مقالات سدرة

دليل شامل حول أهم فوائد عسل السمر للكلى

فوائد عسل السمر للكلى

عسل السمر هو أحد أنواع العسل الطبيعي الذي يتم الحصول عليه من أشجار السمر المنتشرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث تزدهر أوراق تلك الأشجار في فصل الربيع، وتستمر على حالتها تلك حتى أشهر الصيف، ففي تلك الأثناء يعمل النحل على امتصاص رحيقها ليمنحنا واحدًا من أجود أنواع العسل وأكثرها نفعًا، لذا بمتابعة المقال يمكن معرفة فوائد عسل السمر للكلى، وقيمته الغذائية المرتفعة، وأفضل الأوقات لتناوله.

فوائد عسل السمر للكلى

مثل كل أنواع العسل الطبيعي، يملك عسل السمر خصائص مضادة للالتهاب، الأمر الذي كان له عظيم الأثر في تقليل فرص الإصابة بالتسمم الكلوي الناتج عن السيسبلاتين Cisplatin، فهذا المكون قد يتراكم داخل خلايا الكلى مؤديًا إلى الإصابات الحادة والأمراض المزمنة، ليس هذا فقط، وإنما يمكن لهذا المكون أن يزيد من الإجهاد التأكسدي، وهنا تتضح فوائد عسل السمر للكلى.

إذ أظهر عسل السمر قدرات فائقة على تحسين وظائف الكلى، فهو يساعد الجسم على طرد السموم حتى يصبح الدم نقيًا تمامًا، الأمر الذي قد يساهم بصورة كبيرة في تقليل خطر الإصابة بالحصوات.

وبوجه عام يمكن لعسل السمر أن يحسن وظائف كلا من الكلى والكبد، ويمكن تفسير ذلك من خلال قيمته الغذائية المرتفعة، فهو غني بالفيتامينات، المعادن، والسكريات، وبعض الإنزيمات التي تحفز الكلى على العمل بالكفاءة القصوى لها.

قيام عسل السمر بوقاية الكلى بأسلوب غير مباشر

تظهر فوائد عسل السمر للكلى بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال قدرة هذا العسل على الحد من الإصابة بمرض السكري، فهذا المرض يعد المسبب الأول لاعتلال الكلى، وبتقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ستقل بالتبعية فرص تعرض الكلى للأمراض المزمنة.

إذ تدخل العديد من مضادات الأكسدة ضمن مكونات عسل السمر، هذه المضادات هي المنوط بها تقليل الإجهاد التأكسدي، وبذلك ستصل الشوارد الحرة في الجسم إلى أدنى مستوياتها، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى المزيد من الوقاية للكلى من خطر تلك الشوارد، والتي توجد داخل الجسم في هيئة جزيئات على درجة عالية من التأهب للمشاركة في التفاعلات التي من شأنها إتلاف أنسجة الكلى.

كما أن الخصائص المقاومة للبكتيريا -التي يمتلكها عسل السمر- جعلت منه علاجًا طبيعيًا فعالًا، وبالتالي يمكن التعويل عليه لوقاية الكلى من العدوى البكتيرية، فهي سبب ضمن مجموعة الأسباب التي تفضي إلى اعتلال الكلى، ويكون تأثير عسل السمر في هذه الحالة مماثلًا تمامًا لتأثيرات المضادات الحيوية.

اقرأ أيضا: فوائد العسل مع الزنجبيل

كيف نضمن الأثر الفعال لعسل السمر على الكلى؟

دائمًا ما ترتهن فوائد عسل السمر للكُلى باستخدام هذا النوع من العسل في شكله الخام، فالأنواع التي خضعت لعمليات المعالجة الحرارية -وهي العمليات التي تهدف إلى إذابة العسل والحد من لزوجته لتسهيل تعبئته- لن تكون فعالة في وقاية الكلى.

فالعسل المعالج أو العسل المبستر لن يمنحكم أيًا من الفوائد التي ذكرناها آنفا، فالمعالجات التي يخضع لها هذا العسل تؤثر سلبًا على خصائصه بشكل ملحوظ، ولا يقتصر التأثير حينئذ على القوام، المذاق، أو الرائحة، بل إنه يشمل كذلك القيمة الغذائية لعسل السمر، والتي تنخفض بوتيرة متسارعة.

عسل السمر مع الليمون ودورهما في علاج حصوات الكلى

كثيرًا ما يتم التساؤل عما إذا كانت فوائد عسل السمر للكلى تشمل الحصوات أم أن عسل السمر سيقف عاجزًا في مثل هذه الحالات، فحتى نجيب عن هذه التساؤلات، دعونا أولا نتعرف على ماهية هذه الحصوات.

إذ تتكون الحصوات نتيجة لتراكم بعض الأحماض والمعادن مثل: حمض البوليك، الكالسيوم، والفوسفات، وتشكل هذه الحصوات خطورة بالغة حينما تصير كبيرة بالقدر الكافي الذي يحول دون مرورها عبر الحالب، فهذا الأمر يصعب من مهمة البول للمرور من الكلى إلى المثانة البولية.

