مقالات سدرة

هل تناول العسل قبل التمرين مفيد للرياضين؟

تناول العسل قبل التمرين

هل تناول العسل قبل التمرين مفيد للرياضيين هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تتصدر مؤشرات البحث وسنُجيب عليه بكل وضوح خلال الفقرات القادمة، حيث أن العسل من المصادر الغنية بالسكريات الطبيعية والكربوهيدرات.

ولهذا السبب يُمكن تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية فهو يحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمعادن والفيتامينات التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة اللازمة، علاوة على ذلك فهو يساعد في الوقاية من بعض الأمراض لأنه يساهم في تقوية جهاز المناعة، ولذا ينصح بتناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة تقريبًا.

فوائد تناول العسل قبل التمرين

موقع عسل سدرة الموقع الأول في دولة الكويت المتخصص في بيع أفضل أنواع الأعسال الطبيعية وكل مشتقاتها بأسعار تنافسية لا يوجد لها بديل على الإطلاق سيقوم بعرض أهم فوائد تناول العسل قبل التمرين، حيث أن تناول العسل قبل التمرين له فوائد صحية متعددة تُساعد بشكل فعال على تحسين الأداء الرياضي، وسنذكر لكم أبرز هذهِ الفوائد فيما يلي:

تحسين أداء التمارين الرياضية

عند تناول العسل قبل التمرين وتحديداً قبل ركوب الدراجات والسباق، فإن هذا يساهم بشكل فعال في تحسين الأداء والحفاظ على قوة الجسم حتى نهاية السباق، لأنه مصدر جيد للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها لوقت طويل.

مد الجسم بالطاقة بشكل سريع

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول العسل قبل التمرين الرياضي بنصف ساعة ولكن لا تزيد الكمية عن ملعقة صغيرة من العسل، حيث أنه من الأكلات التي يتم هضمها بسهولة قبل التمارين، بجانب ذلك فهو يمثل أحد أشكال الكربوهيدرات التي ينصح بتناولها قبل الرياضة.

علاج ألم العضلات بعد التمارين

يساعد تناول العسل قبل التمرين الرياضي في علاج ألم العضلات التي تصيب الشخص بعد أداء التمارين الرياضية، ولهذا السبب ينصح بتناول العسل بعد التمرين مباشرةً.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

يساهم تناول العسل قبل التمرين في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بعد الانتهاء من التمارين الرياضية، ولهذا السبب ينصح الخبراء بتناول العسل قبل التمارين الرياضية.

وصفات بالعسل مفيدة للرياضيين قبل التمرين؟

سنقدم لك مجموعة من الوصفات الصحيحة التي تفيدك قبل البدء في التمرين هذه الوصفات يكون العسل الطبيعي من أهم مكوناتها وهي تشمل الآتي:

عصير الكمثرى والزنجبيل والحمضيات بالعسل

هذه الوصفة تحتاج إلى حبة كمثرى منزوعة البذور و برتقالة مقشرة ونصف جذر زنجبيل مقشر وملعقة كبيرة من عصير الليمون ونصف كوب من الزبادي اليوناني وكوب من الثلج وملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي المضمون، قم بوضع كل هذه المكونات في الخلاط واخلطها حتى تصبح ناعمة، ثم قم بتناولها قبل التمارين.

اقرأ أيضا: مواصفات عسل السدر

عصير جوز الهند والتوت والتمر

لتحضير عصير جوز الهند والتوت والتمر ستحتاج إلى نصف كوب من العنب البري المجمد مع قطعتين من الموز متوسط ​​الحجم وحبة تمر وملعقة كبيرة من العسل مع ربع كوب من حليب جوز الهند قم بوضع هذه المكونات في الخلاط واخلطها حتى تصبح ناعمة ثم صب العصير في كوب وأضف إليه مكعبات الثلج على حسب الرغبة.

