مقالات سدرة

لماذا عسل سدر الحجاز هو الأفضل؟

عسل سدر الحجاز

لماذا عسل سدر الحجاز هو الأفضل !

من منا لا يعرف عسل سدر الحجاز الشهير ؟! عسل لذيذ شديد الحلاوة ، كثيف القوام ، لونه عنبري داكن ورائحته فواحة شهية. هو عسل ينتجه النحل من رحيق زهور أشجار السدر المتواجدة في سلسلة جبال الحجاز جنوب المملكة العربية السعودية، عسل لا يتوفر على مدار العام وذلك لأن اشجار السدر تثمر في فترة الأمطار الموسمية لهذا نجد سعره مرتفع نوعًا ما مقارنة بأسعار أنواع العسل الأخرى. يتميز هذا العسل بفوائده الكثيرة للجسم، فهو مشهور منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الإنسان لأغراض متنوعة، مثل التغذية وعلاج المشاكل الجلدية مثل الالتهابات والحروق وغيرها من الأمراض،  دعونا نتعرف في هذا المقال على أهم فوائد، طريقة استخدام و حفظ عسل سدر الحجاز.

1. فوائد عسل سدر الحجاز للأطفال:

يمد الأطفال بالطاقة والحيوية: أطفالنا فلذة أكبادنا، نسعى دائما لتقديم أفضل المغذيات لهم مثل عسل سدر الحجاز الذي يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي تساعدهم على النمو بالشكل السليم، وتمد أجسامهم بالطاقة وذلك من خلال تناول ملعقة من العسل على الريق بشكل يومي، سوف تمنحهم الحيوية و النشاط الذي يحتاجونه.

تقوية الجهاز المناعي : تم تصنيف عسل سدر الحجاز على أنه أحد أهم مقويات المناعة للجسم وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ج الضروري في الحفاظ على سلامة الجسم، وتقوية العظام والأسنان واللثة.

عسل سدر الحجاز

عسل سدر الحجاز

2. فوائد عسل سدر الحجاز لكبار السن :

مضاد حيوي طبيعي: يمكن استخدام هذا العسل كمضاد حيوي فعال جداً حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل على محاربة الميكروبات والفيروسات التي تنتشر بكثرة لدى كبار السن وذلك بسبب ضعف أجسامهم ومناعتهم مع مرور الزمن .

كما يحتوي هذا العسل على حمض فوليك، وبالتالي فإنه يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحميهم من الإصابة بهشاشة العظام أيضًا.

تنظيم مستوى الكوليسترول: يعمل هذا العسل على تنظيم مستوى الكولسترول في الدم، كما أنه يحد من نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم مما يوازن الدهون في الجسم، وبالتالي يحقق الحماية من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والسكتة القلبية التي تشيع لدى كبار السن.

3. فوائد عسل سدر الحجاز للشعر :

يزيد عسل سدر الحجاز من كثافة الشعر ويعمل على تقويته، لأنه يحتوي على العديد من المضادات الفعالة التي تعمل على تقوية فروة الرأس، وهذا بدوره يساهم في تحسين وتقوية بصيلات الشعر، كما يحفز النمو في الشعر مما يؤدي إلى زيادة طوله وتحسين جودته.

شاهد أيضاً : فوائد لم تكن تعرفها عن تناول عسل سدر الفياض على الريق

يستخدم أيضًا في الحفاظ على مستوى الرطوبة في الشعر، وهذا ما يساعد كثيراً في التخلص من تساقط الشعر والحفاظ على حيويته ومظهره أنيقا ونديا غير متطاير، كما أنه ينشط الدورة الدموية التي توجد في جذور الشعر مما يمنحه التغذية الصحيحة.

4. فوائد عسل سدر الحجاز للبشرة : 

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة و التي تساهم بدورها في المحافظة على نضارة ورونق البشرة ، كما تعمل على التخفيف من التجاعيد و تساعد في الوقاية من الشيخوخة.

5. فوائد عسل سدر الحجاز للوقاية من مرض السرطان: 

يعمل عسل سدر الحجاز على الوقاية من الأمراض السرطانية ، فمن المعروف أن غالبية أنواع العسل تحتوي على مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها والتي تسمى (Pinocembrin) و التي تمنع خلايا الجسم من التلف كما تساهم في القضاء على الخلايا السرطانية الخبيثة، بالإضافة إلى دورها في منع انتشارها في الجسم.

لا تفوت مشاهدة احدث عروض عسل سدرة داخل قسم افضل انواع العسل وايضاً قسم عروض العسل

كيف تضيف عسل سدر الحجاز لوجباتك اليومية : 

  • مشروب الليمون وعسل سدر الحجاز :
    قم بإضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء و الليمون الدافئ و تناولها على الريق لتحصل على فوائدها العظيمة. يمكنك الاستمتاع أيضًا بفوائد العسل من خلال خلطه مع العديد من المكونات مثل الكركم، الزنجبيل و الليمون. تعرف على فوائد خلطة مشروب سدرة لصحتك و مناعة جسمك.
  • عسل سدر الحجاز لتحلية المشروبات :
    استبدل السكر الأبيض بالعسل لتحلية جميع مشروبات خلال اليوم مثل الشاي، القهوة، الحليب و غيرها، مذاقه لذيذ و يمدك بالطاقة و النشاط.
  • عسل سدر الحجاز في وصفاتك للطعام و الحلويات :
    يمكنك وضع العسل بدلأً من الشيرة في الحلويات و استخدامه في تتبيل اللحم و الدجاج سيكسبه مذاق شهي  ولون رائع بالإضافة إلى فوائده العديدة.
  • عسل سدر الحجاز مع الزنجبيل :
    تعمل إضافة أي نوع من العسل مع الزنجبيل على أبراز مذاقه و زيادة نكهته اللذيذة بالإضافة إلى فوائده الكثيرة فهو مُضاد قوي للميكروبات كما يكافح فقر الدم المسمى بالأنيميا.
    للتعرف أكثر على فوائده، يمكنك قراءة مقال فوائد لا تعد لتناول العسل مع الزنجبيل.

كيف تحفظ عسل سدر الحجاز بطريقة صحيحة : 

  • يحفظ في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة
  • ‏التبريد يؤدي الى التبلور احيانا او تصلبه وبالتالي صعوبة سكبه ” لا يفقد خواصه عند التبريد ”
  • ‏عند تبلور العسل يمكن وضعه في حمام ماء دافئ .

إذا كنت تريد تجربة عسل سدر الحجاز الأصلي و المضمون،  تجده هنا لدى سدرة للعسل. عسل طبيعي 100% معتمد من هيئة الغذاء والدواء.