مقالات سدرة

مميزات شمع عسل الطلح وأهم استخداماته

شمع عسل الطلح

لفترةٍ طويلةٍ كنا على علمٍ بالفوائد المتعددة لعسل الطلح، أما عن شمع عسل الطلح، فإن فوائده لم تكن معلومةً بالنسبةِ للكثيرين، لذا سيركز هذا المقال على أبرز مميزات وفوائد هذا المُنتَج الثانوي من منتجات النحل، كما أننا سنسلِّط الضوء على السبل المختلفة التي يمكن من خلالها استخدام تلك المادة.

شمع عسل الطلح

يتسم شمع عسل الطلح باللزوجة، وتتعدد الفوائد العلاجية والوقائية لهذه المادة التي يتم إفرازها من خلال مجموعة الغدد الموجودة على بطون النحل، فمهمة النحل في إنتاج الشمع تبدأ حينما يقوم بتحويل ما يختزنه من رحيقٍ وعسل إلى مركبات عضوية.

بإنتاجها هذه المادة اللزجة، تكون مجموعات النحل قد كوَّنت الشكل السداسي للخلايا الخاصة بها، والتي تمثل موضعًا جيدًا لإيواء يرقات النحل.

يملك الشمع العديد من الخصائص المميزة كتلك التي يملكها عسل الطلح، فهو غنيٌ بمضادات الأكسدة، وقد أبدى نشاطًا واضحًا في مقاومة البكتيريا ومنع الالتهابات، لذا بدأ الاعتماد عليه في العديد من الأغراض الوقائية، العلاجية، والتجميلية.

المميزات والفوائد الصحية لشمع عسل الطلح 

هنالك العديد من المميزات والفوائد التي يمكن للجسم تحصيلها إن اعتمد في نظامه الغذائي على شمع عسل الطلح، ويمكن توضيح أبرز هذه الفوائد من خلال القائمة التالية: 

  • علاج مشكلات الجهاز الهضمي.
  • تقوية المناعة الطبيعية للجسم ضد مسببات الأمراض.
  • علاج التهابات الجلد، الكدمات، الجروح، والحروق الطفيفة.
  • المشاركة في حماية القلب والشرايين.
  • ترطيب البشرة.
  • تجديد خلايا البشرة والحد من ظهور البثور.

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يعمل الشمع على تبطين جدران المريء والمعدة مُقدِّمًا بذلك الحماية التامة للجهاز الهضمي ضد مشكلة الارتجاع الحمضي التي تنتج من جراء التدفق المُعاكِس لمحتويات المعدة، وذلك حين تسلك هذه المحتويات المسار العكسي من المعدة متجهةً نحو المريء، لذلك يكون الشمع فعالًا في علاج هذه المشكلة التي تنذر بالمزيد من المشكلات مثل: الحموضة، قرحة المعدة، والتهاب المريء.

أبدى شمع العسل قدراتٍ هائلة على محاربة الميكروبات التي تصيب الجهاز الهضمي، فهو يعمل كمضادٍ ميكروبي فعَّالٍ في مجابهة السالمونيلا المعوية والمكورات العنقودية. 

في وسع الأشخاص الذين يعتمدون على العقاقير المثبطة للألم أن يقوموا بإدراج شمع عسل الطلح ضمن نظامهم الغذائي اليومي، ذلك أنه يساهم في الوقاية من قرحة المعدة الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي يزخر بها هذا النوع من العقاقير.  

تقوية المناعة الطبيعية للجسم ضد مسببات الأمراض

على الرغم من مذاقِه اللاذع بعض الشيء، إلا أن الشمع يعتبر مُرشحًا بارزا لتقوية المناعة الطبيعية للجسم، ويرجع الفضل في ذلك إلى النسبة العالية من المعادن والفيتامينات الداخلة ضمن تكوينه، حيث تسمح له تلك المكونات بمجابهة مسببات الأمراض المختلفة.

لا يخلو شمع العسل من مضادات الأكسدة، لذا يمكن الاعتماد عليه من أجل محاربة الجذور الحرة بالجسم التي تمثل أحد أبرز مسببات الأمراض، أما عن الألياف التي تنتمي إلى مكونات الشمع، فإنها تعطيه القدرة على منحكم الشعور بالشبع، ما يعني أن تناوله يمثل خطوةً جيدةً لأولئك الراغبين في التخلص من الوزن الزائد واتباع نمطٍ غذائيٍ صحي.

علاج التهابات الجلد، الكدمات، الجروح، والحروق الطفيفة

تمتد مميزات شمع العسل لتشمل الفوائد التي يمكن تحصيلها عند استخدامه موضعيًا على الجلد، ففي تلك الأثناء يقوم الشمع بعلاج التهابات الجلد نظرًا لخصائصه المعقمة والمثبطة للالتهابات، وبالأسلوب ذاته يمكن الانتفاع بشمع العسل في علاج الكدمات وتقليل التورم.

بالنظر إلى قدرته على مجابهة العدوى البكتيرية، لن يبدو الأمر غريبًا إن تم توظيف شمع العسل لعلاج الجروح السطحية، ففي هذه الحالات يقوم الشمع بتكوين طبقة إضافية لوقاية الجروح من الإصابة بالعدوى، الأمر الذي يُعجِّل باكتمال الالتئام.

