مقالات سدرة

أهم فوائد عسل الطلح للقولون العصبي

فوائد عسل الطلح للقولون العصبي

لطالما سمعنا بفوائد عسل الطلح للقولون العصبي، فما هي طبيعة تلك الفوائد؟ وإلى أي مدى يمكن للاعتماد على عسل الطلح الإسهام في الحد من الآلام المُصاحِبة لتلك الحالات؟ هذا ما سوف نستفيض في الإجابة عنه خلال مقال اليوم.

فوائد عسل الطلح للقولون العصبي

تُعزى فوائد عسل الطلح للقولون العصبي إلى خصائصه المضادة للأكسدة، تلك الخصائص هي التي تحد بدرجةٍ كبيرة من آلام القولون، حيث يعمل عسل الطلح على تقليل الاضطرابات التي يتعرض لها التجويف المعوي، ويمكن تلخيص هذه الفوائد من خلال قادم النقاط:

  • تقليل احتمالات إصابة القولون بالالتهابات: أبدى عسل الطلح نشاطًا مضادًا للالتهاب، الأمر الذي مَهَّد الطريق أمام استخدامه لوقاية القولون من التهيج الذي يزيد الآلام المصاحبة لهذه المتلازمة.
  • حماية أنسجة القولون من التأثيرات السلبية للشوارد الحرة: يُعرَف عسل الطلح بمحتواه المليء بمضادات الأكسدة، فإلى هذه المركبات يرجع الفضل في التصدي للشوارد الحرة التي تسعى إلى إتلاف أنسجة القولون وخلاياه.
  • تكوين بيئة عدائية لنمو البكتيريا الضارة داخل القولون: من أبرز فوائد عسل الطلح للقولون العصبي هي فوائده المرتبطة بمنع تكاثر البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمي، ويمكن تفسير ذلك من خلال طبيعته الحمضية التي تشكل بيئةً عدائية لتلك السلالات.
  • السماح للبكتيريا النافعة بالنمو داخل الأمعاء: بينما يناصب العداء للبكتيريا الضارة، يُقدِّم عسل الطلح الدعم الكامل للبكتيريا النافعة، الأمر الذي يقلل من أعراض القولون العصبي إذ يحدث التوازن البكتيري داخل الأمعاء.

الاستفادة من الخصائص المُليِّنة لعسل الطلح في علاج القولون العصبي 

تمثل الخصائص المُليِّنة إحدى فوائد عسل الطلح للقولون العصبي، فمن خلال قوامه الكثيف بعض الشيء يقوم هذا النوع من العسل الطبيعي بتقليل حركة الأمعاء داخل التجويف الخاص بها، وبذلك سيلاحظ مرضى القولون العصبي انحسار الآلام التي كانت تقض مضاجعهم.

تقل أعراض القولون العصبي فور البدء في إدراج عسل الطلح ضمن النظام الغذائي، حيث يقوم هذا العسل بسحب الماء إلى البراز مُقلِّلًا بذلك من أعراض الإمساك، وهو ما يخفف الألم بدرجةٍ كبيرة.

دور عسل الطلح في علاج التهاب القولون التقرحي والوقاية منه 

هنالك العديد من البوليفينولات التي تدخل في تكوين عسل الطلح، وهي المركبات التي ثبتت عنها خصائصها المضادة للأكسدة والالتهاب، لذا يمكن الاعتماد على عسل الطلح لعلاج التهاب القولون التقرحي بسبب قدرة هذا العسل على خفض الإجهاد التأكسدي، وبذلك يستطيع مرضى القولون العصبي التخفيف من الأعراض والآلام التي يعانون منها.

لا يتوقف دور عسل الطلح عند علاج التهاب القولون التقرحي، بل إنه يمتد كذلك ليشمل الوقاية منه، ويرجع السبب في ذلك إلى إسهامه في إنتاج مجموعة من البروتينات التي تعرف باسم Cytokines، حيث تقوم هذه البروتينات بدعم المناعة الطبيعية للقولون ضد الخطر المحدق به.

عسل الطلح العدو اللدود للبكتيريا التي تهاجم القولون

يمكن النظر إلى عسل الطلح بوصفه مضادًا حيويًا طبيعيًا، فهو يحول دون الإصابة بالعدوى البكتيرية، وفي الوقت نفسه لا يتسبب في أي آثار جانبية كتلك التي تظهر عند استخدام العلاج الدوائي، ومن هذا المنطلق أصبح الاعتماد على عسل الطلح أمرًا ضروريًا للتصدي للسلالات المختلفة من البكتيريا التي تهاجم القولون وغيره من أعضاء الجهاز الهضمي.

السلالات المطثية العسيرة، المكورات المعوية، والعصيات القولونية هي أبرز أنواع البكتيريا التي تقوم بشن هجومها على القولون فتزداد أعراض متلازمة القولون العصبي، وهنا يتجلى دور عسل الطلح الذي يحول دون تكاثر هذه السلالات.

