مقالات سدرة

فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة والقولون-سدرة

فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل

بدت على الأشخاص الذين كانوا يعانون من اضطرابات المعدة علامات التحسن عندما قاموا بالاعتماد على مسحوق قشر الرمان مع العسل، فعلى الرغم من عدم وجود دراسات حول الفائدة التي يمكن تحصيلها بخلط هذين المكونين سويًا، إلا أن لكل منهما فوائده الرائعة للجهاز الهضمي بصفة عامة. 

لذا سنحاول من خلال مقال اليوم أن نستعرض معًا فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة، وفي الوقت نفسه سوف نتعرف على طريقة إعداد هذه الوصفة، وذلك قبل ذكر الجرعة المناسبة لاستخدامها بغرض تحقيق الاستفادة القصوى منها.

فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة

تتعدد فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة، فكلا المكونين يملك كميات وفيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحسن من الحالة العامة للجهاز الهضمي، حيث تعمل مضادات الأكسدة على التصدي للشوارد الحرة التي تحاول النيل من الأنسجة والخلايا المبطنة للقناة الهضمية، والقائمة التالية سوف تعرض لكم أبرز تلك الفوائد استنادًا إلى تجارب العديد من المرضى الذين تمكنوا من التعافي بالاعتماد على هذه الخلطة.

  • الحد من اضطرابات المعدة.
  • تحسين عملية الهضم الصحي والتغلب على حالات عسر الهضم.
  • تقليل الآلام المصاحبة لقرحة المعدة.
  • خفض فرص الإصابة بالإمساك.
  • حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • تخفيف وطأة الارتجاع الحمضي.

كيف يساهم الخليط في تقليل فرص الإصابة بقرحة المعدة؟

من أبرز فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة هي الحماية التي يكفلها هذا الخليط للمعدة ضد البكتيريا على اختلاف أنواعها، فكلا المكونين يملك خصائص مقاومة للبكتيريا، وبامتزاجهما سويًا تصبح مقاومة المزيج أشد ضراوةً ضد الأنواع المختلفة من البكتيريا.

وأحد أنواع البكتيريا التي يتصدى لها هذا المزيج هي البكتيريا الحلزونية Helicobacter pylori، والتي تعرف باسم جرثومة المعدة، فهذه البكتيريا تعمل في صمتٍ تام، أي إنها تبدأ في التكاثر داخل الجدران المبطنة للمعدة من دون أن تتسبب في ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين بها، ولكن سرعان ما تتسبب هذه الجرثومة في الإصابة بقرحة المعدة، وبذلك يكون خليط قشر الرمان مع العسل قادرًا على منع الإصابة بهذا النوع من البكتيريا، ليقطع الطريق أمام فرص الإصابة بقرحة المعدة.

اقرأ أيضا: طريقة عمل الجرانولا بالشوفان والعسل

فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للقولون

يعد القولون الجزء الأكبر من الجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن لخليط قشر الرمان مع العسل أن يحقق فوائد عظيمة له، وهي الفوائد ذاتها التي يحققها هذا الخليط للمعدة، فبالنظر إلى محتوى هذا المزيج العامر بمضادات الأكسدة والألياف، يمكننا إدراك فائدته العظيمة لخفض اضطرابات الجهاز الهضمي بأكمله، ذلك بأنه قادر على الحد من أعراض القولون العصبي، ويتم ذلك من خلال تقليل التقلصات التي يتعرض لها تجويف الأمعاء.

كيف يمكن عمل هذه الخلطة؟

بعد أن تعرفنا على فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة، حان الوقت للتعرف على الخطوات المطلوبة لإعداد هذه الخلطة، ولكن علينا أن ننوه بأنها ليست خلطة واحدة، فهناك أكثر من خلطة لاستخدام قشر الرمان مع العسل، إلا أننا سنعرض لكم أبرز خلطتين يمكن من خلالهما استغلال قشر الرمان مع العسل للحصول على الفائدة القصوى للمعدة، وفيما يلي بيان للخلطتين:

  • الخلطة الأولى: الغرض منها إعداد قرص العسل مع قشر الرمان.
  • الخلطة الثانية: تهدف إلى استغلال قشر الرمان مع العسل لإعداد مشروب دافئ.

إعداد قرص العسل مع قشر الرمان

المكونات والأدوات المطلوبة:

  • مقدار 4 ملاعق صغيرة من قشر الرمان المطحون.
  • مقدار ملعقتين صغيرتين من أحد أنواع العسل الطبيعي غير المبستر.
  • إناء زجاجي.
  • خفاق كهربي أو ملعقة لإجراء عملية الخفق يدويًا.
  • سكين.

طريقة التحضير:

  • نقوم بوضع كمية العسل ومسحوق قشر الرمان داخل الإناء الزجاجي.
  • نبدأ في مرحلة الخفق، وينصح بالاعتماد على الخفاق الكهربائي نظرًا لأن العسل له قوام ثقيل، وبالتالي سيصبح من الصعب أن يتم الخفق يدويًا، ولكن لا بأس في إجراء الخفق اليدوي إذا كان الخفاق الكهربائي غير متاح.
  • تستمر مرحلة الخفق حتى نحصل على مزيج متجانس لأقصى درجة ممكنة، فمن الضروري أن يصبح المزيج مماثلًا للعجين المتماسك.
  •  تلي ذلك مرحلة التقطيع، فحينئذ يتم اللجوء إلى السكين لتقطيع العجين إلى قطع صغيرة لها حجمٌ مقاربٌ لحجم قرص الدواء (الكبسولة).
  • توضع الأقراص داخل الثلاجة وتترك حتى تتجمد تماما.

