مقالات سدرة

أهم فوائد عسل الزهور البرية للجسم والبشرة-سدرة

فوائد عسل الزهور البرية

عسل الزهور البرية هو أحد أنواع العسل الطبيعي التي تملك فوائد علاجية، وقائية، وتجميلية، ويعرف هذا النوع من العسل بأنه عسل متعدد الأزهار، أي أن عملية استخراجه قد تمت بالاعتماد على أنواع مختلفة من الأزهار البرية التي تعرضت لعملية التلقيح بواسطة النحل العامل.

كما تتعدد فوائد عسل الزهور البرية نظرًا للطريقة التي تم استخراجه بها، فالرحيق المستخلص من كل نوع من أنواع الأزهار يمكنه أن يكسب هذا العسل خصائص علاجية يصعب أن تجتمع في أيٍ من الأنواع الأخرى للعسل الطبيعي، لذا تابعوا معنا قراءة مقال اليوم حتى تتعرفوا على أبرز فوائده، والخلطات التي يمكن أن يدخل ضمن مكوناتها لتحقيق الاستفادة القصوى للجسم والبشرة.

فوائد عسل الزهور البرية للجسم

من الصعب أن يتم حصر فوائد عسل الزهور البرية للجسم، وعلى الرغم من عدم كفاية الأبحاث التي تثبت فوائده، إلا أننا سنذكر أبرز الفوائد التي لاحظها الأشخاص الذين اعتمدوا على هذا العسل ضمن الخطة الغذائية لهم، فالقائمة التالية تعرض لكم أبرز هذه الفوائد:

  • تخفيف أعراض الحساسية.
  • زيادة مضادات الأكسدة داخل الجسم.
  • علاج مشكلات الجهاز التنفسي العلوي.
  • تحسين عملية الهضم.
  • دعم الجهاز المناعي.
  • التهدئة من أعراض جفاف الحلق.
  • إمداد الجسم بالطاقة.
  • تسريع التئام الجروح.
  • تحسين جودة النوم.
  • الإبقاء على ضغط الدم عند حدوده المعتدلة.

تخفيف أعراض الحساسية بالاعتماد على عسل الزهور البرية

تخفيف أعراض الحساسية هي إحدى فوائد عسل الزهور البرية التي منحته الأفضلية مقارنةً بالعديد من الأنواع الأخرى للعسل الطبيعي، فمن خلال محتواه الغني بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة تمكن هذا العسل من تخفيف أعراض الحساسية الموسمية، والتي تشمل الأعراض الآتية:

  • سيلان الأنف.
  • السعال.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • الشعور بوخز في المفاصل.
  • احمرار العينين.

اقرأ أيضا: مواصفات عسل السدرة الاصلي وطريقة استخدامه

أثر تناول عسل الزهور البرية على مضادات الأكسدة في الجسم

استنادا إلى إحدى الدراسات التي تم إجراؤها بين أروقة جامعة California Davis، تم التوصل إلى أن الانتظام في تناول عسل الزهور البرية يمكنه الإسهام بشكل ملحوظ في زيادة تركيز مضادات الأكسدة داخل الجسم.

فمضادات الأكسدة بدورها تزود عن الجسم ضد تأثير الجذور الحرة، تلك الجذور التي تسعى في إتلاف الخلايا السليمة، ولا تكتفي بذلك، بل إن لها اليد العليا في انتشار الأورام الخبيثة والإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحسين عملية الهضم

لا يخلو عسل الزهور البرية من الإنزيمات التي تكسبه مذاقًا شهيًا ورائحة لا تقاوم، لكن الدور الذي تلعبه تلك الإنزيمات لا ينتهي عند المذاق والرائحة، ذلك بأن هذه الإنزيمات لها دور بارز في تحسين عملية الهضم، فهي تحفز عمليات الأيض واستقلاب الطعام، الأمر الذي ينعكس على صحة الجهاز الهضمي بأكمله.

كما أن استقلاب الطعام أو تفكيكه هو السبيل الوحيد حتى يحقق الجسم الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية الداخلة إليه، وهذا هو الدور الذي تقوم به تلك الإنزيمات، وفي الوقت نفسه يمكنها المساعدة في تهدئة اضطرابات المعدة والتخلص من عسر الهضم. 

إمداد الجسم بالطاقة وتحسين الأداء البدني

الحصول على مقدار ملعقة كبيرة (ما يعادل 21 جرام) من عسل الزهور البرية يمكنه إمداد الجسم بحوالي 60 سعرة حرارية، ذلك بأن هذا النوع من العسل يحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات، ولذلك يمكن الاعتماد عليه لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة البدنية الشاقة.

في وسع الرياضيين الانتفاع بفوائد عسل الزهور البرية من خلال تناوله قبل أداء التمرينات الرياضية، فبهذا الأسلوب يحصل الجسم على دفعة كبيرة من الطاقة، وذلك من دون أن يرتفع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يفضي إلى قدرة أكبر على التحمل البدني.

عسل الزهور البرية ودوره في التئام الجروح

إلى جانب تناوله عن طريق الفم، يمكن استخدام عسل الزهور البرية كدهان موضعي يتم تطبيقه على الجروح، ففي تلك الأثناء تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا على جعله واحدًا من أقوى أنواع المطهرات، وبتلك الآلية تقل فرص تعرض الجروح للعدوى والالتهاب، ليصبح بذلك المجال مفتوحًا للأنسجة حتى تتعافى بوتيرة متسارعة. 