توست زبدة اللوز بالشيا

هذه الوصفة تحتاج الى قطع من الخبز وننشر عليها بعض زبدة اللوز ويتم وضع طبقة من شرائح الموز ورشها ببعض بذور الشيا، ومن ثم يضاف إليها ملعقة من العسل، ويمكنك استبدال زبدة اللوز بزبدة الفول السوداني على حسب الرغبة، كما يمكنك إضافة طبقات مثل رقائق جوز الهند أو بذور الكتان المحمصة أو رقائق الشوكولاتة أو التوت أو صوص الشوكولاتة إلى الخبز المحمص لجعل مذاقه لذيذًا

طرق أخرى لتناول العسل قبل التمرين

تتعدد الطرق التي يُمكن اتباعها عند تناول العسل قبل التمرين، و سنوضح لكم منها ما يلي:

  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل مع رشة من الملح إلى زجاجة المياه.
  • أو نقوم بمزج عصير حبة ليمون واحدة مع ملعقة كبيرة من خل التفاح وتضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزنجبيل ويتم تناولهِ.
  • أو تقوم بدهن القليل من العسل على خبز التوست مع رش بعض البذور أو المكسرات، عليها أو إضافة شرائح من الأفوكادو أو الفراولة عليها.
  • القيام بمزج العسل مع الحليب والشوفان.
  • كما يمكنك تناول ملعقة من العسل بمفردهِ.
  • تناول أنواع العسل التي تحتوي على المكسرات.
  • مزج العسل مع بعض أنواع عصير الفاكهة، مثل عصير البرتقال وغيره.

اقرأ أيضا: مكونات عسل السدر

ما هي فوائد عسل السدر للرياضيين؟

عسل السدر الذي يتم انتاجه من مناحل متجر سدرة في الكويت وبالأخص عسل سدر البشاوري 500 جم الذي يحمل الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية التي لا تُعد ولا تحصى، ولكننا نخص خلال هذه الفقرة فوائد عسل السدر البشاوري للرياضِيين وهي تتمثل في الآتي:

  • تناول عسل السدر مع كل وجبة للرياضيين أي بمعدل 15 ملعقة صغيرة في اليوم يحافظ على مستوى ثابت من الحيوية أثناء وبعد التمارين.
  • تناول عسل السدر لكمال الأجسام قبل التمرين له فوائد متعددة فهو يعطي طاقة مناسبة لمواجهة الإجهاد والمتاعب أثناء التمرين.
  • العسل يعمل على استبدال السكريات المستهلكة بسبب الجهد البدني أو العقلي، كما أنه يؤخر عمر الشيخوخة ويطيل عمر العضلات.
  • عسل السدر يساعد في علاج سوء التغذية بالنسبة للرياضيين الذين لا يفضلون بعض أنواع الطعام التي تعمل على بناء الأجسام.
  • كما أنه يساعد في علاج أمراض القلب ويحسن من معدل ضربات القلب.
  • عسل السدر الذي نقدمه ليس له أي آثار جانبية عند تناوله قبل أو بعد التمارين الرياضية.

فوائد العسل للعضلات

لاعبي كمال الأجسام يحتاجون إلى تناول عسل السدر وبالأخص عسل السدر البري الذي يوفره متجر سدرة في عبوة تزن 250 جرام لما له من فوائد رائعة تزيد من قوة وصحة العضلات فهو يساعد في علاج فقر الدم والقضاء على حالات الضعف العامة في الجسم، بجانب ذلك فهو يساهم في الحد من الإصابة بأمراض الكبد والجهاز الهضمي.

كما أنه منشط طبيعي قبل التمرين لأنه يعمل كمطهر للجسم من كل الأمراض، بجانب ذلك فهو يساعد على إلتئام الجروح والشعور بالراحة قبل التمرين كما أنه يساعد على منع النزيف الداخلي في حالة الإصابة أثناء التمرين، علاوة على ذلك فهو يساعد على منع الأرق الذي يأتي نتيجة ألم التمارين ليلاً.

تناولنا معكم فيما سبق إجابة سؤال هل تناول العسل قبل التمرين مفيد للرياضيين، كما تناولنا أيضاً بعض الوصفات التي يمكن تطبيقها مع العسل وتناولها قبل التمرين، ولكن يجب أن نعرف أن العسل يساعد فقط في علاج بعض الأمراض ولكنه لا يكون سبباً رئيسياً في الشفاء منها، كما أن تناول العسل بكثرة أمر غير صحي لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن ولذا يجب تناوله بقدر محدود.