يعمل الشمع بفعاليةٍ كبيرة حينما يتعلَّق الأمر بالحروق ذات الدرجة الأولى، ففي هذا النوع من الحروق الطفيفة يتم الانتفاع بمضادات الحساسية الداخلة في تكوين شمع العسل، وهو ما يساهم في علاج المنطقة المتضررة، إلا أن هذه المضادات لا تجدي نفعًا إن كانت الحروق بالغةً.

المشاركة في حماية القلب والشرايين

يتبع شمع العسل خطةً واضحةً لحماية القلب والشرايين عن طريق قيامِه بتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يكون مآله خفض احتمالات تعرض الشرايين للانسداد، وكذلك تقليل احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.

الإسهام في حماية القلب سيتضح أثره الإيجابي على سائر أجهزة الجسم، ذلك أن القلب يمثل المضخة المنوط بها ضخ الدم لجميع الأعضاء والأجهزة الحيوية، لذا يترتب على العمل الجيد للقلب تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة الجسم بصفةٍ عامة.

كيف يعمل شمع العسل على ترطيب البشرة؟

من ضمن فوائد شمع عسل الطلح هي تلك الفوائد التجميلية التي يأتي الترطيب في مقدمتِها، ففي مقدور الشمع منح البشرة مستوياتٍ عالية من الترطيب نظرًا لاحتوائه على فيتامين A وغيره من المكونات التي تعمل على امتصاص الرطوبة من الجو لاختزانها داخل طبقات الجلد.

على عكس الوسائل الأخرى التي تقوم بالترطيب، لا يتسبب استخدام الشمع في انسداد مسامات البشرة، وبذلك لن تكون هناك مخاوف بشأن البثور التي تظهر بالتزامن مع انسداد تلك المسامات.

تجديد خلايا البشرة والحد من ظهور البثور

تستمر مهمة شمع العسل في منح البشرة المظهر الصحي حينما يقوم بتجديد خلاياها، وقد استمد الشمع هذه الخاصية نظرًا لاحتوائه على مركبات الستيرولات، فهذه المركبات يكون لها دورٌ فعَّال في شد أنسجة البشرة للتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

اعتمادًا على شمع العسل يمكن مجابهة أعراض الشيخوخة المبكرة، تحسين مظهر الندبات، وعلاج مشكلات تشقق البشرة التي تنتج بسبب جفافها الشديد، وفي الوقت نفسه يساهم الاستخدام الموضعي للشمع في الحد من احتمالات ظهور البثور، ذلك أنه يمتلك خصائص معقمة ذات مفعولٍ يمتد أثره للطبقات العميقة من الجلد.

محاذير الاعتماد على شمع العسل

قبل البدء في استخدام شمع العسل يجب الاستعانة بالرأي الطبي لتحديد الجرعة المناسبة، كما يتوجب على الشخص التحقق من عدم تحسسه تجاه المنتجات المختلفة للنحل بما في ذلك: العسل، الشمع، والعكبر.

يجب الانتباه إلى احتواء شمع العسل على نسبةٍ عالية من السكر، ومن هنا وجب تناوله باعتدال، أما عن مرضى السكري والمصابين بالسمنة المفرطة، فعليهم القيام باستشارة الطبيب الخاص بهم حتى يوصيهم بالجرعة التي تضمن لهم تحصيل الفوائد مع درء الآثار الجانبية.

السبل المختلفة لاستخدام شمع العسل

  • تناوله منفردًا دونما إضافات حيث يكون مشابهًا للعلكة.
  • إضافته إلى سلطة الخضراوات والفواكه.
  • استخدامه لتحلية المخبوزات والمشروبات.
  • تطبيقه موضعيًا لإعادة المظهر الصحي للبشرة.
  • استخدامه لتدليك الحروق والجروح بهدف تسريع الالتئام.

شراء شمع العسل داخل الكويت

إن كنتم تبحثون عن مصدرٍ موثوق لشراء شمع العسل وغيره من منتجات النحل داخل الكويت، فإننا نرشح لكم متجر سدرة الذي خاض تجربةً مميزةً في هذا المجال على مدار الأعوام الطويلة الماضية، فقد حاز المتجر على جميع الشهادات العالمية التي تؤكد التزامه التام بمعايير الجودة وسلامة الغذاء.

  • يقدم المتجر الأنواع المختلفة من العسل الطبيعي، وفي الوقت نفسه يتيح المنتجات التكميلية مثل: العكبر السائل، كما أنه يقوم بابتكار الخلطات والمشروبات القادرة على منح الجسم مناعةً لا تُقاوَم.
  • تمكنت جميع منتجات المتجر من اجتياز الفحوص المعملية، أي إنها منتجاتٌ طبيعيةٌ تحقق للمستهلكين فوائد عظيمة على المستوى الوقائي، العلاجي، والتجميلي.

إلى هنا يؤول مقال اليوم إلى نهايته، فقد أوضحنا من خلاله الفوائد المتعددة لشمع عسل الطلح، كما قمنا بترشيح أفضل متجر كويتي لشراء منتجات النحل، وذلك بعد التطرق إلى بعض الأمور الواجب مراعاتها قبل البدء في استخدام شمع العسل موضعيًا أو عن طريق الفم.