تحسين جودة النوم

يعمل السكر الطبيعي الداخل في تكوين عسل الزهور البرية على تنظيم إفراز السيروتونين في الدماغ، وهو أحد النواقل العصبية التي يمكنها الإسهام بصورة ملحوظة في إزالة القلق والتوتر، فتلك هي الطريقة التي يتبعها عسل الزهور البرية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأرق بشكل دائم. 

فوائد عسل الزهور البرية للبشرة

إضافةً إلى فوائده المتعددة لأجهزة الجسم المختلفة، يملك عسل الزهور البرية فوائد عديدة للبشرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات، تلك الخصائص هي التي جعلت منه علاجًا فعالًا للبشرة المتهيجة تحت تأثير التغيرات الهرمونية.

وباستخدام عسل الزهور البرية كقناع للوجه سوف يعمل هذا القناع على ترطيب البشرة، والحد من احتمالات ظهور حب الشباب، والقضاء على التصبغات الجلدية، وأيضًا إزالة الرؤوس السوداء، وجعل البشرة أكثر مرونةً من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين.

أنواع عسل الزهور البرية

تختلف أنواع عسل الزهور البرية تبعا لنوع الأزهار البرية التي خضعت لعملية التلقيح وتم إنتاج العسل من خلالها، إلا أن القاسم المشترك بين هذه الأنواع قاطبة هو أن العسل تم إنتاجه من أزهار تنمو في المناطق البرية اعتمادًا على هطول الأمطار، أي إن الإنسان ليس متدخلًا في تلك العملية، وفيما يلي قائمة بأبرز هذه الأنواع التي تنتشر في المنطقة العربية:

  • عسل الطلح.
  • عسل الزعفران.
  • عسل المريمية.
  • عسل الحبة السوداء.
  • عسل الشمر.
  • عسل الكافور.
  • عسل البردقوش.

كيف يتم استخلاص عسل الزهور البرية؟

يتم استخلاص هذا النوع من العسل من خلال النحل العامل الذي ينتقل إلى المناطق البرية في إطار سعيه الحثيث نحو تلقيح الأزهار التي تنمو بها، وعلى الرغم من خلو هذه المناطق من مزارعي النحل، إلا أن الأزهار تنمو بالاعتماد على الأمطار التي تسقط بصفة موسمية، وفي تلك الأثناء قد يلقح النحل عدة أنواع من الأزهار، لينتج لنا في النهاية هذا العسل الذي يتمتع بمذاق لا يقاوم، وفوائد علاجية لا تضاهى.

أبرز خلطات عسل الزهور البرية

  • يمكن استخدام خلطة عسل الزهور البرية مع الليمون والزنجبيل، فمع المداومة على تناول مقدار ملعقة يوميًا من هذه الخلطة في الصباح الباكر سوف تلاحظون التحسن الذي يطرأ على مناعة الجسم.
  • إضافة الشوفان والزبادي إلى عسل الزهور البرية واستخدامه كقناع للوجه له دور فعال في منح البشرة الترطيب اللازم، وفي الوقت نفسه يعمل هذا المزيج كمقشر لطيف على البشرة، فهو يزيل الأنسجة الميتة ويساعد في تجديد الأنسجة الصحية.

اقرأ أيضا: مكونات خلطة عسل سدرة الأصلية واهم النصائح لتناوله

شراء أجود أنواع عسل الزهور البرية في الكويت

عليكم بتحري الدقة قبل شراء عسل الزهور البرية أو غيره من أنواع العسل الطبيعي المختلفة، ذلك بأن بعض المتاجر لا تقدم العسل الخام، وهناك متاجر أخرى لا تملك الإلمام الجيد بوسائل حفظ العسل، فحتى لا ينتهي بكم الأمر إلى شراء عسل لا طائل منه عليكم بالشراء من متجر يحظى بسمعة طيبة بين جموع المستهلكين.

ودائمًا ما يأتي متجر سدرة في صدارة ترشيحاتنا لشراء أجود أنواع العسل الطبيعي في الكويت، فالمتجر يقدم أنواعا مختلفة من العسل، حيث يمكنكم الشراء من متجرنا دون أن تكون لديكم أي مخاوف بشأن جودة المنتجات. 

عسل الطلح – 250 جم

تم استخراج عسل الطلح – 250 جم من أشجار الطلح البرية، فهو أحد أنواع العسل التي تدخل ضمن قائمة عسل الزهور البرية، ويمكن استخدامه لتحقيق الفوائد التي أشرنا إليها سلفًا، فهو فعال في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، علاج الإنفلونزا الموسمية، وعلاج فقر الدم، هذا إلى جانب إمكانية استخدامه لتسريع التئام الجروح وتقليل آثار الحروق.

كما يمكن تناول عسل الطلح بصورة مباشرة، وفي الوقت نفسه يمكن استخدامه مع المشروبات والمخبوزات بغرض التحلية بدلًا من المحليات الصناعية، فهو لا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة مباغتة.

عسل الطلح – 250 جم

إلى هنا نكون قد بلغنا سويا ختام مقال اليوم الذي استعرضنا من خلاله فوائد عسل الزهور البرية على نحو تفصيلي، كما ذكرنا الأنواع المنتشرة منه داخل المنطقة العربية، وذلك قبل ذكر أبرز الخلطات التي يمكن إعدادها باستخدامه، ولم نغفل كذلك عن ترشيح أفضل متجر لشراء أجود أنواع عسل الزهور البرية داخل الكويت.