مقالات سدرة

دليل شامل حول فوائد عسل السدر مع حبوب اللقاح

عسل السدر مع حبوب اللقاح

لطالما تم استخدامه للانتفاع بفوائده العلاجية، الوقائية، والتجميلية، ذلك هو عسل السدر الطبيعي الذي ينتجه النحل اعتمادًا على أشجار السدر المنتشرة في أرجاء وطننا العربي، وتنطبق الفوائد ذاتها على حبوب اللقاح الخاصة بالنباتات التي تخضع لعملية التلقيح، فمن هذا المنطلق لم يكن الأمر غريبًا أن يحقق اجتماع هذين المكونيْن فوائد لا تُضاهَى، لذا واصلوا قراءة هذا المقال حتى تتعرفوا على الكم الهائل من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام عسل السدر مع حبوب اللقاح.  

العلاقة التي تجمع عسل السدر مع حبوب اللقاح

قبل التطرق إلى فوائد عسل السدر مع حبوب اللقاح سوف نتعرف أولًا على كل عنصر على حدةٍ، فبمعرفة كلٍ منهما سوف نتمكن من فهم العلاقة التي تجمعهما، وهذا ما سنكشف عنه من خلال تالي النقاط.  

  • عسل السدر: هو عسل طبيعي يتوفر منه نوعان أحدهما بري، وهو ذلك النوع الذي يتم إنتاجه اعتمادًا على أشجار السدر التي نمو في المناطق البرية من سهولٍ وأودية، أما النوع الثاني، فهو نوعٌ جبلي يُنتَج من خلال الأشجار التي تنمو في المرتفعات الوعرة.
  • حبوب اللقاح: هي الحبوب المُنتَجة بواسطة النباتات الذكرية في إطار سعيها نحو التكاثر، إلا أن النحل العامل يقوم بتجميع تلك الحبوب ناقلًا إيّاها إلى الخلية، ذلك أنه يعتمد عليها كغذاء خلال الأطوار التي يمر بها ريثما يؤدي مهمته في إنتاج العسل.

أبرز فوائد استخدام عسل السدر مع حبوب اللقاح

أكدت الدراسة التي نشرتها مجلة Pharmaceutical Biology عام 2010 على التأثير الإيجابي الذي ظهر على عسل السدر حينما أُضيفت إليه حبوب اللقاح، فقد قامت تلك الحبوب بتعزيز الخصائص الصحية للعسل ومنحته فاعليةً أكبر، لذا سوف تعرض لكم النقاط التالية قائمة تضم أبرز الفوائد التي يمكن تحقيقها اعتمادًا على هذا المزيج.

  • زيادة المناعة الطبيعية للجسم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • محاربة أعراض الشيخوخة.
  • رفع كفاءة الوظائف الإدراكية.
  • إعادة التوازن الهرموني للنساء.
  • تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال.

اقرأ أيضا: وصفات شوفان بالعسل صحية للفطور

تناول عسل السدر الممزوج بحبوب اللقاح لدعم المناعة

يُعرف عسل السدر بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة، كما أنه واحدٌ من أفضل أنواع العسل عندما يتعلق الأمر بمقاومة النشاط البكتيري، ومن هنا اتجهت الأنظار إلى استخدامه بغرض تقديم الدعم المطلوب لمناعة الجسم.

على الجانب الآخر تزخر حبوب اللقاح بالفئات المختلفة من الفيتامينات، بما في ذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل: فيتامين A، فيتامين D، وفيتامين E، هذا إلى جانب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل: فيتامين C، والمجموعة الخاصة بفيتامين B.

بالنظر إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يزخر بها هذا الخليط، لن يبدو الأمر مباغتًا إن قلنا أن استخدام عسل السدر مع حبوب اللقاح يقدم دعمًا منقطع النظير للجهاز المناعي ضد صنوفٍ عديدة من الأمراض.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي باستخدام هذا المزيج 

تحتوي حبوب اللقاح على مجموعة من الإنزيمات التي تدور وظيفتها حول تحفيز عمليات الهضم والتمثيل الغذائي، الأمر الذي يجعل من تلك الحبوب حلًا فعالًا للعديد من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل: الإمساك واستطلاق البطن.

عسل السدر لا يقل إسهامًا في منح هذا الخليط قدراته الفائقة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فاعتمادًا على قوامه الكثيف سيعمل العسل على تبطين جدران المعدة والمريء، الأمر الذي يحد من فرص الإصابة بالتهاب المريء وقرحة المعدة.

يُعَد هذا المزيج مُرشحًا بارزًا لتقليل فرص الإصابة بالتهاب القولون وما يتمخض عن ذلك من أعراض، فالمداومة على تناوله ستخفّف بشكلٍ ملحوظ من شدة التقلصات التي تصيب تجويف الأمعاء، وهي تلك الحالة المعروفة باسم القولون العصبي.  