لمنع تكاثر هذه الأنواع من البكتيريا الضارة يرتكز عسل الطلح على محورين، أولهما تكوين بيئة حمضية لا تناسب تكاثر هذه السلالات، أما عن المحور الثاني، فإنه يخص التأثير التناضحي للعسل، حيث إنه يقوم بسحب الماء من الخلايا البكتيرية لكي يوقف نموها.

إسهامات عسل الطلح في الإبقاء على الميكروبات الحية داخل القولون 

يُبقي عسل الطلح على الميكروبات الحية Probiotics داخل القولون، لتقوم هذه الميكروبات بعملٍ عظيم فيما يتعلَّق بصحة الأمعاء، ذلك أنها تتسبَّب في زيادة كمية البكتيريا النافعة داخل القناة الهضمية، الأمر الذي يكون مآله علاج القولون من الالتهابات.

تعمل الميكروبات الحية على تبطين القولون لمنع الكائنات الضارة من بلوغه، فقد أظهرت الإحصاءات أن الغالبية العظمى من مرضى القولون العصبي يعانون من فرط نمو السلالات الضارة من البكتيريا بنسبة تقارب الـ 84%، ولذلك أصبح الاعتماد على عسل الطلح أمرًا لا غنى عنه للإبقاء على هذه الميكروبات التي تساهم في استعادة التوازن البكتيري داخل القولون.   

أعراض القولون العصبي التي يقوم عسل الطلح بتخفيفها

فوائد عسل الطلح للقولون العصبي لا يمكن حصرها في محاربته بعض الأعراض دون الأخرى، إذ إن لهذا العسل قدرات فائقة على محاربة جميع الأعراض التي تظهر على مرضى القولون العصبي، ويمكن تلخيص هذه الأعراض عبر القائمة التالية:

  • آلام البطن: آلام البطن تعتبر من الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي، وعادةً ما تنتج هذه الآلام بسبب اضطراب التجويف المعوي، إلا أن عسل الطلح يحد من الألم اعتمادًا على قوامه الكثيف الذي يثبط تلك الاضطرابات.
  • الانتفاخ وكثرة الغازات: بمساهمته في الإبقاء على الميكروبات الحية داخل القولون، يمكن لعسل الطلح أن يكون مُرشَّحًا واعدًا لتقليل أعراض الانتفاخ التي تصيب مرضى القولون العصبي.
  • الإمساك: يشارك عسل الطلح في تحسين الجودة التي تتم بها عملية الهضم، وعلى هذا الأساس يمكن الاستفادة منه في الحد من احتمالات الإصابة بالإمساك لدى مريض القولون العصبي، إذ إنه يحفز عمليات استقلاب الطعام.

أمرٌ يجب على مريض القولون العصبي مراعاته قبل الاعتماد على العسل الطبيعي

تجدر الإشارة إلى أن اعتماد مريض القولون العصبي على أي نوعٍ من أنواع العسل الطبيعي يجب أن تسبقه خطوةٌ هامة، فمن الضروري أن يتحقق المريض من حساسيته تجاه السكريَّات الطبيعية الداخلة في تكوين العسل الذي يرغب في تناوله.

التحقق من هذا الأمر يضمن للمريض أن اعتماده على العسل لن يتسبب في ظهور أي آثار جانبية، فالتحسس تجاه بعض السكريَّات يؤدي إلى تخميرها فور وصولها إلى القولون، وهو ما يزيد من إنتاج الغازات فتتعقَّد الأمور أكثر مما كانت عليه.

عسل طلح – 250 جم سدرة الكويت 

متجر سدرة هو أحد أبرز متاجر العسل الكويتية المؤتمَنة، لذا نحن ننصح دائمًا بشراء عسل الطلح وغيره من منتجات النحل من خلال هذا المتجر الذي يضمن للمستهلكين أصالة العسل وخلوه من أي إضافات صناعية تقلل من قدراته على علاج القولون العصبي.

لا يكتفي هذا المنتج بعلاج القولون العصبي، بل إنه يعتبر علاجًا شاملًا لجميع المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، فهو يعالج حالات عسر الهضم وحموضة المعدة.

جنبًا إلى جنبٍ مع فوائده المتعلقة بالجهاز الهضمي، يقوم هذا المنتج بتقديم الدعم اللازم لمناعة الجسم مُحارِبًا بذلك العديد من الأمراض، فهو يعالج حالات فقر الدم ويقلل من أعراض الإنفلونزا، هذا بالإضافة إلى تعجيله بالتئام الجروح وعلاج الحروق الطفيفة.

إلى هنا يُسدَل الستار على مقال اليوم الذي استعرضنا من خلاله فوائد عسل الطلح للقولون العصبي، فقد استفضنا في سرد الآلية التي يساهم بها هذا النوع من العسل في الحد من أعراض تلك المتلازمة، كما أننا لم نغفل عن ترشيح المتجر الكويتي الموثوق به لشراء عسل الطلح الخام.