مقالات سدرة

كيف تعرف مدة صلاحية العسل الأبيض؟ وأهم النصائح للحفاظ عليه

مدة صلاحية العسل الأبيض

يتساءل عشّاق العسل الأبيض دائمًا عن المدة الخاصة بصلاحيته، ويصابون بالحيرة ما بين تضارب الأقوال، فهناك من يقول أنه لن يفسد أبدًا، وهناك من يؤكد على امتلاكه مدة صلاحية، أما البعض الآخر فقد توسّط بين هذا وذاك مؤمنًا بأن العسل لا يفسد إن تم اختزانه بطرقٍ محددة، فأي من هذه الأقوال هو القولُ الراجح؟ هذا ما سوف نقوم بالإجابة عنه من خلال مقال اليوم، وذلك بالتعرف على مدة صلاحية العسل الابيض.

مدة صلاحية العسل الابيض

قد تصل مدة صلاحية العسل الابيض إلى أجلٍ غير مسمى، فمن الصعب أن يفسد العسل لأنه في أصلِه مقاومٌ للبكتيريا والنشاط الميكروبي، ذلك أن الطبيعة الحمضية التي يتصف بها ومحتواه المنخفض من الرطوبة يجعلان منه بيئةً عدائية لنمو البكتيريا.

قد تشترك بعض الأغذية مع العسل في تلك الخصائص المضادة للبكتيريا، إلا أن العسل يظل متفوقًا بامتلاكه مدة صلاحية غير محدودة، ويرجع السبب في ذلك إلى طريقة إنتاج النحل للعسل.

حينما يمتص النحل رحيق الأزهار، تعمد بعض الإنزيمات الموجودة في بطونه إلى تفكيك الرحيق إلى عنصريْن، أولهما هو حمض الجلوكونيك، وأما الثاني فهو بيروكسيد الهيدروجين الذي يعتبر مُطهّرًا طبيعيًا، فإليه تُنسَب قدرة العسل على البقاء صالحًا مدى الحياة، ذلك أنه يتصدى للكائنات الحية الدقيقة التي تحاول إفساد العسل.

المدة التي يُنصَح بها لحفظ العسل الأبيض

استنادًا إلى الإجابة التي أدلى بها موقع AskUSDA الخاص بوزارة الزراعة الأمريكية، فإن المدة التي يُنصَح بها لحفظ العسل هي 12 شهر، وذلك لضمان الحصول على الجودة الكاملة.

الموقع أوضح أنّ تَخطِّي تلك المدة لا يعني أن العسل قد أصبح فاسدًا، وإنما تبدأ جودة العسل في الانخفاض تدريجيًا، ويتضح ذلك من خلال التغيرات التي تطرأ على لونه وقوامه، فقد يتبلور العسل، لكنه يبقى صالحًا للتناول.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد و اضرار وصفة الثوم والعسل

كيف تتأثر مدة صلاحية العسل اعتمادًا على المناحل والمتاجر؟ 

شهدت الصناعات الغذائية تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وفي ظل وجود الرقابة على الشركات المُصنعة، باتت الأعين ترصد تلك الشركات كما أن المنافسة القوية أصبحت حافزًا لكل شركة للالتزام بمعايير الجودة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، الأمر الذي انعكس أيضًا على مدة صلاحية العسل الابيض. 

تتوقف هذه المدة على عدة عوامل، فاستخراج العسل، تعبئته، تخزينه، ونقله هي كلها عوامل لها تأثيرٌ مباشر على المدة التي سيظل خلالها العسل صالحًا، وكلما التزم مُزارعو النحل بالحفاظ على الخلية من دون إضافة المُحليّات الصناعية كلما ازدادت مدة صلاحية العسل، وينطبق الأمر نفسه على المتاجر التي يجب أن تولي عنايةً فائقة بطرق تعبئة العسل، تخزينه، ونقله.

العوامل المؤثرة على مدة صلاحية العسل الابيض 

تتفاوت العوامل التي تؤثر على مدة صلاحية العسل الابيض، فبعض العوامل يمكن للمستهلكين التحكم بها، فيما تخرج العوامل الأخرى عن نطاق سيطرتهم، وفيما يلي توضيح لأبرز تلك العوامل:

  • المصدر النباتي للعسل: تختلف مدة صلاحية العسل تبعًا لمصدر الرحيق المُستخدَم في إنتاجه، فكلما كان هذا المصدر نقيًا ومتنوعًا كلما طالت تلك المدة، وينطبق هذا الأمر على العسل متعدد الأزهار Multiflora.
  • الطرق المتبعة لتجميع العسل من الخلايا: ثمة طرق عديدة لجمع العسل من الخلايا، ولكن الطرق الحديثة هي التي تتسبب في إطالة مدة صلاحية العسل، ذلك أن هذه الطرق تعتمد على تجفيف الخلية حتى يصبح محتوى العسل من الرطوبة منخفضًا للغاية.
  • البيئة المُختزَن بها العسل: بطبيعة الحال يجب أن يراعي المستهلك عدة أمور فيما يخص البيئة التي سيعتمد عليها لحفظ العسل، فالرطوبة، الحرارة، والتلوث هي كلها عوامل تنال من جودة العسل وصلاحيته.

