنهم كذلك الاستفادة من العسل في هذا الشأن؛ لأنه يحافظ على الرطوبة الطبيعية للبشرة من دون أن يتسبب في زيادة الإفرازات الدهنية. 

القضاء على مشكلة حَب الشباب

تمتد فوائد العسل للوجه قبل النوم لتشمل قدرته على علاج مشكلة حَب الشباب، فهي إحدى المشكلات التي تؤرق الكثيرين خاصةً أصحاب البشرة الدهنية، ويعمل العسل على علاج تلك المشكلة استنادًا إلى خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، الأمر الذي يجعله قادرًا على تثبيط تأثير البكتيريا المسببة لظهور هذا النوع من البثور.

يتبع العسل نهجًا إضافيًا لضمان عدم ظهور حَب الشباب مُجدَّدًا، فهو يقوم بتنظيف مسام البشرة مُقلِلًا بذلك احتمالات تعرضها للانسداد، ففي ظل انسداد تلك المسام ترتفع فرص ظهور حَب الشباب والعكس بالعكس.

بفضل محتواه الغني بالمعادن، الفيتامينات، والإنزيمات يقوم العسل بإحداث التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة، فهو يكفل بيئةً نموذجيةً لتكاثر البكتيريا النافعة للجلد، وفي الوقت نفسه يناصب العداء للبكتيريا الضارة.

منح البشرة لونًا موحدًا

من بين المشكلات التي تصيب النساء بالانزعاج الشديد هي مشكلة البشرة غير الموحدة على مستوى اللون، وفي تلك الأثناء يكون اللجوء إلى العسل خيارًا مثاليًا لتوحيد لون البشرة عن طريق التخلص من آثار الندبات والقضاء على البقع الداكنة.

يستمد العسل فعاليته في توحيد لون البشرة والقضاء على تصبغاتها من خلال مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تدخل في تكوينه بنسبٍ محددة، فلهذه المادة قدرةٌ فائقة على تفتيح لون البشرة وإعادتها إلى سابق تألقها. 

علاج الآثار السلبية التي تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس

ليس هناك ما هو أكثر تعقيدًا من الآثار التي تظهر على البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس الضارة لفتراتٍ طويلة خلال ساعات الظهيرة، وعلى الرغم من تلك التعقيدات يظل العسل فعالًا في علاج هذه الآثار ومواراتها تمامًا.

عند تطبيق العسل على المنطقة التي لحق بها الضرر من جراء التعرض لأشعة الشمس ستبدأ حدة الالتهابات في الانخفاض بدرجةٍ ملحوظة، ذلك أن العسل يعمل على إصلاح الأنسجة التالفة من الجلد مع التعجيل بحدوث الالتئام التام.

التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء

شأنها شأن مشكلة حَب الشباب تظل الرؤوس السوداء والبيضاء مشكلةً تقض مضاجع الكثيرين وتنال من ثقتهم بأنفسهم، لذا يُنصَح دائمًا بالاعتماد على العسل الطبيعي باعتباره غسولًا فعالًا في تنظيف الوجه والقضاء على الجراثيم والميكروبات.

تدخل أحماض ألفا هيدروكسي ضمن تكوين العسل الخام، وهي الأحماض التي تقوم بتنظيف الوجه مع تنظيم عمليات إفراز الدهون، الأمر الذي يضمن عدم تراكم تلك الدهون على سطح البشرة، وهو ما يحول دون ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء.

خطوات تطبيق العسل على الوجه قبل النوم

  1. قبل البدء في تطبيق العسل على الوجه يجب استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة، وفور الانتهاء من استخدام الغسول يتم البدء في تجفيف الوجه برفقٍ باستخدام المناشف القطنية.
  2. بعد التجفيف يمكن وضع مقدار ملعقة صغيرة من العسل على الوجه كاملًا، كما يمكنكم استهداف مناطق معينة من الوجه دون سواها، وهي المناطق الأكثر تضررًا إذ تظهر بها آثار الندبات والبثور.
  3. يُنصَح بغسل الوجه بعد انقضاء 15 دقيقة منذ أن تم تطبيق العسل عليه، فمن غير المحبذ أن يُترَك العسل على الوجه طوال الليل إذ يأتي هذا الأمر بنتائج عكسية وتزداد احتمالات انسداد المسام.
  4. بعد مرور المدة المقررة لترك العسل على الوجه يتم غسل الوجه جيدًا قبل أن يتم تجفيفه، وبتكرار هذه الخطوات سوف تلاحظون الفارق الإيجابي على مظهر البشرة.

الحصول على أجود أنواع العسل داخل الكويت

من الجدير بالذكر أن تحصيل فوائد العسل للوجه يستلزم منكم شراء العسل الطبيعي الذي لم يُعالَج صناعيًا، لذا نحن ننصحكم بشراء العسل من خلال إحدى المتاجر المؤتمَنة مثل متجر سدرة الذي يحظى بسيرةٍ عطرةٍ بين حشود المستهلكين.

يقدم لكم المتجر باقةً متنوعةً من أجود أنواع العسل الطبيعي مثل: عسل السدر البري، عسل الطلح، وعسل سدر الشمال الفاخر، الأمر الذي يضع أمامكم عديد الخيارات للانتقاء من بينها ما يروق لكم ويناسب ميزانياتكم المرصودة.

في الختام لا يسعنا سوى التذكير بتعدد فوائد العسل للوجه قبل النوم، ولكن ما يتعين عليكم فعله هو استخدام العسل بالطريقة الصحيحة التي أطلعناكم عليها، كما أنكم ستكونون مطالبين بالتحقق من مصدر شراء العسل حتى تضمنوا أنه عسلٌ طبيعيٌ تمامًا.