كيف تتصدى تلك الخلطة إلى أعراض الشيخوخة؟

محاربة أعراض الشيخوخة هي إحدى الفوائد البارزة لاستخدام عسل السدر مع حبوب اللقاح، فهذا الخليط يتصدى بكل قوةٍ لتأثير الجذور الحرة في الجسم، الأمر الذي يكفل لأنسجة الجسم وخلاياه الوقاية التامة ضد التلف.

ما نقصده هنا بأعراض الشيخوخة لا يعني أن هذا الخليط سيقتصر دوره على إخفاء الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه فحسب، ولكن سيكون هذا الخليط بمثابة العلاج الشامل للحالات المرضية التي تظهر مع التقدم في العمر بما في ذلك: التهاب المفاصل وهشاشة العظام، فالفضل في ذلك يرجع إلى التركيزات العالية من الكالسيوم الذي يحتوي عليه المزيج.

أثر عسل السدر وحبوب اللقاح على الذاكرة

يعمل هذا الخليط على تنشيط الذاكرة بقدرٍ كبير، ذلك أن الفيتامينات، مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الداخلة في تكوينه يكون لها أثرٌ عظيم في تقوية مسارات الذاكرة، ولا يقتصر الأمر حينئذٍ على الذاكرة العاملة، بل إنه يشمل كذلك الذاكرة ذات المدى البعيد.

قد يتم تناول عسل السدر مع حبوب اللقاح بغرض تحسين الوظائف الإدراكية للمخ، وهو أمرٌ بالغ الأهمية لكبار السن، فمع التقدم في السن تشهد تلك الوظائف اضمحلالًا كبيرًا، لذا تكون تلك الفئات مَدعوَّةً لإدراج العسل ضمن نظامها الغذائي. 

أهمية مزيج عسل السدر وحبوب اللقاح للنساء

في وسع النساء الاستفادة من هذا المزيج بعدة طرق، ويأتي في مقدمة تلك الطرق تناول المزيج مُباشرةً عن طريق الفم، فبهذا النهج سيعمل المزيج على إعادة التوازن الهرموني الذي يصيب النساء بعد انقطاع الطمث.

السبيل الآخر لانتفاع النساء بهذا الخليط هو السبيل التجميلي، فعند استخدامه موضعيًا على الوجه وعموم الجلد سيعمل الخليط على إعادة المرونة للجلد مع منح البشرة إشراقةً مميزة.  

أوجه استفادة الرجال من عسل السدر الممزوج بحبوب اللقاح

كان للرجال نصيبٌ من فوائد عسل السدر الممزوج بحبوب اللقاح، ذلك أن هذا الخليط يعمل على تنظيم الهرمونات الذكورية المنوط بها زيادة عدد الحيوانات المنوية، تعزيز حركتها، وحمايتها من التشوهات.

لهذا المزيج قدرةٌ كبيرة على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل، كما أنه يساهم في سريان الدم إلى القضيب، ما يعني انتصابًا طبيعيًا بدون الاحتياج إلى أي علاجٍ دوائي ذي أعراضٍ جانبية لا يُمكن تفاديها.

اقرأ أيضا: طريقة عمل الجرانولا بالشوفان والعسل

كيفية استخدام حبوب اللقاح مع عسل السدر

ثمة طرق عديدة لاستخدام حبوب اللقاح مع عسل السدر في سبيل جني الفوائد المبهرة لكلٍ منهما، فالقائمة التالية تعرض لكم أبرز هذه الطرق بشكلٍ مقتضب.

  • تناوُل المزيج مباشرةً عن طريق الفم، وذلك بإضافة مقدار ملعقة من حبوب اللقاح لمثلِها من عسل السدر.
  • إضافة المزيج إلى العصائر الطازجة، وبذلك سوف تحصلون على فوائد المزيج والفاكهة، كما أن المزيج سيمنحكم التحلية التي تغنيكم عن استخدام السكر الصناعي.
  • إدخال المزيج ضمن التتبيلة الخاصة باللحوم حتى يعطيها نكهةً مميزة ومذاقًا شهيًا.
  • استخدام المزيج بطريقةٍ موضعية لتعزيز نضارة البشرة ومنح الجلد الترطيب اللازم.

شراء عسل السدر الخام في الكويت

أشارت آراء محبي العسل في الكويت إلى اتجاه واحدٍ لضمان شراء عسل السدر الخام، إنه متجر سدرة الذي تمكّن من الاحتفاظ بثقة المستهلكين منذ أن بدأت رحلته الممتدة في هذا المجال، فالجودة الفائقة والأسعار المعتدلة كان لها القول الفصل في منحه الأفضلية.

يقدم المتجر باقة متنوعة من منتجات عسل السدر، حيث تحتوي تلك الباقة على كلٍ من: عسل السدر البري، عسل سدر الشمال، وعسل سدر البشاوري.

وبهذا القدر يكون مقال اليوم قد آل إلى نهايته، فقد استعرضنا من خلاله الفوائد الجمة التي يمكن تحصيلها باستخدام عسل السدر الممزوج بحبوب اللقاح، كما تطرّقنا إلى السبل المختلفة لاستخدام هذا الخليط، وذلك قبل ترشيح أفضل متجر كويتي لشراء عسل السدر الطبيعي.