وبإضافة الليمون إلى عسل السمر سوف تظهر المؤشرات الإيجابية على مستوى علاج حصوات الكلى والوقاية منها، ذلك بأن مضادات البكتيريا الموجودة في العسل سوف تتضافر مع السيترات الموجودة في الليمون بنسبة عالية، وهو ما يساهم بدرجة كبيرة في إذابة تلك الحصوات حال وجودها، أو الوقاية منها إن لم تكن موجودة في الأصل.

القيمة الغذائية لعسل السمر

ما كان لفوائد عسل السمر للكلى أن تظهر لولا القيمة الغذائية المرتفعة التي يمتلكها هذا النوع من العسل، فالنقاط التالية سوف توضح لكم المحتوى الغذائي لعسل السمر على نحو تفصيلي: 

  • الحصول على 21 جرام من عسل السمر يعادل الحصول على 50 سعرة حرارية، والنسبة الأكبر من تكوين هذا العسل تكون من نصيب السكريات، فهو عامر بالجلوكوز، الفركتوز، والسكروز.
  • يحتوي عسل السمر على كمية مناسبة من الفيتامينات مثل: فيتامين C، هذا إلى جانب بعض المعادن مثل: المغنيسيوم، إلا أنه يخلو تمامًا من البروتينات، الدهون، والألياف.
  • اكتسب عسل السدر قيمته الغذائية المرتفعة بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة مثل: الفينولات والفلافونويدات، حيث تجابه مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي تسعى إلى إتلاف خلايا الجسم.
  • يدخل بيروكسيد الهيدروجين في تكوين عسل السمر، فمن خلال هذا المكون أصبح في وسع هذا النوع من العسل القضاء على العديد من أنواع البكتيريا مثل: بكتيريا المكورات العنقودية Staphylococcus Aureu.

الفوائد الأخرى لعسل السمر

تتعدد فوائد عسل السمر، فهي لا تقتصر على الكلى، بل إنها تشمل كذلك جميع الأنظمة الحيوية للجسم سواء الجهاز الهضمي، الجهاز المناعي، الجهاز التنفسي، أو الجهاز العصبي.

إذ يعمل عسل السمر على علاج الأعراض التي تصيب الجهاز الهضمي، فهو أحد أنواع الأغذية التي يسهل هضمها، وبالتالي يمكنه الإسهام في علاج قرحة المعدة والارتجاع الحمضي الذي ينتج من جراء ارتخاء العضلة الفاصلة بين المريء والمعدة.

حيث يأخذ عسل السمر على عاتقه مهمة تنظيم مستويات ضغط الدم، وبذلك يمكن الاعتماد عليه للوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، حيث يحصل الجسم على كميات كافية من الجلوكوز عند إدراج عسل السمر ضمن الخطة الغذائية، فيبدأ القلب في استغلال الجلوكوز الذي يقيه عديد الأمراض، كما يساعد دور عسل السمر في تنظيم مستوى ضغط الدم على عدم ارتفاع الضغط، وهو ما ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية المتصلة به.

إذ يشارك عسل السمر في علاج التهابات الحلق والالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية، ونظرًا لاحتوائه على الحديد، فإنه يكون فعالًا في علاج حالات فقر الدم، حيث يعمل على إعادة الهيموجلوبين لمستوياته الطبيعية، وبذلك تحصل أعضاء الجسم على الكمية التي تكفيها من الأكسجين.

اقرأ أيضا: هل عسل السمر يهدى الاعصاب

الوقت المثالي لتناول عسل السمر

على الرغم من أنه متاحٌ لكم تناوله في أي وقت على مدار اليوم، إلا أن خبراء التغذية والمختصين ينصحون بتناول عسل السمر في مواقيت محددة من اليوم لتحصيل أكبر قدر من الاستفادة، وهذا ما توضحه لكم السطور التالية:

  • تناول عسل السمر قبل الخلود للنوم يعد الخيار الأنسب لمن يتطلعون إلى الاستفادة منه في وقاية الكبد والكلى وتحسين وظائفهم.
  • أما إذا تم تناوله في الصباح الباكر قبل وجبة الإفطار، فإنه سيساهم في منحكم الشعور بالشبع، وبالتالي يمكن لهذه الاستراتيجية أن تساعدكم على التخلص من الوزن الزائد.

بعض النصائح قبل شراء عسل السمر في الكويت

قبل أن تقدموا على خطوة شراء عسل السمر في الكويت يجب عليكم التروي لاختيار المتجر الذي يقدم منتجات موثوق بجودتها، فكما أشرنا سالفًا لا توجد أية فوائد للعسل المبستر، لذا تقتضي منكم الضرورة تحري الدقة لشراء عسل السمر الخام. 

حتى لا تصابوا بالحيرة قمنا نحن بتولي مهمة البحث لنصل إلى أفضل متجر في الكويت  يوفر أجود أنواع عسل السمر وغيره من أنواع العسل الطبيعي المختلفة، ومتجر سدرة يحظى بثقة العملاء، وفي وسعكم التحقق من جودة منتجاته بمطالعة التقييمات الإيجابية التي حصل عليها، كما يمكنكم التقصي بالاستفسار عن مدى الجودة التي يقدمها من خلال الأشخاص الذين لهم تجارب سابقة معه.