الجرعة المناسبة:

يتم تناول قرص واحد يوميًا قبل الحصول على وجبة الإفطار.

إعداد مشروب العسل مع قشر الرمان

المكونات والأدوات المطلوبة:

  • مقدار ملعقتين صغيرتين من أحد أنواع العسل الطبيعي الخالي من الإضافات.
  • كمية مناسبة من قشر الرمان المجفف.
  • إناء من الإستانلس إستيل.
  • مصفاة.

طريقة التحضير:

  • نقوم بوضع كمية مناسبة من الماء داخل الإناء.
  • نضيف إلى الماء كلا من قشر الرمان المجفف والعسل.
  • نضع الإناء- بما يحتوي عليه من مكونات- على الموقد، ونتركه حتى يصل الماء إلى درجة الغليان.
  • نبدأ في رفع الإناء عن الموقد، ثم نستخدم المصفاة لتصفية المشروب من الشوائب، وبذلك يكون المشروب جاهزًا لتناوله.

الجرعة المناسبة:

يتم تناول مقدار كوب من هذا الشراب في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار.

أفضل مصدر لشراء العسل الطبيعي في الكويت

للحصول على فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة بشكل كامل، يجب الاعتماد على العسل الطبيعي، فمن الضروري أن يخلو العسل من الإضافات، والمحليات الصناعية، والمواد الحافظة، وكذلك يجب ألا يكون العسل معالجًا، ذلك بأن المعالجات الكيميائية للعسل تفقده قيمته الغذائية، فلا يحقق الفائدة المرجوة منه.

متجر سدرة هو المصدر الأفضل لشراء أجود أنواع العسل الطبيعي في الكويت، ذلك بأن المتجر لا يقدم إلا أنواع العسل التي اجتازت الفحوص المعملية، وهو دليل دامغ على جودة منتجاتها، فجميع المنتجات حصلت على شهادات ISO وHACCP، مما يعني أن المنتجات مطابقة لمواصفات الجودة.

كما يوفر المتجر أنواعًا مختلفة من العسل الطبيعي مثل: عسل السدر وعسل الطلح، هذا إلى جانب بعض المنتجات التكميلية للنحل مثل: العكبر السائل، وإلى جانب ذلك يعمل المتجر على إعداد الخلطات والمشروبات لتحقيق فوائد علاجية معينة.

اقرأ أيضا: هل تناول العسل قبل التمرين مفيد للرياضين؟

عسل السدر البري – 250 جم

قد يكون عسل السدر البري – 250 جم خيارًا مثاليًا لاستخدامه مع مسحوق قشر الرمان، فهو أحد أكثر أنواع العسل الطبيعي قدرة على مقاومة البكتيريا، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن الاعتماد عليه للقضاء على المشكلات الصحية التي تطرأ على المعدة.

إضافةً إلى إمكانية استخدامه مع قشر الرمان المطحون، يمكن استخدام عسل السدر البري في الحمية الغذائية من خلال مزجه مع أطعمة أخرى مثل: الزبادي والشوفان، فبهذه الطريقة سوف تضمنون الحصول على قيمة غذائية مرتفعة.

عسل السدر البري – 250 جم

عسل الطلح – 250 جم

عسل الطلح – 250 جم هو أحد أنواع العسل الطبيعي التي لا يمكن التغاضي عن فوائدها، فهو يملك الخصائص التي تجعله قادرًا على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بمختلف صنوفها، سواء عسر الهضم، الارتجاع الحمضي، أو التهابات المعدة.

وبجانب فوائده للجهاز الهضمي، يعمل عسل الطلح على رفع مناعة الجسم، والإسهام في علاج حالات فقر الدم، فتناول مقدار ملعقة واحدة منه في الصباح الباكر قد يكون له عظيم الأثر على الصحة العامة للجسم، حيث إنه يحسنها  ويرفع مستويات الطاقة والحيوية.

وباستخدامه مع مسحوق قشر الرمان، سيعمل عسل الطلح على الحد من أعراض القولون العصبي، وفي الوقت نفسه سيبدأ في تخفيف وطأة الأعراض التي تظهر بسبب قرحة المعدة، كما أنه سيحول دون تكاثر جرثومة المعدة.

عسل الطلح – 250 جم

إلى هنا نكون قد وصلنا معا لختام مقال اليوم، فقد استعرضنا من خلاله فوائد قشر الرمان المطحون مع العسل للمعدة وغيرها من أعضاء الجهاز الهضمي، كما تعرفنا على طرق إعداد هذه الخلطة والجرعات المناسبة منها، وذلك قبل أن نرشح لكم أفضل متجر لشراء أجود أنواع العسل الطبيعي في الكويت، فهذه الأنواع الطبيعية من العسل تمثل الضمانة الوحيدة للحصول على أقصى قدر من الفائدة العلاجية لتلك الخلطة.