أهم النصائح للحفاظ على العسل الأبيض  

حتى لا يدخل مصطلح مدة انتهاء العسل ضمن المعاجم الخاصة بالمستهلكين، عليهم أن يمتثلوا إلى بعض التعليمات والنصائح حتى يحافظوا على صلاحية العسل الأبيض لأطول فترة ممكنة، وهذا ما سوف نوضحه لكم في تالي النقاط.

  • يجب ألا يتم تعريض العسل الأبيض إلى الحرارة أو الضوء المُباشريْن، فعلى الرغم من أنّ هذه العوامل يمكنها أن تساهم في تخليص العسل من قوامه الكثيف ليكون أكثر سلاسةً، إلا أنها تنتزع منه قيمته الغذائية.
  • من الضروري أيضًا أن يتم التحقق من غلق عبوة العسل فور استخراج الكمية المطلوبة، ذلك أن عدم إحكام إغلاقها سيؤدي إلى ارتفاع محتوى العسل من الرطوبة، الأمر الذي يساهم في نمو البكتيريا المُتسببة في التلف.
  • لا يجوز استخدام الملعقة ذاتها مرارًا وتكرارًا لإخراج الكمية المطلوبة من العسل، حيث إن إخراج الملعقة من العبوة ومعاودة إدخالها ما هو إلا إجراء يعمل على تعزيز احتمالات وصول الجراثيم إلى العسل.
  • أكد الخبراء على ضرورة استخدام ملاعق خشبية أو بلاستيكية لإخراج العسل من العبوة، لذا يجب الابتعاد تمامًا عن استخدام الملاعق المعدنية، حيث إنها تتفاعل مع العسل فتُفقِده جدواه الصحية. 

اقرأ أيضا: اليكي اهم وصفات للبشرة بالعسل

علامات تشير إلى تلف العسل

بعد أن تعرفنا على مدة صلاحية العسل الابيض، حان الوقت لاستعراض أبرز العلامات التي تشير إلى تلف العسل، وذلك حتى يتم التوقف عن تناول العسل الأبيض فور ظهور أيٍ من تلك العلامات، وفيما يلي توضيح لهذه العلامات:

  • تغير اللون: على المستهلك أن ينتبه إلى لون العسل فور شرائه، ذلك أن تغير درجة لون العسل بمرور الوقت يعتبر مؤشرًا إلى فساده بدرجةٍ أو بأخرى.
  • انبعاث الروائح غير المرغوبة: قد يُصاحِب تلف العسل انبعاث بعض الروائح الكريهة، وحينئذٍ يجب التوقف عن تناول العسل بصفةٍ فورية.  
  • ظهور الفُقّاعات: ربما يلاحظ المستهلكون ظهور بعض الفُقّاعات على سطح العسل، فهذا أيضًا يعتبر من دلائل التلف، وينطبق الأمر نفسه إن لوحِظت بعض الطبقات التي تترسب في الجزء السفلي من عبوة العسل.
  • اختلاف المذاق: تُعرف بعض أنواع العسل الأبيض بمذاقها ذي الحلاوة المرتفعة، فيما تترك أنواعٌ أخرى نفحةً خفيفة من المرارة، فالمستهلك يجب أن يُراقب المذاق، ذلك أن الاختلاف الذي يتعرض له يشير إلى عدم صلاحية العسل.

اختيار المتجر المثالي لضمان طول مدة صلاحية العسل

يساهم اختيار المتجر في تحديد مدة صلاحية العسل، ذلك أن المتاجر تتكفل بحفظ العسل في المخازن الخاصة بها، وعلى هذا يكون التزام المتاجر بتعليمات حفظ العسل عاملًا مساعدًا في إطالة مدة الصلاحية.

يعتبر متجر سدرة متجرًا مثاليًا لشراء العسل الأبيض الذي يتمتع بمدة صلاحية تمتد لسنوات عديدة، فالمتجر يقدم أجود أنواع العسل داخل الكويت، كما أنه حريصٌ على إرشاد المستهلكين إلى الطرق الصحيحة لحفظ العسل واستخدامه.

ما يقدمه المتجر من منتجات هي منتجات اجتازت جميع الاختبارات الخاصة بالجودة، ما يعني أنها طبيعيةٌ تمامًا، وبذلك ستكون تلك المنتجات قادرةً على الاحتفاظ بصلاحيتها وجدواها الغذائية على مدار سنوات طويلة.

يمثل عسل الطلح، عسل السدر البري، وعسل سدر البشاوري أبرز أنواع العسل التي يقدمها المتجر، حيث يتم توفير تلك المنتجات داخل عبوات زجاجية محكمة الغلق، الأمر الذي يضمن عدم تعرض العسل للتلف مهما تعاقبت عليه السنوات.

إلى هنا يكون مقال اليوم قد بلغ الختام، فقد تعرفنا من خلاله على مدة صلاحية العسل، العوامل التي تؤثر على تلك المدة، وطرق حفظ العسل بما يضمن إطالة مدة الصلاحية، وفي الختام قمنا بالتأكيد على ضرورة اختيار متجر موثوق به لضمان احتفاظ العسل بصلاحيته لأطول فترة ممكنة.